أضرار ملتي فيتامين

أضرار ملتي فيتامين
تعرف معنا على أضرار ملتي فيتامين والتي تعتبر المكملات الغذائية الأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، حيث يدرك الكثيرون فوائدها الصحية دون معرفة أضرارها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأضرار الصحية لها.

ADVERTISEMENT

نظرة عامة عن ملتي فيتامين

ملتي فيتامين أو الفيتامينات المتعددة هي مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي يتم استخدامها لتعويض الفيتامينات التي لا يتم تناولها في النظام الغذائي، حيث تستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات الناتج عن سوء التغذية، والحمل، واضطرابات الجهاز الهضمي أو بعض الحالات الأخرى، وذلك لأن الفيتامينات تعتبر العناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ على صحة الجسم.

زادت شعبية الملتي فيتامين بشكل كبير في الفترات الأخيرة، حيث يعتقد البعض أنها قد تساعد على تحسين الصحة العامة، ويمكنها التعويض عن عادات الأكل السيئة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، دون النظر إلى ما قد تسببه من مشاكل صحية، لذا سنعرض لك في هذا المقال أضرار ملتي فيتامين الصحية.

ADVERTISEMENT

أضرار ملتي فيتامين

قد لا تسبب هذه الفيتامينات أي آثار جانبية خطيرة، ولكن يمكن أن تشمل بعض أضرار ملتي فيتامين المحتملة ما يلي:

  • اضطراب المعدة.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • وجود طعم سئ أو غير طبيعي في الفم.

أعراض الحساسية من أضرار ملتي فيتامين

قد يحدث رد الفعل التحسسي نتيجة تناول هذا النوع من الفيتامينات، بالرغم من ندرة حدوث ذلك، إلا أنه لا يزال هناك احتمال للإصابة ببعض أعراض الحساسية، والتي قد تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • التورم، خاصة في الوجه واللسان والحلق.
  • الدوخة الشديدة.
  • صعوبة التنفس.
  • الشرى.

لذا فمن الضروري استشارة طبيبك على الفور في حالة تعرضك لأي من هذه الأعراض بعد تناول ملتي فيتامين، حتى يمكنه علاج هذه الحالة قبل تفاقمها.

نصائح لتجنب أضرار ملتي فيتامين

تعتبر الجرعة هي العامل المهم الذي يجب مراعاته لتجنب أضرار ملتي فيتامين، على الرغم من فوائد الفيتامينات وملتي فيتامين الصحية، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد تكون مضرة لصحتك.

لا يجب تناول ملتي فيتامين في حالة تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، لأنه يمكنك بذلك تخطي المقدار اليومي المُوصي به من العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسمك، مما يسبب لك المخاطر الصحية.

ADVERTISEMENT

يجب على المدخنين تجنب الملتي فيتامين التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين أ، لأن هذه المواد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

إلى جانب ذلك لا يجب تناول الملتي فيتامين المحتوي على كميات كبيرة من المعادن، مثل الحديد حيث قد يؤدي الحصول على جرعات عالية منه إلى مشاكل صحية لدى بعض الأشخاص الذين لا يحتاجون إليه.

كما يحب أن تحذر النساء الحوامل من تناول الملتي فيتامين المحتوي على فيتامين أ، لأنه قد يؤدي الحصول على كميات كبيرة منه إلى حدوث العيوب الخلقية.

ADVERTISEMENT

من يحتاج إلى تناول ملتي فيتامين؟

بعد معرفة أضرار ملتي فيتامين يجب معرفة أن هذه الفيتامينات ليست مناسبة للجميع، وقد تسبب المزيد من الضرر لدى بعض الأشخاص، ولكن قد يستفيد البعض من تناول الملتي فيتامين، بما في ذلك:

  • كبار السن، وذلك لأنه يقل امتصاص الجسم لـ فيتامين ب12 مع التقدم في العمر، لذا فقد يحتاج كبار السن للمزيد من الكالسيوم وفيتامين د.
  • الأشخاص النباتيين، وذلك لأن فيتامين ب12 موجود فقط في الأطعمة الحيوانية، فقد يكون الأشخاص النباتيين في خطر بسبب نقص الكالسيوم، والزنك، والحديد وفيتامين د.
  • النساء الحوامل والمرضعات، ولكن يجب عليهن استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لفقدان الوزن، أو الذين يعانون من ضعف الشهية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار ملتي فيتامين إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.emedicinehealth.com/drug-multivitamin/article_em.htm
https://www.healthline.com/nutrition/do-multivitamins-work
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-18820-9038/multivitamin-oral/multivitamins-includes-prenatal-vitamins-oral/details
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد