ADVERTISEMENT

فوائد القرفة لمرضى السكري

فوائد القرفة لمرضى السكري

ADVERTISEMENT
من المتعارف عليه أن مرضى السكري يتبعون نظامًا غذائيًّا معينًا، لا يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن مكونات هذا النظام الغذائي القرفة. سنتعرف معا من هنا على فوائد القرفة لمرضى السكري ، وكيفية عملها على تقليل نسبة السكر في الدم، فتابع معنا.

أنواع القرفة

القرفة هي توابل عطرية، مشتقة من لحاء العديد من أنواع أشجار القرفة، يتم استخدام القرفة كحبوب للإفطار أو كمشروب بعد الطحن، وقد كان يتم استخدام القرفة كنوع من أنواع الأدوية في العلاجات التقليدية وحفظ الطعام.

ADVERTISEMENT

يتم تصنيف القرفة إلى نوعين:

  • القرفة الحقيقية: وهي من الأنواع الغالية المتواجدة بسريلانكا وبعض الأجزاء من الهند.
  • القرفة الصينية: أقل في السعر ومتواجدة في الصين، وموجودة في معظم المنتجات الغذائية التي تحتوي على القرفة. 

فوائد القرفة لمرضى السكري

مضاد للأكسدة

على الرغم من أن القرفة لا تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، إلا إنها تحتوي على عدد كبير جدا من مضادات الأكسدة، وقد احتلت القرفة المرتبة الثانية في احتوائها على مضادات الأكسدة بعد القرنفل. وتعمل مضادات الأكسدة على القضاء على المواد الضارة بالجسم، التي لها القدرة على إصابة الجسم بـ السكري من النوع الثاني.

زيادة كفاءة الأنسولين

من أسباب مرض السكري، عدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين بكمية كافية، لتقليل نسبة السكر في الدم. تعمل القرفة على تقليل نسبة السكر في الدم، عن طريق المساعدة في نقل سكر الجلوكوز إلى أماكن التخزين بالكبد والعضلات، والزيادة من كفاءة الأنسولين في نقل سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم.

التقليل من نسبة السكر الصيامي والسكر التراكمي

وتعتبر هذه فائدة من فوائد القرفة لمرضى السكري ، حيث تبين بعد العديد من الاختبارات، قدرة القرفة على تقليل نسبة السكر في الدم، في حالتي الصيام وعلى مدار طول فترة حياة كرات الدم الحمراء” 3 شهور ” المعروف بالسكر التراكمي.

ADVERTISEMENT

تقليل نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات

نسبة إلى كمية الكربوهيدرات التي تقوم بتناولها، تزداد نسبة السكر في الدم، ومن الممكن أن تؤدي تلك الزيادة إلى الإصابة بالالتهابات، لكن أثبتت القرفة قدرتها على التقليل من سكر الدم بعد الوجبات، عن طريق تقليل معدل انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء وتوقيف إنزيمات الهضم لفترة بسيطة.

الوقاية من أمراض القلب

إن أمراض القلب من المضاعفات الشهيرة لمرض السكري، والقرفة لا تعمل فقط على تقليل نسبة السكر، بل تقوم أيضا بتحسين كفاءة القلب وتقليل المخاطر على عضلة القلب، وتعمل القرفة أيضا على التقليل من الكوليسترول الضار، الذي يعتبر سبب رئيسي لمرض تصلب الشرايين، وأيضا الوقاية من مرض ألزهايمر.

ما أفضل نوع قرفة لمرضى السكري؟

يعتبر النوع الصيني أكثر الأنواع انتشارا، وسعره مناسب للجميع، ويدخل في الصناعات الغذائية، لكن النوع الحقيقي من القرفة يحتوي على مضادات أكسدة أكثر ولكن استخدامه أقل، ولذلك هو أغلى في السعر. ويحتوي النوعان على نفس فوائد القرفة لمرضى السكري ، وما زالت الأبحاث جارية لمعرفة الفرق بينهما.

أضرار القرفة

  • تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من الكومارين المسبب لتدمير المعدة.
  • نتيجة لتقليل السكر في الدم عن طريق القرفة بالنسبة لمرضى السكري، فإنهم قد يتعرضون لنقص في نسبة السكر عن الحد الطبيعي له في حالة زيادة تناول القرفة.

الكمية المناسبة للحصول على فوائد القرفة لمرضى السكري

أثبتت الدراسات أنه يمكن استعمال كمية من نصف إلى واحد جرام كمادة غذائية، أو كبودرة للإضافات الغذائية من النوع الصيني، ويمكن استخدام كمية أكثر قليلا من النوع الحقيقي، وقد اكتشف الباحثون أن تأثير أقل كمية من القرفة هو نفس تأثير الكمية الكبيرة، مع الوقاية من تأثير الكومارين.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال، وبعد معرفة فوائد القرفة لمرضى السكري ، وتأثيراتها المختلفة على تقليل كمية سكر الجلوكوز في الدم، والجرعة المناسبة لتناول القرفة، نتمنى الشفاء والقوة لجميع مرضى السكري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد