رجيم القرفة: وكيف تستعمل القرفة للتخسيس؟

رجيم القرفةالقرفة من التوابل الشائعة في مطبخنا العربي، ويعتقد البعض أنه يمكن استخدام القرفة في الرجيم من أجل التخسيس وخسارة الوزن، لنتعرف على فوائد القرفة للتنحيف وحرق الدهون.

ADVERTISEMENT

رجيم القرفة

رجيم القرفة الذي انتشر مؤخراً كوسيلة لفقدان الوزن بشكل سريع وسهل يتضمن الخطوات التالية:

  • غلي الماء مع القرفة.
  • إضافة عسل إلى الخليط المغلي.
  • ويمكن استخدام قرفة بودرة أو أعواد يمكن نقعها، وذلك حسب الرغبة.

فوائد القرفة للتخسيس

يعتقد أنه يمكن الاستفادة من القرفة للتنحيف من خلال عدة عوامل مهمة قد تقوم بها، وسنتعرف عليها أكثر كالتالي:

ADVERTISEMENT

القرفة وخفض مستوى السكر في الدم

تعود فكرة استعمال القرفة في إنقاص الوزن إلى نظرية علمية ظهرت في وقت سابق تقول بأن للقرفة دور محفز لعمل هرمون الأنسولين، مما يساعد الجسم على حرق الجلوكوز بفاعلية أكبر وخفض نسبة السكر في الدم.

التحكم في الشهية

يمكن أن تساعد القرفة على زيادة التحكم في الشهية، والعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهي عوامل قد تساعد على خسارة بعض الوزن.

ADVERTISEMENT

هل القرفة تحرق دهون البطن؟

صحيح أن هناك البعض من يعتقد أن القرفة يمكن أن تساعد على حرق دهون البطن تحديدا، ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك، فخسارة الدهون تكون من كل الجسم، ويكون ذلك باتباع نظام صحي وممارسة الرياضة.

ويمكن أن تكون القرفة عامل مساعد من خلال العمل على زيادة معدل الأيض، والعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم، وزيادة القدرة على التحكم أفضل في الشهية، وبالتالي قد يساعد ذلك على خسارة الدهون بما فيها دهون البطن.

هل رجيم القرفة والعسل ينقص الوزن؟

حتى الآن لا يوجد دليل يؤكد ذلك بشكل حاسم، ويعتمد المشجعين على استخدام القرفة والعسل على الفوائد المحتملة لكل منهما في خسارة بعض الوزن، عموما يمكن تجربة ذلك ولكن بدون مبالغة وبكميات معتدلة، وعدم الإفراط لا في العسل ولا القرفة.

ADVERTISEMENT

هل مشروب القرفة يحرق الدهون؟

يعتقد أن شاي القرفة يمكن أن يكون له دور محتمل في خسارة الدهون، ولكن يجب الحذر من الكميات الكبيرة بسبب مادة الكومارين التي تسبب الضرر للجسم عند تناولها بنسب عالية، كما يحتاج الأمر المزيد من البحث للتأكد من فوائد القرفة الفعلية بنسب منخفضة في خسارة الوزن.

كيفية تستعمل القرفة لإنقاص الوزن؟

يمكن صنع كوب يحتوي على نصف ملعقة صغيرة من القرفة، ويضاف إليها معلقة صغيرة من العسل، وإضافة هذا الخليط إلى كوب من الشاي الأخضر، أو يمكنك إضافة القرفة والعسل على بعض الأطعمة مثل الموز.

ولكن يجب أن تنتبه إلى الأنواع المختارة من القرفة والعسل، فالقرفة السيلانية وعسل المانوكا هما الأفضل لك.

ADVERTISEMENT

أضرار رجيم القرفة على الجسم

  • الانتظام على رجيم القرفة دون الحصول على فقدان الوزن المرجو يؤدي لإحباط نفسي لدى الشخص الراغب في إنقاص وزنه.
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من مركبات كيميائية خاصة في القرفة.
  • تشير بعض الدراسات إلى وجود تفاعل سلبي بين الجرعات الكبيرة من القرفة و بين الكبد، لذا ينصح مرضى الكبد بعدم تناول القرفة خاصة بكميات كبيرة.

ويتمثل الخطر الأساسي للإسراف في تناول القرفة أنه يشتت ويعطل الشخص عن الوسائل الحقيقة لفقدان الوزن الزائد والتي تتمثل في :

  • برنامج غذائي صحي متوازن في السعرات الحرارية.
  • برنامج تمارين رياضية منتظمة لحرق الدهون.
  • أيضا يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أمراض وخصوصا السكري أو الكبد.. إلخ، أو الأشخاص الذين يتناولون أي أدوية أو الحوامل والمرضعات، أن يقوموا باستشارة الطبيب أولا قبل القيام بإضافة القرفة كروتين أساسي إلى نظامهم.

نصائح لشراء القرفة

أفضل أنواع القرفة هي القرفة السيلانية، فهناك أنواع أخرى من القرفة مثل قرفة الكاسيا والتي تحتوي على نسبة عالية من الكومارين، الذي يسبب الكميات الزائدة منه مشكلة على الكبد، وتعتبر قرفة الكاسيا منتشرة أكثر، لذلك يجب الانتباه إلى النوع.

نصيحتنا لك عموما عدم الإفراط في تناول القرفة في رجيم القرفة من أجل الحصول على نتائج سريعة، وأن الخطوات الأساسية لخسارة الوزن، هي تناول طعام صحي وممارسة الرياضة، ويجب استشارة الطبيب عموما في حال وجود أي مشكلة صحية تعيق خسارة الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد