الترهلات بعد التكميم: كيف تتخلص منها؟

الترهلات بعد التكميم

ADVERTISEMENT

تعتبر جراحة تكميم المعدة من الإجراءات الجراحية بشكل عام، وإجراءات علاج السمنة بشكل خاص، وهناك العديد من التساؤلات التي تدور حول الترهلات بعد التكميم بالتحديد كأحد الآثار الجانبية، فما هي أسباب الترهل بعد التكميم؟ وكيف يمكن المساعدة على الوقاية منها وعلاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ترهلات الجسم بعد التكميم

يمكن أن يحدث الترهل بعد التكميم أو أي من جراحات السمنة، وذلك بسبب تأثير الوزن الزائد قبل العملية على طبيعة الجلد، حيث يفقد الجلد الكثير من مرونته نتيجة فقدان الكولاجين الطبيعي الموجود به.

ADVERTISEMENT

ولأن عملية تكميم المعدة وجراحات السمنة بصور عامة تؤدي لفقدان الوزن بسرعة، فسوف يترهل الجلد بكميات كبيرة، كما يمكن أن يلعب عمرك أيضاً دوراً في عملية الترهل، فكلما كان العمر أكبر، قلت قدرة الجلد على العودة إلى طبيعته مرة أخرى.

ترهل الوجه بعد التكميم

يؤثر فقدان الوزن على جلد الجسم بأكمله، ويؤدي إلى ترهله، ولكن هناك مناطق معينة يظهر فيها ترهل الجلد بصورة أكبر من غيرها منها منطقة الوجه، خاصة منطقة الجفون، ومنطقة الخدين، وعظام الفكين.

ADVERTISEMENT

ترهل المنطقة الحساسه بعد التكميم

كما ذكرنا فإن عملية ترهل الجلد يمكن أن تحدث بأي منطقة من مناطق الجسم، وجلد المنطقة الحساسة وما يحيط بها ليس استثناء، وتعتبر المنطقة الداخلية للفخذين من أكثر من المناطق تأثراً ويظهر فيها ترهل الجلد بصورة كبيرة.

لماذا تحدث الترهلات بعد التكميم؟

بعد إجراء عملية جراحية لفقدان الوزن، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا ما يزيد عن 100 رطل)، هذا هو السبب الرئيسي لأن ينتهي بهم المطاف غالباً للجلد المترهل، وذلك لأن الجلد لا يتم فقده مع الدهون.

إن معظم المرضى يكون لديهم بشرة إضافية، ويقولون أن بشرتهم أكثر مرونة أو رخوة مما كانت عليه قبل الجراحة، هذا لأنه عندما تكتسب وزناً، يتوسع الجلد حول الكتلة الجديدة التي يضيفها الجسم بعد ذلك، ولكن عندما يتم فقدان وزن، لا تتمتع البشرة عادة بمرونة كافية لتقليص حجمها، لذا يحدث الترهل بعد التكميم.

ADVERTISEMENT

شد الجسم بعد التكميم بدون جراحه

إن كنت ترغب في تجنب الترهل بعد التكميم فسيكون عليك أن تستخدم بعض الطرق التي قد تساعد في شد لجسم بصورة عامة منها أن تقوم باستخدام الكولاجين، والمكملات وعليك أيضاً اتباع نمط حياة معين يساعدك في علاج هذه المشكلة.

وهذا يعني أنه سيكون عليك أن تهتم بالحصول على الفيتامينات من خلال نظامك الغذائي، وذلك لأن الفيتامينات من العناصر الهامة لصحة الجلد، خاصة فيتامين سي، لأنه أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد، كما سيكون عليك أن تضع نظاماً رياضياً يساعدك في شد بشرتك بالإضافة إلى العناية ببشرتك، ولكن اعلم أن هذه الطرق تساعد على التخلص من ترهل الجديد الخفيف نوعاً ما.

إجراءات غير جراحية

هناك عدد من الإجراءات غير الجراحية التي يمكن القيام بها من أجل التخلص من ترهل الجلد بصورة عامة، ولكنها مناسبة في الحالات المتوسطة من ترهل الجلد، ومن أشهر هذه الإجراءات التالي:

ADVERTISEMENT
  • شد الجلد بالليزر.
  • شد الجلد عن طريق ترددات الراديو.
  • شد الجلد بالموجات فوق الصوتية.

كريم لشد الترهلات من الصيدلية

يمكنك شراء الكريمات التي تحتوي على عنصر الريتنول من أجل شد الجلد، حيث تساعد هذه الكريمات على زيادة مرونة الجلد، كما يمكنك شراء الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات، وهذه المنتجات يمكن أن تعمل على زيادة الكولاجين، مما يعني الحصول على جلد أفضل.

وكريمات شد الجلد، هي منتجات تحتوي على مشتقات من فيتامين أ، ولكن عليك أن تعلم أنها ليست فعالة جداً وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وذلك بسبب عدم قدرتها على اختراق طبقات الجلد بعمق.

علاج الترهلات بعد التكميم بالنظام الغذائي

بعد جراحة تكميم المعدة، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتين في الحفاظ على الوزن، والحفاظ على العضلات، والشعور بتحسن، هذا النظام الغذائي قد يساعد إلى حد ما في منع الترهل بعد التكميم، وذلك عن طريق الآتي:

ADVERTISEMENT
  • قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين في الحفاظ على العضلات الهزيلة وبناءها، ومنع الفراغات المترهلة، وتقليل الجلد الترهل بعد التكميم إلى الحد الأدنى.
  • قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين أيضًا على تحسين مرونة بشرتك، بحيث يمكنه استيعاب الإطار الجديد للجسم، من المهم تناول 60-100 جم من البروتين يوميًا بعد التكميم.
  • يمكن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات لمنع ترهل الجلد بعد جراحة علاج البدانة، الفيتامينات المعقدة C و A و E و K و B، وكذلك المعادن مثل الزنك، كلها مهمة لصحة الجلد.
  • يجب عليك أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء، بعد إكمال تقدمك الغذائي الذي استمر 6 أسابيع بعد العملية الجراحية مرة أخرى إلى الطعام المعتاد، يجب ألا يقل استهلاكك للمياه عن 64 أونصة كل يوم على الأقل.
  • نظرًا لأن جسمك بما في ذلك الجلد هو في الغالب ماء، يجب أن تبدأ في زيادة الاستهلاك بحد أقصى 100 أوقية في اليوم، شرب الكثير من الماء يجعل بشرتك أكثر صحة وقد يجعل الجلد أكثر مرونة.

علاج الترهلات بعد التكميم بالتمارين الرياضية

التمرينات يمكن أن تمنع الجلد الرخو بعد جراحة فقدان الوزن لنفس السبب الذي يمكن أن يفيد فيه البروتين، فعندما تتجنب فقد كتلة العضلات الهزيلة، فإنك تقلل من ترهل الجلد، وعندما تكتسب العضلات فإنك تملأ بشرتك فعليًا.

بعد الجراحة يقوم الطبيب وفريق العمل الخاص به بإنشاء نظام تمارين متخصص يساعدك على إنقاص الوزن والشعور بالرضا، وتقليل أي فائض من الجلد المترهل.

تمارين شد الترهلات بعد التكميم

هناك عدد من التمارين التي قد ينصح الطبيب بممارستها بعد جراحات السمنة، تتمثل أهم التمارين التي يجب القيام بها في:

ADVERTISEMENT
  • المشي، ويتم ممارسته بعد العملية.
  • ممارسة تمارين الكارديو، ولكن بعد مرور شهر إلى شهرين بعد العملية.
  • ممارسة تمارين القوة.

تذكر أنه من المهم أن تلتزم بتعليمات طبيبك فيما يتعلق بممارسة الرياضة، وأن تلتزم بالجدول الذي سيضعه لك، حيث يحدد الطبيب البرنامج الملائم لكل حالة من الحالات.

العناية بالبشرة والجلد بعد التكميم

إن الجلد عضو، تماماً مثل الكلى والكبد والأعضاء الأخرى، هناك نصيحة مهمة يوصي بها الخبراء بعد الجراحة هي تنظيف بشرتك بفرشاة ناعمة، هذا قد يزيد الدورة الدموية في بشرتك، مما يساعد على حمل الكولاجين والإيلاستين في جميع أنحاء الجلد، ويقلل من الترهلات بعد التكميم بصورة كبيرة.

كما أن التنظيف قد يساعد بشرتك على تحسين مرونتها، بحيث يمكن أن تتقلص حول إطار جسمك الجديد بعد إجراء جراحة لعلاج البدانة.

النظام الغذائي أم العناية بالجلد لعلاج الترهل؟

غالبًا ما تصبح البشرة المترهلة أسوأ أو أفضل بسبب صحتكِ العامة من جميع النواحي، بمعنى أنه إذا تجاهلتِ جلدكِ واتبعت نظام غذائي، فسوف ينتهي بكِ المطاف إلى الحصول على بشرة أكثر رشاقة فقط.

ولكن في حالة العناية بالبشرة بشكل عام إلى جانب النظام الغذائي، فيمكنكِ الحصول على بشرة مشدودة ستبدو جيدة حتى بعد إنقاص وزنكِ.

عملية ازالة الترهلات بعد التكميم

يجب الانتظار لمدة 18 شهر على الأقل بعد العملية للحصول على عملية شد الترهلات بعد التكميم أو الحصول على أي نوع من الجراحة لمعالجة الترهل بعد التكميم، فالانتظار سيعطي الجسم فرصة لتحقيق الاستقرار، ولكي تُشَد بشرتك من تلقاء نفسها.

يمكنك إجراء عملية شد البطن لتقليل ترهل الجلد في منطقة البطن، ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يتم إجراء شد بطن من قبل جراح التجميل، وتنطوي تلك العملية على شق أفقي في أسفل المعدة، حيث يتم إزالة الجلد الزائد والدهون وشد البطن.

يمكن أن تحتاج أيضاً إلى القيام بعملية شد الجلد في أماكن أخرى من الجسم فير منطقة البطن، مثل شد الذراعين، وجراحة لشد ترهلات منطقة الوجه، وأخرى لشد ترهلات الذراعين، أو منطقة أسفل الجسم، أو الجزء العلوي، أو شد منطقة الفخذين، وسينصحك الطبيب بالخيارات المناسبة لحالتك.

والآن وفي نهاية مقالنا عن الترهلات بعد التكميم وأهم أسبابها، وكيف تتخلص منها، تذكر أنه من المهم أن تتبع تعليمات طبيبك المعالج، وذلك لتحصل أفضل النتائج، كما يجب عليك أن تناقش معه الخيارات المتاحة أمامك فيما يتعلق بشد الترهل بعد التكميم، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد