اضرار عملية التكميم بعد العملية وعلى المدى البعيد

اضرار عملية التكميم

ADVERTISEMENT

من الجراحات المستخدمة في علاج السمنة الشهيرة عملية تكميم المعدة، حيث تساعد هذه الجراحة على تقليل حجم المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع بشكل أكبر، ومنع الإفراط في تناول الطعام، ولكن مثل كل جراحة، فكما أن هناك مميزات يمكن أن تكون هناك مخاطر وآثار جانبية، سواء على المدى القريب أو البعيد، فما هي اضرار عملية التكميم على المدى البعيد تحديداً؟ هذا ما سنناقشه اليوم عزيزي القاريء، بالإضافة لباقي مخاطر عملية تكميم المعدة بالتفصيل، فتابع معنا هذا المقال.

اضرار عملية تكميم المعدة

هناك نوعان من مضاعفات وأضرار جراحة تكميم المعدة، وهما الأضرار الحادة والأضرار المزمنة، مخاطر عملية تكميم المعدة الحادة هي تلك التي تحدث بعد فترة وجيزة من الجراحة، بينما تحدث المضاعفات المزمنة بعد فترة من إجراء العملية، ومن أشهر اضرار عملية التكميم التي قد تحدث بعد العملية:

  • الحساسية تجاه التخدير.
  • الإصابة بأحد أنواع العدوى.
  • حدوث الجلطات الدموية.
  • التعرض للنزيف.
  • مشاكل التنفس أو مشاكل الرئة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

تسريب المعدة بعد عملية التكميم

يعتبر تسريب المعدة من الأمور التي قد تحدث في الغالب بعد فترة قصيرة من عملية التكميم، حيث تبدأ محتويات المعدة في التسرب من خلال الجرح الذي تم إجرائه في المعدة.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من أنه من مخاطر عملية تكميم المعدة الأولية، إلا أنه في حالات قليلة قد يحدث بعد مرور بعض الوقت، فقد يحدث بعد عدة أشهر أو سنوات، وفي جميع الحالات يعتبر التسريب من الحالات الخطيرة، والتي يجب علاجها سواء بالأدوية أو العمليات، ويكون القرار بيد الطبيب، حيث يختار ما يتناسب مع حالة المريض.

الم المعدة بعد عملية التكميم

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم المعدة بعد عملية التكميم، ويرجع السبب في هذا لحدوث بعض المضاعفات والتي قد تتمثل في حدوث:

  • قرح المعدة.
  • ارتجاع المريء.
  • حدوث تسريب من المعدة.

اسباب الم الظهر بعد عملية التكميم

في الغالب يعاني الأشخاص الذين خضعوا للجراحة من آلام الظهر قبل العملية بسبب الوزن الزائد، وعادة ما يستمر الألم لبعض الوقت بعد العملية نتيجة لعدة أسباب منها:

  • فقدان الكتلة الدهنية الموجودة في الظهر، مما يعني زيادة حركة العمود الفقري، لذا قد تشعر بالألم.
  • الأنشطة التي تمارسها والتي قد تمثل مجهودا على عضلات الظهر والعمود الفقري.
  • التمارين الرياضية، فقد يتم ممارستها بطريقة خاطئة تؤثر على الظهر.
  • عدم تناول كمية مناسبة من الفيتامينات بعد التكميم بالتحديد فيتامين د، مما يؤدي لنقصه، الذي يؤدي لنقص الكالسيوم.

بالرغم من هذا عليك أن تسأل طبيبك في حالة كنت تعاني من الألم، ليشخص حالتك، وحتى تحصل على العلاج المناسب، واعلم عزيزي القارئ أن هذه العملية وفقاً للدراسات التي تم إجرائها تساعد في تحسين وتخفيف آلام الظهر بعد مرور 6 أشهر من العملية، حيث أن العملية تخفف من الوزن الزائد على الظهر.

ADVERTISEMENT

أضرار عملية التكميم على الحمل

غالباً تتمثل مشاكل الحمل بعد التكميم في ضرورة الانتظار لفترة بعد العملية، فقد ينصح الأطباء بالانتظار لفترة بعد عمليات جراحة السمنة بصورة عامة، وقد تكون هذه الفما بين عام إلى عام ونصف قبل الحمل، حيث أن هناك تخوف من أن يتأثر الحمل بضعف التغذية الذي قد تتعرض له الأم، لذا من المهم الانتظار لفترة بعد العملية.

وتشير بعض الدراسات إلى احتمالية انخفاض وزن الأطفال عند الولادة للأمهات اللاتي خضعن لجراحات السمنة، وهناك دراسات تشير إلى زيادة معدلات الولادة القيصرية بعد هذا النوع من العمليات.

وبالرغم من هذا لا بد من إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث بشأن الحمل بعد جراحات السمنة ومنها التكميم، لأن هذه الدراسات قد تم إجرائها على عدد قليل من الأشخاص، وهذا العدد لا يزال غير كافي لتأكيد مدى صحة هذه الدراسات.

اضرار عملية التكميم لمرضى السكر

عادة ما ينصح الأطباء مرضى السكر الذين يعانون من السمنة خاصة مرض السكري من النوع الثاني بالخضوع لعمليات السمنة، وذلك لأنها تساعد في تحسين الحالة الصحية لديهم، وتساعد في التحكم في مستويات السكر بصورة أكبر.

ADVERTISEMENT

وفي حالة خضع مرضى السكر للعملية، فإنهم سيتعرضون لنفس مخاطر واضرار عملية التكميم المعروفة، والتي يمكن أن يتعرض لها الجميع.

هل توجد اضرار لعملية التكميم للجنس؟

إن كنت تتساءل عن اضرار عملية التكميم للجنس، في الحقيقة إنها النقيض تماماً، حيث أثبتت الدارسات والأبحاث أن العملية تساعد على تحسين الرغبة الجنسية والأداء الجنسي كذلك، بل أنها تساعد في التخفيف من الضعف الجنسي لدى الرجال، كما تساعد في زيادة وتحسين الأداء الجنسي.

ADVERTISEMENT

ووفقا للدراسة التي تم إجرائها لم يشعر المشاركون بالرضا عن العلاقة الزوجية خلال الفترة الأولى من العملية، ولكن بعد مرور عام على العملية كان التحسن أكبر، وأنه بعد مرور خمس سنوات على العملية كان ما زال هناك تحسن في الأداء الجنسي، حيث شعر نصف الأشخاص الذين خضعوا للعملية بهذا التحسن.

اضرار عملية التكميم على المدى البعيد

يتساءل كثير من الأشخاص ما هي مضاعفات عملية التكميم على المدى البعيد؟ وكيف يمكن أن تؤثر العملية على حياتهم، في الحقيقة تعتبر هذه الأضرار والمخاطر نسبية إلى حد كبير، فليس بالضروري أن تعاني منها جميع الحالات، ولكنها بشكل عام تشمل اضرار عملية التكميم على المدى البعيد ما يلي:

ترهل الجلد

لأن الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية يعانون من زيادة الوزن الشديدة، فإن الجلد يتمدد مع تلك الزيادة وبفقدان الوزن يترهل الجلد بصورة كبيرة.

الإسهال

قد يكون الإسهال بعد التكميم أحد المشكلات التي قد تعاني منها لفترة بعد العملية، وهو من المشكلات التي لا بد من البحث عن علاج لها، لأن استمرارها قد يشكل خطراً.

الفتق

قد تحدث مشكلة الفتق، مما يؤدي لخروج أحد الأعضاء من مكانه، وهو من المشكلات الوارد حدوثها بعد فترة من العملية، قد تكون هذه الفترة بعد أشهر من العملية.

فشل العملية

هذه مشكلة خطيرة تحدث عندما تكون الجراحة غير فعالة لفقدان الوزن، حيث قد تكون المعدة لازالت كبيرة جداً، وقد يتجاهل المريض تعليمات الطبيب، أو قد توجد مشكلة أخرى تمنع فقدان الوزن.

عدم تحمل الأطعمة

تتمثل إحدى فوائد هذا الإجراء في إمكانية تناول أغلب الأطعمة بعد العملية، بينما تتطلب العمليات الجراحية الأخرى لعلاج البدانة تجنب أطعمة محددة، هذا لا يعني أن الجسم سيتسامح مع جميع أنواع الأطعمة، ولكن هذا يعني فقط أنه لا يوجد طعام محظور بعد العملية، ولكن من الأفضل اتباع النظام الغذائي بعد عملية التكميم.

تمدد كيس المعدة

في الأيام الأولى بعد الجراحة، يكون كيس المعدة لا يزال صغير جدًا، ويمكن أن يسع فقط نصف كوب من الطعام في وقت واحد، بمرور الوقت، تمتد المعدة وتتمكن من استيعاب كميات أكبر من الطعام في مرة واحدة، وهذا يسمح بتناول وجبات أكبر، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى توقف فقدان الوزن أو زيادة الوزن.

عسر الهضم

عسر الهضم أو سوء الهضم أو اضطراب الهضم في المعدة، يمكن أن يكون أكثر تكراراً بعد عملية تكميم المعدة.

مرض الجزر المعدي المريئي

الحموضة المعوية إلى جانب الأعراض الأخرى لمرض ارتجاع المرئ، والتي تشمل الانتفاخ والغثيان والشعور بالامتلاء واضطراب المعدة، شائعة بعد هذه الجراحة وغالبًا ما تتطلب علاجًا.

انسداد المعدة

من الممكن أن يجعل ضيق المعدة هضم الطعام صعباً أو ربما مستحيلاً، عادة ما يتم إصلاح هذه المضاعفات بواسطة جراح يقوم بتمديد أو إصلاح المنطقة الجراحية التي أصبحت ضيقة.

والآن وفي نهاية مقالنا عن اضرار عملية التكميم سواء بعد العملية أو على المدى البعيد، دعنا نذكرك عزيزي القارئ أن فترة ما بعد العملية ستحتاج لعناية واهتمام لضمان نجاحها، لذا اتبع نصائح طبيبك بالتفصيل لتتعافي سريعاً، وفي الختام ندعو الله أن يرزقك الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الاصابة بحصوات المرارة بعد عملية التكميم؟

نعم، حيث أن الإصابة بحصوات المرارة يعتبر من الأمور الشائعة بعد عمليات خسارة الوزن.

هل عملية التكميم تؤثر على الانجاب؟

وفقاً للدراسات التي تم القيام بها، فإن جراحات السمنة تساعد على تحسين الحياة الجنسية وتجعلها أفضل، بل ويمكن أن تزيد من معدلات الخصوبة كذلك.

هل التكميم يؤدي إلى الوفاة؟

يمكن حدوث الوفاة نتيجة الخضوع لأي من جراحات السمنة والتي يعتبر التكميم أحدها، ولكن في حالات نادرة جدا، حيث تبلغ معدلات الوفاة نتيجة العملية 0.16% خلال الشهر الأول بعد العملية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد