السونار للحامل: أهميته وأنواعه وكيف يتم

السونار للحامل

ADVERTISEMENT

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار للمرأة الحامل واحد من تقنيات التصوير التي تستخدم موجات صوتية عالية التردد لتكوين صور عن الجنين داخل الرحم، حيث تساعد هذه الصور في تقييم نمو وسلامة الجنين ومتابعة أحداث تطور الحمل. كما يستخدم هذا الفحص أحيانا لاكتشاف بعض الحالات المرضية والتشوهات الخلقية التي تصاب بها الأجنة؛ لذا يتم إجراء هذا الفحص عدة مرات أثناء الحمل. لتعرفي أكثر عنه وما هي أهميته وهل كثرته تضر بالجنين أم لا؟ تابعي قراءة المقال.

أهمية السونار للحامل

نظرا لأن فحص السونار للمرأة الحامل آمن تماما على كل من الأم والجنين، فكان هذا سببا مشجعا لوضعه في قائمة الفحوصات التي تستخدم عند أي مرحلة من مراحل الحمل والذي يوفر معلومات حول:

  • تأكيد حدوث الحمل وتحديد مكانه ما إذا كان داخل أم خارج الرحم
  • تحديد عمر الجنين ومتابعة نموه مقارنة بعمره.
  • تشخيص الحمل المتعدد وحالات التوائم.
  • تقييم صحة ونمو الجنين ومتابعة حركته وتنفسه ونبضات قلبه.
  • قياس كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • اكتشاف بعض التشوهات الخلقية الخطيرة.
  • تحديد سبب حدوث نزيف أثناء الحمل.
  • تحديد وضعية الجنين ونوع الولادة المرتقبة.
  • معرفة جنس المولود.

مواعيد السونار للحامل

أول فحص غالبا في أشهر الحمل الأولى لتأكيد حدوث الحمل وتوثيق تاريخه، ومرة ثانية ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين حين تصبح الصفات التشريحية للجنين أوضح، ويمكن تكراره بحسب الحاجة طوال مدة الحمل.

ADVERTISEMENT

أنواع السونار أثناء الحمل

يوجد نوعين رئيسيين من السونار يتم الاختيار بينهما بحسب ما يرغب الطبيب في رؤيته تحديدا، وبحسب عمر الحمل، وهما:

  1. السونار المهبلي: ويتم إجراء السونار المهبلي عادة في بداية الحمل، حين يكون كلا من الرحم وقناة فالوب أقرب إلى المهبل منه إلى جدار البطن.
  2. السونار عبر جدار البطن: ويكتفي الطبيب بوضع المسبار عبر جدار البطن للحصول على صورة للجنين، ويستخدم عند تقدم عمر الحمل، ولا يستغرق أكثر من عشرين دقيقة في إجراؤه.

أنواع من السونار أكثر تطورا

وبالإضافة لهذه الأنواع توجد أنواع أكثر تقدما، مثل:

  • السونار المتخصص: ويستخدم أجهزة أكثر تعقيدا والذي يستهدف البحث عن مشكلة بعينها، قد تمتد فترة الفحص من نصف ساعة إلى عدة ساعات.
  • السونار ثلاثي الأبعاد: يوفر صورا ثلاثية الأبعاد لوجه وجسم الطفل وأطرافه، ويستخدم في الكشف عن عيوب وتشوهات الأجنة كتشوهات الوجه والأنبوب العصبي.
  • السونار رباعي الأبعاد: يقوم بإنشاء فيديو مباشر مثل فيلم، فيمكن مشاهدة الطفل يبتسم أو يتثاءب، وتظهر الصورة ثلاثية الأبعاد، لكنها تُلتقط للطفل أثناء الحركة.
  • السونار خماسي الأبعاد: هو تقنية جديدة تتيح رؤية الطفل من منظور واقعي أو ما يسمى بمظهر لون اللحم، حيث يمكن رؤية الطفل كما لو كنت تراه داخل الرحم.
  • السونار باستخدام الدوبلر: ويعطي بيانات مفصلة عن الدورة الدموية الخاصة بالجنين.
  • فحص الموجات الصوتية لقلب الجنين: ويستخدم في تأكيد أو استبعاد التشوهات الخلقية للقلب.

طريقة عمل السونار للحامل

تعتمد طريقة عمل السونار على حالة المرأة الحامل والطرق التي يستخدمها الطبيب المختص، لكن في الأغلب، ستتبع الخطوات الآتية:

  1. إن كان الفحص عبر البطن، فسيُطلب منك رفع قميصك لكشف البطن. أما في حالة إجراء الفحص عير المهبل، فسيُطلب منك إزالة ملابسك من الخصر على أسفل، وسيتم إعطاؤك ملاءة لتضعيها على ساقيك. وقد يطلب إزالة المجوهرات أيضا.
  2. ستستلقي على طاولة الفحص، إما على ظهرك أو جانبك.
  3. عند إجراء الفحص عبر البطن، سيُوضع جل السونار على جلد بطنك، ويتم تحريك المسبار فوق المنطقة وضغطه على الجلد. أما عند إجراء الفحص عبر المهبل، ستحتاجين للاستلقاء على ظهرك وركبتيك متباعدتين.
  4. سيُعقم المسبار قبل دخوله للمهبل، وسيقوم الطبيب المختص بتحريكه لالتقاط العديد من الصور، ثم إزالة المسبار بعد ذلك.

كيف تتجهز الأم لفحص السونار؟

قد يطلب الطبيب شرب كمية معينة من الماء أو الامتناع عن التبول قبل الفحص وذلك بحسب نوع السونار المطلوب وفي هذا ينبغي الرجوع للطبيب المختص.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث بعد إجراء السونار؟

سيٌعطيك الطبيب منديلا لمسح الجل المتبقي، ويمكنك العودة لمنزلك بعد فترة قصيرة من إجراء الاختبار، وعند ظهور النتائج سيخبرك طبيبك بالإجراءات التي ستتبعينها.

أضرار أشعة السونار للحامل

تم استخدام الموجات فوق الصوتية أو السونار للحامل لسنوات عديدة، وتعتبر بشكل عام آمنة عن استخدامها بشكل مناسب، ويجب على الطبيب المختص أن يكون دقيقا في استخدامها، حيث يجب استخدام أقل كمية من الموجات فوق الصوتية والتي توفر تقييما دقيقا لحالة الحمل.

وتوجد بعض العيوب للتصوير بالموجات فوق الصوتية أيضا، حيث قد لا يكتشف السونار جميع العيوب الخلقية في الجنين، أو قد يشير لوجود عيب خلقي رغم عدم وجوده.

هل كثرة السونار للحامل تشكل خطر على صحة الجنين؟

أشار الأطباء أن جهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار لا يرسل إشعاعاً كما يعتقد كثير من الناس، وإنما يرسل موجات فوق صوتية أي موجات تنعكس عندما تلامس أي جسم.

ADVERTISEMENT

لذلك يعد استخدامه آمن، حيث أن الأجهزة المستخدمة لا تنتج عنها أي أضرار سواء بالنسبة للأم أو الجنين.

سعر أشعة السونار للحامل

من الصعب تحديد سعر أشعة السونار، حيث يمكن أن تغطي التأمينات بعض التكاليف. لذلك تحقق من المصاريف عن طريق طبيبك المختص أو مركز الأشعة.

ADVERTISEMENT

في النهاية قد لا تتمكن الأم من رؤية صورة الجنين واضحة على شاشة الجهاز، فالسونار يبدو أحيانا صعب التفسير لغير المدربين على استخدامه، إلا أن الطبيب المتابع سيقوم بتفسير النتائج وطمأنتها على حالة الجنين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى كمال
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد