ADVERTISEMENT

أهم فيتامينات للشعر والأظافر والجلد وفوائدها

فيتامينات للشعر والأظافر والجلدتعبر صحة الشعر والأظافر والجلد عن الصحة العامة للجسم، لذلك سنتعرف في هذا المقال أعزائي القراء على أهم فيتامينات للشعر والأظافر والجلد .. وسنعرف أيضًا ما هي الفيتامينات بشكل عام، فتابعوا القراءة.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات Vitamins هي مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم بكميات معينة، والفيتامينات بأنواعها تعمل على تحسين وظائف الأعضاء وتعزيز الصحة العامة للجسم، وأغلب الفيتامينات لا يستطيع الجسم إنتاجها لذلك يجب الحصول عليها من الأطعمة المختلفة.

ADVERTISEMENT

فيتامينات للشعر والأظافر والجلد

هناك الكثير من الفيتامينات التي تعزز من صحة الشعر والأظافر والجلد، وسنتعرف على الفيتامينات التي تخص كل جزء بشكل تفصيلي في الفقرات التالية.

الفيتامينات المفيدة للأظافر

  • فيتامين سي: فيتامين C من الفيتامينات التي تعزز إنتاج الكولاجين، والكولاجين من البروتينات التي تدخل في تكوين العديد من الأنسجة ومنها الأظافر وتعطيها القوة واللمعان.
  • الحديد: الحديد جزء أساسي من تكوين الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم لتغذيتها ومنها الأظافر، وفي حالة نقص الحديد يقل الغذاء الواصل للأظافر فتتعرض للتكسر.
  • المغنيسيوم: هو من المعادن التي تشارك في تصنيع البروتين، وهو أمر ضروري لنمو الأظافر.
  • الزنك: يلعب الزنك دوراً هاماً في انقسام الخلايا، وتنمو الأظافر بشكل سريع، وهذا يتطلب وجود عنصر الزنك.
  • البيوتين: يلعب البيوتين دوراً هاماً في نمو الخلايا وعمليات تصنيع البروتين اللازم للأظافر.

الفيتامينات المفيدة للشعر

  • فيتامين أ: يلعب فيتامين أ دورًا هامًا في تجديد خلايا الجسم المختلفة بما في ذلك خلايا بصيلات الشعر، كما يحفز الغدد الدهنية الموجوة بالجلد على إفراز المادة الدهنية التي ترطب فروة الرأس وتعمل على تقوية بصيلات الشعر.
  • فيتامين ب المركب: تساهم مجموعة فيتامينات ب المركبة في الحفاظ على صحة الشعر وأهمهم البيوتين، وهناك أيضاً فيتامين ب12 الذي يساهم في تكوين كرات الدم الحمراء وبالتالي ضمان وصول الأكسجين لجميع خلايا الجسم لتغذيتها بما فيهم الشعر.
  • فيتامين د، يتسبب نقص فيتامين د في تساقط الشعر وزيادة فرص الإصابة بمرض الثعلبة، لذلك من المهم الحصول على الاحتياج اليومي من فيتامين د للحفاظ على الشعر من التساقط.
  • الزنك، يدخل الزنك في العديد من العمليات الحيوية بالجسم، ويلعب الزنك دور كبير في إصلاح خلايا الشعر التالفة، ويعمل على تحفيز نمو الشعر، أيضاً يعمل على تحفيز إفراز المواد الدهنية بفروة الرأس لترطيبها وتعزيز نمو الشعر.

الفيتامينات المفيدة للجلد

  • فيتامين هـ: عادًة ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال المواد الدهنية التي يتم إفرازها من الجلد، وتساعد هذه المواد الدهنية أو ما تُعرف بالزهم في الحفاظ على البشرة رطبة وتقلل من حدوث الجفاف، فيتامين (ه) يساعد أيضًا في علاج التهاب الجلد.
  • فيتامين ك: تكمن أهمية فيتامين ك في أنه الفيتامين المسؤول عن وقف النزيف وتجلط الدم عند التعرض لأي جرح أو إصابة، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح وتخفيف الكدمات بالمنطقة المصابة، ويستخدم فيتامين ك أيضًا للتخلص من بعض المشاكل الجلدية مثل علامات التمدد والتصبغات الجلدية.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د في تكوين خلايا صحية بالجسم، ويشمل ذلك الجلد، ويلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة، وقد يساعد في علاج الصدفية.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن تعرفتم على مجموعة متنوعة من أهم فيتامينات للشعر والأظافر والجلد الصحي، ننصحكم باتباع نظام غذائي صحي لضمان الحصول على الاحتياج اليومي من الفيتامينات، وفي حالة نقص أي  فيتامين يرجى زيارة الطبيب كي يصف لك المكمل الغذائي المناسب، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد