متى يظهر الجنين في السونار؟

متى يظهر الجنين في السونار

ADVERTISEMENT

يعتبر السونار جزءاً مهماً من الكشف الدوري الذي يقوم به الطبيب للاطمئنان على الجنين خلال فترة الحمل كما أن رؤية الجنين للمرة الأولى بالنسبة للحامل أمر يحمل الكثير من المشاعر الحماسية، لذا كنتِ تترقبين كثيراً هذه التجربة فإنكِ على الأرجح تتساءلين متى يظهر الجنين في السونار؟ تابعي القراءة لمعرفة الإجابة من خلال هذا المقال.

لماذا يجب عمل سونار للحامل؟

السونار للجنين (سونوجرام Sonogram) هو تقنية يتم فيها استخدام الموجات فوق الصوتية لإظهار صورة للجنين في الرحم ويُعد جزءاً ضرورياً في الكشف الدوري الذي يُجريه الأطباء للحامل حيث أنه يساعد على:

  • معرفة معدل نمو الجنين.
  • معرفة عمر الجنين.
  • معرفة جنس الجنين.
  • معرفة عدد الأجنة.
  • الكشف عن أي تشوهات في الجنين.
  • الكشف عن أي مضاعفات في الحمل.

كيف يظهر الجنين في السونار؟

ويتم عمل السونار في غرفة منخفضة الإضاءة غالباً حتى تظهر الصورة بشكل أوضح، وتستلقي الحامل على ظهرها ثم يقوم الطبيب بوضع جل السونار على منطقة البطن؛ وذلك لتقوية الاتصال بين الجسم وبين المسبار الذي يمرره الطبيب على بطن الحامل والذي يرسل الموجات فوق الصوتية.

ADVERTISEMENT

متى يظهر الجنين في السونار؟

يبدأ الجنين في الظهور على السونار في الفترة بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل كما سيتمكن الطبيب من قياس معدل ضربات قلب الجنين وتستطيع الحامل سماعه كذلك، ورغم ذلك فإن السونار يمكن عمله أيضاً في فترات مبكرة من الحمل وذلك لتأكيده، عن طريق الكشف عن كيس الحمل Gestational Sac حيث أنه أول علامة على أن الحمل يسير في الاتجاه الصحيح، وفي حالة عدم ظهور كيس الحمل فإن هذا قد يعني:

أنواع السونار

يتم إجراء معظم الموجات فوق الصوتية باستخدام المسبار على سطح الجلد. ومع ذلك في بعض الأحيان، يمكن للأطباء والفنيين الحصول على صورة تشخيصية أفضل عن طريق إدخال مسبار خاص.

وبالإضافة لذلك، فهناك أنواع متطورة أكثر للسماح بالتصوير بشكل أدق، مثل: السونار رباعي الأبعاد، وسونار الدوبلر.

ولمعرفة المزيد عن أنواع السونار للحامل: السونار للحامل وأنواعه وما هو وما أهميته؟

مدة السونار

تستغرق جلسات السونار عادةً 20 إلى 30 دقيقة ويعتمد الوقت الذي تستغرقه مثل هذه الجلسات على وضعية الجنين في الرحم، حيث إن كان يستلقي في وضعية غريبة فإن الطبيب سيكون من الصعب عليه الحصول على صورة جيدة.

ADVERTISEMENT

شكل الجنين في السونار

خلال الأسبوع السادس من الحمل عندما يظهر الجنين للمرة الأولى فإن حجم الجنين سيكون صغيراً للغاية حيث أن طوله سيتراوح بين 3 – 4 سم وسيكون جسمه على شكل حرف C وتتشكل الرأس والساقين والحبل السري، ويُضخ الدم عبر القلب.

هل يجب القلق في حالة عدم ظهور الجنين في السونار؟

غالبا ما يرتبط سؤال متى يظهر الجنين في السونار؟ بالقلق عند عدم ظهوره في السونار. لكن في الحقيقة يُعتبر كل من نبض القلب وكيس المشيمة من أهم المؤشرات للحمل الصحي بجانب عامل حجم الجنين.

وفي حالة أن حجم الجنين صغير، ففي هذه الحالة يمكن أن يتأخر وضع الجنين عن التسعة أشهر العاديين، وقد لا تتمكنين من رؤية الطفل في السونار مما يضطرك لزيارة الطبيب عدة مرات.

أما في حالة أنه لم تكن هناك علامات على نبض القلب بعض عدة فحوصات وحتى 8 أسابيع، فقد يكون ذلك علامة على الحمل خارج الرحم أو حتى الإجهاض.

ADVERTISEMENT

إن كنتِ حامل لأول مرة، فينبغي عليكِ إجراء كل الفحوصات المطلوبة من طبيبك المختص، حيث تعد فحوصات الموجات فوق الصوتية مهمة لتقييم صحة الجنين. وليس عليكِ الخوف من هذه الفحوصات فهي غير ضارة ولا تسبب الألم.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

من أهم استخدامات السونار هو تحديد جنس الجنين وهي لحظة ينتظرها الكثير من الآباء ويتم تحديده في الأسبوع العشرين من الحمل أي في الشهر الخامس، ومن المهم الوضع في الاعتبار أن السونار ليس دقيقاً بنسبة 100% حيث أن نسبة الخطأ محتملة في حالة كانت وضعية الجنين في الرحم غريبة.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال، بعد أن أجبنا فيه عن سؤالك متى يظهر الجنين في السونار، فإننا ننصحك بالذهاب إلى كل الكشوفات الدورية مع طبيبك الخاص حيث أن هذا يساعد على تشخيص أي مضاعفات في الحمل، ومن المهم سؤال الطبيب عن الإجراءات التي عليكِ اتباعها للحفاظ على حمل صحي لكِ ولجنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد