ما هي افضل فيتامينات بعد التكميم؟

افضل فيتامينات بعد التكميم

ADVERTISEMENT

قد ينظر بعض الأشخاص إلى عملية تكميم المعدة على أنها إجراء جراحي بسيط، وقد يعتقد البعض أيضاً أن الأمر لا يتطلب العناية التالية للجراحة، ولكن الجدير بالذكر أن التكميم كأي عملية جراحية تتطلب العديد من إجراءات العناية والإرشادات المهمة للحفاظ على السلامة والحصول على النتائج المرجوة، ومن النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها تناول الفيتامينات، فما هي افضل فيتامينات بعد التكميم؟ وهل المعادن أيضاً تلعب دوراً؟ سنتعرف على الإجابات في هذا المقال، فتابع معنا القراءة.

أعراض نقص الفيتامينات بعد التكميم

قبل كل شيء عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن أغلب الأشخاص الذين خضعوا لعملية التكميم كانوا يعانون من نقص الفيتامينات والمعادن سابقاً، وبعد العملية يستمر الأمر، ولكن قد يكون النقص أكبر من السابق، ومن أهم الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن التالي:

ADVERTISEMENT
  • الأنيميا.
  • مشاكل الأعصاب.
  • ضعف العضلات.
  • ضعف الرؤية.
  • الدوخة.
  • الارتباك.
  • الوذمة على جدار المعدة.

كما قد تظهر أعراض أخرى نتيجة نقص الفيتامينات المختلفة في الجسم، فعمليات التخلص من السمنة يمكن أن تؤثر على الكلى والعظام والأعصاب.

فيتامينات لا تمتصها المعدة بعد التكميم

قد تقل قدرة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن بعد التكميم، حيث يبدأ الجسم بامتصاص هذه العناصر بصورة مختلفة وأقل من السابق، ولعل أشهر الفيتامينات والمعادن التي قد يجد الجسم صعوبة في امتصاصها هي فيتامين ب 12، وفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) ومن المعادن التي قد يواجها صعوبة في امتصاصها هي الحديد والنحاس.

ADVERTISEMENT

اختيار افضل فيتامينات بعد التكميم

بعد العملية ستتم مطالبة المريض باتباع نظام غذائي معين مقسّم على عدة مراحل، بالإضافة إلى إرشادات حول تناول الأدوية، ومن المهم تناول الفيتامينات المختلفة وبعض المعادن، وبالنسبة لاختيار افضل فيتامينات بعد التكميم فإن هذه الفيتامينات يجب أن تحتوي على نسب معينة من الحديد، والزنك، والسيلينيوم، وحمض الفوليك.

ما هي افضل فيتامينات بعد التكميم ؟

من أهم الفيتامينات التي يوصي الأطباء والمتخصصين بضرورة تناولها بعد التكميم وبعد جراحات التخلص من السمنة بصورة عامة ما يلي:

فيتامين د

بعد عمليات جراحة السمنة بصورة عامة من المهم تناول 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، يجب أن تؤخذ هذه الكمية الإجمالية ما بين 400 إلى 500 وحدة دولية مرتين في اليوم مع ملحق الكالسيوم الخاص بك. وقد ينصح بتناول كمية 2000 وحدة دولية من فيتامين د على مرة واحدة بعد تكميم المعدة بصورة خاصة عند تناول الغداء.

ADVERTISEMENT

يمكن تناول مجموعة مكملات الكالسيوم وفيتامين د طالما أنها تحتوي على الجرعات المناسبة، وذلك لتجنب تناول حبوب متعددة أو نسيان الجرعات.

فيتامين ب 12

عادة ما يتم تناول 500 ميكروجرام من فيتامين ب يوميًا، يمكن أن يؤخذ كأقراص، أو قرص أو سائل تحت اللسان، ولكن تذكر أن الحبوب الكاملة يجب طحنها.

المالتي فيتامين

عادة ما تحتوي المالتي فيتامين على نسبة من الحديد، ينصح بتناول حبة واحدة يومياً عند الإفطار، وننصحك باختيار الأنواع التي تحتوي على كمية لا تقل عن 18 مجم من الحديد، ويعتبر السنتروم من أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

ADVERTISEMENT

فيتامينات أخرى

قد تحتاج إلى مكملات إضافية من حمض الفوليك أو الحديد، خاصة في حالة الإناث قبل الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية، سوف يناقش اختصاصي التغذية هذا معك.

افضل فيتامينات بعد التكميم لترهلات الجلد

من أهم فوائد تناول الفيتامينات بعد التكميم، الوقاية من ترهلات الجلد التي تحدث عادة بعد هذا النوع من الجراحات، وتقليل آثارها المزعجة.

إن الفيتامينات المعقدة مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين E، وفيتامين K، وفيتامينات ب، وكذلك المعادن مثل الزنك، كلها مهمة لصحة الجلد والبشرة وحمايتهم من الترهل، وسوف يوصي الطبيب بالجرعة المخصصة لكل نوع.

ADVERTISEMENT

افضل فيتامينات للشعر بعد التكميم

يرتبط تلف الشعر وتساقطه بعد عملية التكميم بحدوث نقص في الفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجسم بعد العملية، ومن أهم الفيتامينات التي قد يتم استخدامها للوقاية من تلف الشعر:

  • البيوتين (فيتامين ب 7)، وهو أحد أفضل الفيتامينات لعلاج تساقط الشعر خاصة بعد التكميم بالمنظار.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين ب 9 (الفوليك).

هذا بجانب بعض المعادن الهامة، مثل الزنك، والحديد، حيث يرتبط نقص هذين المعدنين بحدوث تساقط الشعر بعد عملية التكميم، ولا تنسي أن تناول بعض الفيتامينات بكثرة مثل فيتامين أ، قد يؤدي لتساقط الشعر وتلفه بدلاً من علاجه، لذا يجب الالتزام بالتعليمات والكميات التي وصفها الطبيب.

ابر فيتامينات بعد التكميم

في بعض الحالات قد يصف الأطباء الفيتامينات على شكل حقن، وذلك من أجل علاج نقص الفيتامينات بعد التكميم، وأشهر هذه الحقن هي حقن فيتامين ب 12، وهي حقنة يحصل عليها المريض بمعدل مرة شهرياً تحتوي على تركيز 1000 ميكروجرام.

ADVERTISEMENT

مدة استخدام الفيتامينات بعد التكميم

وفقاً لحالتك واحتياجاتك، سيقوم الطبيب بتحديد المدة التي يجب عليك تناول الفيتامينات خلالها، حيث يجب تناول الفيتامينات بعد جراحات السمنة يومياً، ويجب فحص مستواها في الدم سنوياً لمعرفة إذا ما كان هناك نقص في أي من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

والآن وفي نهاية مقالنا عن افضل فيتامينات بعد التكميم، تذكر عزيزي القاريء أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد الفيتامينات المناسبة لك وجرعاتها، لأنه هو الأدرى بحالتك، لذا لا ننصحك بتناول الفيتامينات والمكملات من تلقاء نفسك، بل التزم بما يصفه لك طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد