هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟ وكيف يمكن الوقاية من الأنيميا مع الرجيم ؟

هل الرجيم يسبب فقر الدمهل الرجيم يسبب فقر الدم ؟ تساؤل يشغل بال من يتبع رجيم لفقدان الوزن الزائد، فمن المفترض أن يحسن فقدان الوزن من الصحة العامة، ولكن الفقر والنقص الغذائي الذي قد يحدث أثناء اتباع الرجيم قد يسبب فقر الدم، تعرف على المزيد حول هذا الموضوع في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟

الأنيميا أو فقر الدم حالة ينتج فيها الجسم عددًا غير كافيًا من خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أن يشير فقر الدم أيضًا إلى نقص الهيموجلوبين، وتحدث لعدة أسباب أبرزها النقص الغذائي الذي يمكن أن يحدث أثناء الرجيم، وخاصًة فيتامين B-12، وحمض الفوليك والحديد، ولكن يجب معرفة أن فقدان الوزن ليس من الأعراض الشائعة لفقر الدم، ولكن فقدان الوزن يمكن أن يسبب فقر الدم.

فقدان الوزن بشكل كبير والأنيميا

يؤدي فقدان الوزن بشكل كبير في كثير من الأحيان إلى فقر الدم، حتى مع تناول مكملات الفيتامينات، فعلى سبيل المثال المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة يزداد لديهم خطر الإصابة بفقر الدم.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يؤدي تجاوز المعدة عن طريق جراحة المجازة المعدية Gastric bypass لعلاج السمنة إلى فقدان الفيتامينات والمعادن بسبب مشكلات الامتصاص بعد الجراحة.

الوقاية من فقر الدم أثناء الرجيم

  • بعض أنواع فقر الدم يمكن الوقاية منها عن طريق الحرص على تضمين العناصر الغذائية التالية في نظام الرجيم الغذائي:
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل التوفو، والخضراوات الورقية  الخضراء، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والعدس، والفاصوليا، والحبوب، والخبز المدعوم بالحديد.
  • تناول وشرب الأطعمة الغنية بفيتامين C.
  • تجنب شرب الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام لأنها يمكن أن تؤثر على امتصاص الحديد.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 وحمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يسبب فقر الدم أم لا، وكيفية الوقاية من الأنيميا أثناء الرجيم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/403678-anemia-weight-loss/ https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=117312
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد