أسباب الاسهال بعد التكميم وعلاجه

الاسهال بعد التكميم

ADVERTISEMENT

جميعنا يعلم أن عملية التكميم هي أحد الخيارات العلاجية المهمة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة، ولكن لأن لكل شيء مميزاته وعيوبه، فإن التكميم مثل أي عملية جراحية أخرى يكون متبوعاً ببعض المضاعفات والآثار الجانبية، ومن المضاعفات التي قد تحدث للجهاز الهضمي الإصابة بالإسهال، فما هي أسباب الاسهال بعد التكميم ؟ وما هو علاج هذه الحالة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا.

الاسهال بعد التكميم

عملية التكميم مثل أي عملية جراحية ترتبط بعدد من المخاطر والآثار الجانبية، يكون بعضها قصير المدى وطبيعي، بينما يستمر البعض الآخر لفترة أطول.

ADVERTISEMENT

ويعد الاسهال بعد التكميم أحد هذه الآثار الجانبية، فبالنسبة لبعض المرضى يمثل الإسهال مشكلة خطيرة قد تستمر بعد الجراحة، وفي الحالات التي تستمر لفترة طويلة من الزمن، قد يكون الجراح أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي قادرين على المساعدة في وقف الإسهال بالطرق العلاجية المختلفة، وذلك لأن استمراره دون علاج قد يؤدي إلى الجفاف وسوء التغذية.

أسباب الاسهال بعد التكميم

يمكن أن تحدث الإصابة بالإسهال بعد عملية التكميم نتيجة لعدة أسباب منها تغير في الكائنات الدقيقة الموجودة في الأمعاء، وعدم قدرة الأمعاء على هضم بعض العناصر الغذائية، وقد يحدث الاسهال بعد عملية التكميم التي تتم مع تبديل الإثنى عشر، وذلك بسبب عدد من العوامل المرتبطة به كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • مع مفتاح الاثنى عشر DS الناتج عن التكميم، تتأثر حركات الأمعاء بشكل أكثر شيوعًا، والتغيير المعتاد هنا هو احتمال تطوير براز ناعم أو فضفاض.
  • يرتبط الإسهال الصريح بالأحماض الدهنية التي تمر مباشرة إلى القولون، عادة ما يتم امتصاص هذه الأحماض الدهنية في الأمعاء الدقيقة، وبمجرد مرورها إلى القولون تحفزه على التهيج.
  • يمكن أن ينتج الإسهال أيضًا عن طريق طعام غير مهضوم نسبيًا يمر بسرعة عبر الجهاز الهضمي.
  • العامل الأخير المرتبط بحدوث الإسهال هو السوربيتول الموجود في الفواكه والتوت، ويستخدم أيضًا كمحلِّ صناعي، لا يتم امتصاص السوربيتول بشكل جيد في الجهاز الهضمي، وعندما يصل إلى القولون يتم تخميره، هذا التخمير يؤدي إلى زيادة الغازات والإسهال.

الاسهال بعد التكميم بسبب النظام الغذائي

النظام الغذائي له تأثير كبير على حركات الأمعاء بعد تكميم المعدة، وعادة ما يكون لتقليل كمية الدهون به تأثير مفيد ومباشر على عدد ونوعية حركات الأمعاء التي قد يعاني منها المريض.

يمكن الكشف عن أن المريض لم يراقب نظامه الغذائي بدقة كما يجب عن طريق الأسئلة المباشرة والتحاليل، إذا كان من الممكن التعرف على الأطعمة التي تناولها وحفزت لديه حدوث الإسهال، يجب وضع جدول بأطعمة أخرى خالية من الأصناف التي لم يتحملها جهازه الهضمي وسبب الإسهال، أيضاً يفيد الكشف عن عدم تحمل اللاكتوز في إدارة الحالة.

كيفية علاج الاسهال بعد التكميم

إن طرق إدارة الإسهال بشرط عدم وجود مسببات مرضية محددة أو عوامل غذائية أخرى، مختلفة ومتنوعة كما يلي:

ADVERTISEMENT

الأدوية

تناول جرعة من دواء إيموديم في وقت النوم يمكن أن تقلل من عدد حركات الأمعاء في الصباح الباكر، إذا كان ذلك مفيدًا، فقد يستمر بعض المرضى في استعمال جرعة وقائية للتحكم على المدى الطويل، ولكن بعد استشارة الطبيب.

البروبيوتيك

يستفيد العديد من المرضى أيضاً من مسار البروبيوتيك، إنها نوع من الكائنات الطبيعية القولونية التي تدار عن طريق الفم لاستعادة البيئة البكتيرية الطبيعية نحو الحالة المستقرة، قم باستشارة الطبيب نحو النوع والجرعة المناسبة.

علاج الحالات الأخرى

إذا كان المريض بعد العملية الجراحية يعاني من الإسهال المائي وخاصة مع انتفاخ البطن والتشنجات، فإنه يحتاج إلى النظر في التهاب القولون، أو الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، قد يظهر هذا في وقت مبكر بعد الجراحة، أو قد يستغرق شهرين أو ثلاثة أشهر، أيضاً يجب النظر في مدى عمل الصفراء، واحتمالية الإصابة بالعدوى.

ADVERTISEMENT

عادة ما يتم علاج الاسهال بعد التكميم بعد النظر في كل العوامل والطرق السابقة، ولكن إذا استمر الإسهال في الحدوث بنفس النسبة أو أكبر لأكثر من عام بعد الجراحة، فإن ذلك قد يتطلب التدخل الجراحي بالمنظار.

الاسهال المستمر بعد التكميم

بالإضافة للأسباب السابقة التي ذكرناها خلال المقال، قد يكون الإسهال الذي يحدث بعد التكميم وبعد تناول الطعام بعشر دقائق أو نصف ساعة دليلاً على حدوث متلازمة الإغراق، وهي متلازمة نادرة الحدوث بعد التكميم.

وتسبب متلازمة الإغراق في تحرك الطعام بسرعة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة دون القدرة على التحكم به، مما يؤدي لإصابة الشخص بالإسهال.

ADVERTISEMENT

خروج دم مع البراز بعد التكميم

بعد القيام بأي نوع من الجراحة بصورة عامة، قد يحدث عدد من المشاكل، والتي قد تؤدي لحدوث البراز الدموي أشهرها البواسير ومشاكل تورم المستقيم.

وفي حالات أخرى قد يظهر البراز باللون الأحمر نتيجة لتناول الأطعمة الحمراء، ولكن إن كنت متأكد من ظهور الدم وأن لا علاقة له بلون الطعام الذي تناولته، فاتصل بطبيبك فوراً حتى تعرف سبب المشكلة وتحصل على العلاج المناسب.

والآن في نهاية مقالنا عن الاسهال بعد التكميم وأهم أسبابه، وكيف يمكن علاجه، تذكر أنه من المهم استشارة الطبيب في حالة استمراره لفترة من الوقت، لأن استمراره قد يؤدي لإصابتك بالجفاف، مما يعني التعرض لخطر أكبر، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد