مشروب القرفة وفوائده وطريقة عمل شاي القرفة

مشروب القرفةمشروب القرفة قد يقدم لجسمك فوائد متعددة محتملة، وقد يناسب الأشخاص الذين لا يفضلون إضافة القرفة إلى الطعام، لذلك سنتعرف على فوائد شرب القرفة، وكيف يمكن صنع كوب من شاي القرفة.

ADVERTISEMENT

فوائد مشروب القرفة

شاي القرفة من المشروبات سهلة التحضير، وذات نكهة مميزة وحارة، كما أنه مشروب غني بعناصر ومركبات مفيدة للجسم، فقد يساعد على تعزيز صحة الجسم كله، وتتمثل الفوائد فيما يلي:

تعزيز صحة القلب

يمكن أن تساعد القرفة على تعزيز صحة قلبك من خلال عدة عوامل منها خفض ضغط الدم والكوليسترول الزائد، إلى جانب تخفيف الالتهاب وتوسيع الأنسجة الخاصة بالأوعية الدموية، وكلها أشياء قد تساعد على جعل قلبك بصحة أفضل.

ADVERTISEMENT

تخفيف الالتهاب

يتسبب الالتهاب المزمن في الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسرطان وغيرها من الأمراض، والقرفة من التوابل التي قد تساعد على خفض علامات الالتهاب، وبالتالي سيساعد ذلك جسمك على تقويته ضد الأمراض.

أيضا القرفة غنية بمضادات الأكسدة، ودورها يتمثل في محاربة الجذور الحرة، التي قد تسبب تلف الخلايا وزيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

مكافحة الفطريات والبكتيريا

تحتوي القرفة على مكون نشط يعرف باسم سينامالديهيد، وقد يساعد على منع نمو كل من الفطريات والبكتيريا، ومن هذه البكتيريا المكورات العنقودية والسالمونيلا، وهي أنواع قد تسبب الإصابة بالمرض.

شاي القرفة للسكري

قد يساعد مشروب القرفة في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد يفيد ذلك مرض السكري وخصوصا من النوع الثاني، حتى يتمكنوا بشكل أفضل في التحكم في مستوى السكر لديهم.

مشروب القرفة للدورة

بالنسبة للعديد من الفتيات، قد يساعد شاي القرفة في تخفيف معاناة الدورة الشهرية والأعراض التي ترافقها، وخصوصا التي تكون قبل بداية الحيض، والتي تعرف اختصارا باسم متلازمة ما قبل الدورة الشهرية PMS.

ADVERTISEMENT

شاي القرفة للتنحيف

القرفة من أشهر التوابل التي تساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية، كما أنها تخفض من نسبة السكر، لذلك قد يكون لها دور في عملية إنقاص الوزن.

فوائد أخرى محتملة

قد يمنحك هذا المشروب بعض الفوائد الأخرى ومنها:

  • التقليل من رائحة الفم الكريهة.
  • محاربة تسوس الأسنان.

ما هي طريقة عمل مشروب القرفة؟

يمكنك تحضير هذا المشروب من أعواد القرفة أو من خلال البودرة الناتجة عن طحنه، ويمكنك تحضيره من خلال الآتي:

ADVERTISEMENT
  • القرفة المطحونة: قم بإحضار ملعقة صغيرة من القرفة إلى كوب من الماء المغلي، ثم قم بتقليب المشروب.
  • أعواد القرفة: يمكنك نقع عود من القرفة في ماء مغلي وتركها لحوالي 10 إلى 15 دقيقة.

البعض يفضل شراء أكياس شاي القرفة الجاهزة من السوق، وفي كل الأحوال عليك استشارة الطبيب قبل جعل هذا الشاي جزء من روتينك اليومي، إن كنت تعاني من مرض السكري وتتناول الأدوية.

ما هو الوقت المناسب لشرب القرفة؟

لا يوجد وقت محدد لك لشرب كوب من القرفة، ولكن من يخاف تأثيره على مستوى السكر في الدم، يمكنه شربه مع الوجبات، وكما ذكرنا يجب استشارة الطبيب أولا لمرضى السكر.

أضرار شرب القرفة

الاعتدال مطلوب في كل شئ، فالقرفة تحتوي على مادة تعرف باسم الكومارين، والتي قد تسبب الكميات الكبيرة منها بعض الأضرار غير المتوقعة مثل تلف الكبد، أو انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، أو تسبب حدوث مشكلة بالنسبة للقدرة على التنفس.

ADVERTISEMENT

لذلك ملعقة صغيرة من القرفة يوميا يعتبر مناسب، ولا يجب الزيادة عنه، وبالنسبة للأطفال فيجب أن تقل عن ذلك، وفي حال كنت تعاني من أي مرض أو تتناول أي أدوية، يجب استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة لك.

في النهاية، يعتبر شاي القرفة مناسب ومفيد للصحة، إذا تم تناوله بكميات معتدلة، خصوصا للأشخاص الأصحاء، ويمكنكم معرفة المزيد عن فوائد القرفة عموما للجسم.. ولا يجب أن ننسى أن المشروب وحده لا يكفي لحياة صحية، بل يجب اتباع نمط صحي متكامل.. نتمنى لكم العافية دوما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد