فوائد البيوتين للشعر والجرعات اللازمة ونصائح مهمة

فوائد البيوتين للشعرسمعة البيوتين كعلاج لمشاكل الشعر ومنها التساقط، شائع جدا خصوصا بين النساء، وسنعرف سويا ما هي فوائد البيوتين للشعر المحتملة، وهل يمكن أن يزيد شعر الجسم؟ وما هي جرعاته؟ كل الإجابات في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو البيوتين؟

البيوتين هو الاسم الآخر الشائع لفيتامين ب7 المشهور بين مجموعة فيتامين ب المتعددة، وهو عنصر مهم للجسم من أجل تحويل الطعام إلى طاقة، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى للجسم، ويتم الحصول عليه من عدة مصادر من الأطعمة منها الموز والمشروم وصفار البيض، ويعتبر نقص البيوتين أمر نادر لكن قد يحدث أحيانا للبعض وتبدأ بعض الأعراض في الظهور نتيجة لذلك، ويمكنك التعرف على أعراض نقص البيوتين بالتفصيل.

استخدامات البيوتين

يستخدم البيوتين كمكمل لعدة حالات، ولكن الطبيب وحده من يحدد هل البيوتين مناسب لحالتك فعلا أم لا؟ وعموما يتم اللجوء للبيوتين من أجل:

ADVERTISEMENT
  • علاج نقص البيوتين في الجسم.
  • يستخدم للحوامل من أجل الحفاظ على صحة الجنين إلى جانب الفيتامينات الأخرى والمكملات التي يصفها الطبيب، ولكن بدون زيادة أي جرعة منعا للضرر على صحة الطفل.
  • الكثير من النساء يستخدمون البيوتين من أجل صحة الشعر والجلد والأظافر، ولكن يوجد جدل حول مدى فاعلية هذه المكملات.

وقد يستخدم البيوتين لأغراض أخرى حسب تعليمات الطبيب.

فوائد البيوتين

أبرز فوائد البيوتين عموما تتمثل في مساعدة جسمك في الحصول على الطاقة من الطعام بعناصره المختلفة من الكربوهيدرات والدهون، كما أنه مهم لصحة الجنين أثناء الحمل، وله دور في الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والجلد، فقد يتسبب نقصه في ظهور بعض المشكلات الصحية على الشعر أو الجلد، وقد يكون من هنا ظهر الاعتقاد الشائع بفوائد البيوتين لصحة الشعر.

ADVERTISEMENT

فوائد البيوتين للشعر

يمكن أن يبرز دور البيوتين الذي نحصل عليه من الأطعمة في قيامه بتحفيز عملية إنتاج الكيراتين في الجسم، والكيراتين يعتبر بروتين أساسي يدخل في تكوين الشعر والأظافر والجلد.

أيضا نقص البيوتين في الجسم، قد يسبب تساقط الشعر وظهور المشاكل على الجلد مثل تقشره، ولكن حسب مراجعة عملية عن فوائد البيوتين في علاج تساقط الشعر، تظل المعلومات المتاحة للتأكد من فاعلية البيوتين فعلا بالنسبة لمشاكل الشعر والأظافر غير كافية، فقد تكون المكملات مفيدة في بعض الحالات مثل النقص الناتج عن أسباب موروثة أو بعض الأمراض مثل متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط والجمع.

طرق استخدام البيوتين للشعر

للاستفادة من فوائد البيوتين للشعر يمكنكم استعمال البيوتين بطريقتين إما عن طريق المكملات أو عن طريق الشامبو والزيت، عن طريق التالي:

ADVERTISEMENT

مكملات البيوتين

يتوفر من البيوتين مكملات غذائية وهي كبسولات وأقراص من البيوتين (فيتامين ب7)، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعات المناسبة للحالة، وإن كان سبب تساقط الشعر له علاقة بنقص البيوتين أو يوجد سبب آخر.

شامبو البيوتين

يتوفر من البيوتين العديد من أنواع الشامبو التي تحتوي عليه، ويدعي المصنعون وبعض الخبراء، احتمالية مساعدة أنواع الشامبو، التي تحتوي على البيوتين في تعزيز صحة الشعر، ولكنها لا تعمل على إعادة نمو الشعر المتساقط.

زيت البيوتين

يتوفر من هذا المستحضر التجميلي، زيت البيوتين، ولكن لا تتوافر الكثير من المعلومات العلمية حول فوائدها أو عيوبها، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

جرعات البيوتين للشعر

يجب أن يتم التواصل مع الطبيب أولا، لأن الجرعة تختلف من شخص لآخر نتيجة للحالة، كما أنها تعتمد على الفحوصات الطبية التي يقوم بها الطبيب لاكتشاف نقص البيوتين في الجسم، ولا يمكن تحديد جرعة معينة خاصة بالشعر تحديدا، ولكن وفي العموم قد تكون الجرعة بالنسبة للكبار من سن 10 سنوات فيما فوق: من 30 إلى 100 ميكروجرام في اليوم.

آثار جانبية للبيوتين للشعر

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول مكملات البيوتين سواء للشعر أو لأي استخدام آخر، ومنها أعراض خفيفة مثل الغثيان والإسهال، وفي حال ظهور أي أعراض مقلقة يجب إخبار الطبيب، وخصوصا في حال تناول الجرعات الزائدة التي قد ينتج عنها الطفح الجلدي.

أما بالنسبة لتطبيقه على الجلد، فالمنتجات التي تحتوي على البيوتين بنسبة تصل إلى 0.6% قد تعتبر آمنة، لكن يجب استشارة الطبيب أولا في حالة الحمل أو الرضاعة أو وجود أي مشكلة صحية جلدية.

ADVERTISEMENT

إرشادات للتخفيف من الأعراض الجانبية البيوتين

هناك بعض الأعراض الجانبية للبيوتين، لهذا يجب أن تعرف كيف تتصرف مع البيوتين، والجرعات الزائدة منه، من خلال المناقشة مع الطبيب حول الفوائد والأضرار، والتوقيت المناسب للمكملات والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه أو أي تعليمات أخرى.

نصائح عند العلاج بالبيوتين

الغذاء الصحي الغني بالبيوتين يفيد في الكثير من الأمور، ويخفف من حدة الأعراض الجانبية، وهي:

  • تناول الغذاء السليم بجانب استعمال البيوتين، لرفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومنها تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد البيتا كاروتين والمعروفة أيضاً بفيتامين أ للحصول على جميع مميزات البيوتين.
  • من الأفضل عدم تناول الكحوليات لأنها تقلل من تفاعل البيوتين في الجسم، والاستفادة القصوى منه.

موانع استخدام البيوتين

مصادر البيوتين آمنة على المرضعات والحوامل، ويرجى استشارة الطبيب أولاً عند استخدام المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن فوائد البيوتين للشعر وما هي مصادره الطبيعية والجرعات اللازمة له، ويجب على الشخص الذي يستعين بالبيوتين في العلاج بالتحلي بالصبر لأن العلاج سيمتد لمدة شهرين، وإن لم ترى نتيجة يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.

الأسئلة الشائعة

هل البيوتين يزيد شعر الجسم؟

لا توجد معلومات عن تأثير البيوتين على نمو شعر الجسم وزيادته، بل إن المعلومات المتاحة عن فوائد البيوتين للشعر في الرأس ونموه في الأساس محدودة.

متى تظهر نتيجة حبوب البيوتين؟

لا يمكن الجزم بمدة محددة لقلة الأبحاث، لكن حسب المتوفر من معلومات يمكن تقدير الفترة بأقل من 3 شهور.

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب البيوتين؟

البيوتين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لذلك قد يفضل تناوله على معدة فارغة مع كوب من الماء، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا فقد يختلف الوضع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد