حبوب بيوتين Oral biotin دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

حبوب بيوتينحبوب بيوتين أو فيتامين ب7 مهم للجسم من أجل تكوين الجلوكوز والأحماض الدهنية، كما يكون له دور في عملية التمثيل الغذائي، والبعض قد يحدث لديهم نقص في هذا الفيتامين، مما يضطرهم لتناول الأقراص، ويعتقد البعض أنه مفيد لعلاج تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

ما هي حبوب بيوتين؟

تستخدم حبوب البيوتين بعد استشارة الطبيب، في حال وجود نقص بمستواه المطلوب في الجسم، الذي قد ينتج عنه بعض المشكلات الصحية مثل تساقط الشعر ومشكلات بصحة القلب، ولهذه الحبوب دواعي استعمال مختلفة، ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه يمكن أن يكون علاج فيما يخص مشاكل الشعر والجلد

دواعي استعمال حبوب بيوتين

تستخدم هذه الحبوب من أجل علاج نقص مستوى البيوتين في الجسم، ويزداد الحاجة له في بعض الحالات مثل:

ADVERTISEMENT
  • استئصال المعدة.
  • اضطراب بسبب نقص البيوتين.
  • التهاب الجلد الدهني عند الأطفال.

حبوب بيوتين للشعر

من الشائع جدا استخدام مكملات البيوتين من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث أنه وحسب بعض الدراسات، مكملات البيوتين قد تساعد على تقوية بصيلات الشعر لأنه يعزز من إنتاج الكيراتين، ولكن لا يمكن الجزم بذلك، فالأدلة المتاحة محدودة، لذلك لا تعتمد على المكملات لعلاج تساقط شعرك، بدون الذهاب إلى الطبيب من أجل تشخيص السبب وراء فقدان الشعر، وطرق العلاج المناسبة، ويمكنك الحصول على الفيتامين من الأطعمة.

فوائد البيوتين للرجال

يعاني العديد من الرجال من مشكلة تعرف بالصلع الذكوري أو الثعلبة الذكرية، ينتج عنها خسارة الشعر، وحسب مراجعة تمت في 2019 أظهرت النتائج أن نسبة البيوتين كان أقل عند الرجال المصابين بالصلع الذكوري، لكن لم يتم التأكد من وجود علاقة مباشرة.

ADVERTISEMENT

فوائد البيوتين للاعصاب

البيوتين عموما مهم لصحة الأعصاب، وكمكمل تظهر بعض الأبحاث أنه يمكن أن يكون مفيد في بعض الأمراض التي تتعلق بالأعصاب، ولكن تظل هذه الدراسات تحتاج إلى التأكيد، ولا يجب تناول هذه المكملات لعلاج أي مرض بدون استشارة طبية.

موانع استعمال أقراص البيوتين

قبل تناول هذه الحبوب، يجب أن تقوم بإخبار الطبيب عن الحالات الآتية:

  • المعاناة من الحساسية تجاه أي أدوية أو مواد فعالة أو أطعمة.
  • أخبر الطبيب عن أدوية أو مكملات أو أعشاب تقوم بتناولها.
  • لا يجب منح الأطفال هذه الحبوب بدون إخبار الطبيب.
  • أخبر الطبب إن كنت تدخن أو تشرب الكحول.
  • أخبر الطبيب إن كان مطلوب منك إجراء أي اختبار أو فحص معملي.

جرعات حبوب بيوتين

تختلف الجرعة العلاجية لهذه الأدوية باختلاف المريض، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج، تتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

ADVERTISEMENT

الجرعة المناسبة للمراهقين والبالغين، حوالي 30 إلى 100 ميكروجرام، وتحديد أي جرعات لأي فئات عمرية أخرى خصوصا الأطفال، يكون باستشارة الطبيب.

وفي حال نسيان الجرعة المحددة، تناولها عند تذكرك لها، ولكن في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة المنسية وانتظر حتى موعد الجرعة التالية، ولا تضاعف الجرعة.

أضرار حبوب بيوتين

البيوتين يعتبر آمن عموما، فالأثر الجانبي الوحيد له أنه يمكن أن يسبب اضطراب خفيف بالمعدة، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية للبيوتين بكميات تصل إلى 10 ملليجرام في اليوم، مع ذلك ناقش مع الطبيب إذا لاحظت أي أعراض جانبية غير عادية، وماذا يجب أن تفعل.

ADVERTISEMENT

هل حبوب البيوتين تسمن؟

لا توجد معلومات أو أدلة عن تسبب مكملات البيوتين في زيادة الوزن أو نقصه، ولكن البعض يدعي أنه يمكن أن يسبب زيادة الشهية وبالتالي تناول كمية أكبر من الطعام، والبعض يدعي أنه له تأثير على خسارة الوزن، ولكن لا يوجد أي دليل حاسم يدعم أي رأي، وإن كان لديك أي مخاوف تتعلق بوزنك، قم باستشارة الطبيب.

تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد