فوائد الرياضة بعد التكميم ومتى يمكن ممارستها؟

الرياضة بعد التكميم

ADVERTISEMENT

لقد أجريت جراحة لتكميم المعدة منذ شهر، متى يمكنني أن أمارس التمرينات الرياضية؟ وما هي الأنواع المناسبة؟”، يتكرر هذا التساؤل كثيراً على مسامع الأطباء وأخصائي اللياقة البدنية، فأسلوب الحياة بعد العملية يعد من أهم القضايا المتعلقة بهذا النوع من الإجراءات، فمتي يمكن للشخص ممارسة الرياضة بعد التكميم؟ وما هي أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها بأمان؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

الرياضة قبل تكميم المعدة

سيقوم الطبيب بوضع برنامج معين لخسارة بعض الوزن قبل العملية، اجعل خسارة الوزن هدفًا أساسيًا لبرنامج التمرين الذي ستقوم به قبل الجراحة، فالدهون الزائدة يمكن أن تجعل العملية الجراحية لفقدان الوزن أكثر صعوبة، في الواقع يحتاج معظم الجراحين إلى أن يفقد المريض كمية معينة من الوزن قبل إجراء العملية.

ADVERTISEMENT

التركيز على تمرينات القلب والأوعية الدموية لتحسين صحة القلب، وخفض وزن الجسم، والمساعدة في فقدان الدهون في الجسم قبل الجراحة تعتبر هي الأهداف الرئيسية من هذا البرنامج.

الرياضة بعد تكميم المعدة

تعد جراحات السمنة أداة قوية لفقدان الوزن، ولكنها ليست علاجًا ذو معجزة على المدى الطويل، وللحصول على أفضل النتائج بعد جراحة التكميم وغيرها من جراحات علاج البدانة، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي، ونظام تمارين رياضية بشكل ثابت، حتى تتمكن من الوقاية من زيادة وزنك إلى الحد الأقصى، وتشعر بتحسن أفضل من أي وقت مضى.

ADVERTISEMENT

متى ابدا رياضه بعد التكميم؟

يختلف مقدار الوقت الذي تحتاجه لممارسة الرياضة بعد التكميم وفقاً لنوع التكميم الذي خضعت له، وكذلك نوع الرياضة الذي تمارسه، فلا ينصح برفع الأوزان الثقيلة خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع بعد التكميم.

وينصح الأطباء بالبدء برياضة المشي في أقرب وقت ممكن بعد العملية بشرط أن تكون قادراً على هذا، والهدف من الأمر هو تهيئتك لممارسة أنواع أخرى من الرياضة بعد أن يكون جسمك مستعداً لهذا.

فيمكن ممارسة الرياضة بعد التكميم بالمنظار وبدون جراحة خلال أسبوعين، ولكن تأكد من أنك مستعد بعد استشارة طبيبك أولاً، ولكن في حالة التكميم بالجراحة، يجب عدم ممارسة الرياضات العنيفة لمدة لا تقل عن ستة أسابيع من الجراحة، وقد تحتاج لوقت أكبر ولكن لابد أن يوافق طبيبك على البرنامج الرياضي الذي ستتبعه.

ADVERTISEMENT

الفوائد الصحية لممارسة الرياضة بعد التكميم

لأن الحفاظ على نتائج الجراحة ليس سهلاً، فالتمرين يمكن أن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن والحفاظ عليه بعد الجراحة، ولكن عندما تفقد الوزن، من المهم أيضًا أن تفقد الوزن بالشكل المناسب، التمرين يساعدك على حرق الدهون مع الحفاظ على العضلات، ومن الفوائد الصحية الأخرى لممارسة الرياضة بعد التكميم ما يلي:

  • تحسين الدورة الدموية، وتقليل فرص الإصابة بالجلطات.
  • تحسين حركة الأمعاء.
  • تحسين القدرة على الشفاء والتئام الجرح.
  • تحسين التمثيل الغذائي.
  • تحسين صحة الجلد.
  • الحصول على المزيد من الطاقة والشعور بالتحسن على المدى الطويل.
  • يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تقوية قلبك وعظامك، وتحسين نسبة السكر في الدم لديك.
  • تساعد التمرينات على تعزيز نظام المناعة لديك، بحيث تقل احتمالية إصابتك بالمرض.
  • تسهل عليك القيام بالأنشطة اليومية مثل التسوق.

الفوائد النفسية لممارسة الرياضة بعد التكميم

قد تساعد الرياضة بعد التكميم في تحسين الحالة النفسية، لأنها تساعد:

  • إن التمرينات الرياضية تساعد على مكافحة القلق والاكتئاب.
  • يمكن أن يكون الوقت بعد الجراحة صعباً بالنسبة للعديد من المرضى، ينظر الكثير من الناس إليك أنك كنت تعاني من
  • السمنة، ويمكن أن يترك ذلك آثاراً عاطفية، تساعد الرياضة على زيادة الثقة بالنفس ضد هذا الشعور.
  • بعض الناس يشعرون بالوحدة بعد جراحات علاج السمنة، مما قد يدفعهم تدريجياً نحو الاكتئاب، ولكن الرياضة تعد من أهم أصدقائك الداعمين في ذلك الوقت.

أنواع الرياضة المناسبة بعد التكميم

سوف تتشاور مع جراحك وفريق إنقاص الوزن الخاص بك للتوصل إلى خطة تمرين بعد الجراحة مصممة خصيصًا لك، ولكن بشكل عام، بعد الجراحة هناك ثلاثة مجالات رئيسية يجب التركيز عليها عندما يتعلق الأمر بالتمرين، وهي:

ADVERTISEMENT
  • تدريبات تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تدريبات القوة.
  • تدريبات المرونة.

المشي بعد التكميم

من المهم ممارسة المشي بعد العملية في أقرب وقت ممكن، حيث يجب أن تبدأ بممارسته بمقدار 10 دقائق يومياً وبمعدل 5 مرات أسبوعياً، ويجب أن تستمر في زيادة الوقت حتى تصل إلى 30 دقيقة يومياً، ويجب أن تكون الزيادة بمعدل دقيقة كل عدة أيام، بعد ذلك يمكن الانتقال إلى الأنواع الأخرى من التمارين.

السباحة بعد التكميم

تعتبر السباحة من الرياضات الهامة، والتي يمكن ممارستها بعد التكميم، حيث أنه لها فوائد عدة منها:

  • تحريك عضلات الجسم كلها، وبالتالي تساعد في تقويتها.
  • تخفف من الضغط على مفاصل الجسم، وبالتالي تجعل من ممارسة الرياضة أسهل.
  • تحافظ على درجة حرارة الجسم، وبالتالي تجعل من ممارسة الرياضة تحت الماء أسهل.
  • من الرياضات الممتعة، وبالتالي يمكن أن تمارسها برفقة عائلتك وتقضي وقتا ممتعاً.

يجب التنسيق مع كل من الطبيب ومدرب اللياقة البدنية الخاص بك لوضع البرنامج السليم لكل نوع من هذه الأنواع، فطبيعة الأجسام واحتياجاتها تختلف من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

تمارين شد الجسم بعد التكميم

قد تساعدك التمارين الرياضية بعد التكميم مثل تمارين القوة على شد ترهلات الجلد، حيث تساعد التمارين في الحفاظ على كتلة العضلات والحفاظ عليها مما يعني التقليل من ترهل الجلد، لذا ابدأ بسؤال طبيبك عن نوع التمارين المناسب لك ولحالتك.

تذكر أن التمارين وحدها قد لا تكون كافية للتخلص من الترهلات الناتجة عن التكميم، وقد تحتاج إلى عملية شد الجلد للتخلص من الترهلات، ناقش الخيارات المتاحة والمناسبة لك مع الطبيب.

والآن وفي نهاية مقالنا عن الرياضة بعد التكميم، نذكركم أعزائنا القراء أن الأمر بحاجة إلى الصبر والوقت حتى تصلوا للشكل الذي ترغبون به، وأن الرياضة قد تساعدكم في الوصول لما تريدون، ولكن لا بد أن تحصلوا على موافقة الطبيب على النظام الرياضي الذي يجب اتباعه، وذلك حتى تحصلوا على أفضل النتائج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد