السونار المهبلي للحامل: هل يتسبب في الإجهاض؟

السونار المهبلي للحامل

ADVERTISEMENT

الموجات فوق الصوتية المهبلية أو السونار المهبلي هي نوع من الموجات فوق الصوتية الحوضية التي يستخدمها الأطباء لفحص الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهذا يشمل الرحم، وقناتي فالوب، والمبيض، وعنق الرحم، والمهبل، تعرفي في المقال التالي هل من الآمن عمل السونار المهبلي للحامل أم لا؟

ما هو السونار المهبلي؟

أثناء اختبار الموجات فوق الصوتية، يتم استخدام موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور لأجهزة الجسم الداخلية، ويتم إجراؤها لمساعدة الأطباء على تشخيص بعض الحالات، والسونار المهبلي يختلف عن السونار العادي على البطن أو الحوض، حيث يتم إدخال المسبار الفوق صوتي الذي يبلغ طوله بوصتين أو ثلاث بوصات في القناة المهبلية.

أسباب إجراء السونار المهبلي للحامل

قد يوصي الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أثناء الحمل للأسباب التالية:

ADVERTISEMENT
  • مراقبة نبضات الجنين.
  • مراقبة عنق الرحم لأية تغييرات قد تؤدي إلى مضاعفات مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • فحص تشوهات المشيمة.
  • آلام الحوض.
  • تحديد مصدر أي نزيف غير طبيعي.
  • تشخيص احتمال الإجهاض.
  • تأكيد الحمل المبكر.

التجهيز لإجراء السونار المهبلي للحامل

في معظم الحالات، تتطلب الموجات فوق الصوتية عبر المهبل إعدادًا صغيرًا، حيث يجب إزالة الملابس من الخصر إلى الأسفل، واعتمادًا على تعليمات الطبيب وأسباب الموجات فوق الصوتية، قد يحتاج الطبيب أن تكون المثانة فارغة أو ممتلئة جزئيًا، حيث تساعد المثانة الممتلئة على رفع الأمعاء وتسمح بصور أكثر وضوحا لأعضاء الحوض، فإذا كانت المثانة بحاجة إلى أن تكون ممتلئة، فعليك شرب الكثير من الماء أو أي سائل آخر قبل ساعة واحدة من بدء العملية.

كيف يتم السونار الداخلي للحامل؟

عندما يحين وقت بدء الإجراء، تستلقي الحامل على ظهرها على طاولة الفحص وتثني ركبتيها، سيقوم الطبيب بتغطية عصا الموجات فوق الصوتية باستخدام جل التشحيم، ثم إدخالها في المهبل، قد تشعر الحامل ببعض الضغط عندما يقوم الطبيب بإدخال المسبار.

وبمجرد أن يكون المسبار بداخل المهبل، ترتد الموجات الصوتية عن الأعضاء الداخلية وترسل صوراً من داخل الحوض إلى جهاز العرض. يقوم الطبيب بإدارة المسبار ببطء وهو داخل جسمك؛ ليحصل على صورة شاملة لأعضائك.

وقد يطلب طبيبك إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية بالترسيب الملحي (SIS)، وهو نوع خاص من السونار المهبلي للحامل، يتضمن إدخال ماء مالح معقم في الرحم قبل الموجات فوق الصوتية؛ وذلك لتحديد أي تشوهات محتملة داخل الرحم.

ADVERTISEMENT

هل من الآمن إجراء السونار المهبلي للحامل؟

لا توجد عوامل خطر معروفة مرتبطة بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو السونار المهبلي على النساء الحوامل، فالسونار المهبلي آمن لكل من الأم والجنين، وهذا لأنه لا يستخدم أي إشعاع في تقنية التصوير هذه.

عندما يتم إدخال المسبار الفوق صوتي في المهبل، تشعر الحامل بالضغط وعدم الراحة، ولكن تختفي تلك الأعراض بمجرد اكتمال الإجراء، ويجب إخبار الطبيب في حالة الشعور بالألم الشديد خلال السونار المهبلي للحامل.

هل السونار المهبلي يسبب اجهاض؟

لا يوجد دليل حتى الآن على أن إجراء السونار الداخلي للحامل سيؤدي إلى الإجهاض أو الإضرار بالجنين. أما في حالة حدوث نزول دم بعد السونار المهبلي للحامل، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب وجود دم متجمع بالفعل في أعلى المهبل وقام المسبار بإزاحته.

نتائج السونار الداخلي للحامل

عندما يقوم الطبيب بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، تستطيعين الحصول على النتائج على الفور. أما إذا أجرى أخصائي الموجات فوق الصوتية السونار، فسوف يرسلون الصور إلى أخصائي الأشعة؛ لتحليلها. وسيقوم أخصائي الأشعة بعد ذلك بإرسال تقرير مكتوب بالنتائج إلى الطبيب.

ADVERTISEMENT

وتساعد نتائج السونار المهبلي في تشخيص الآتي:

  • سرطان الأعضاء التناسلية
  • الحمل الروتيني
  • الخراجات
  • الحمل خارج الرحم
  • الإجهاض
  • عدوى الحوض
  • الأورام الليفية
  • المشيمة المنزاحة 

وفي النهاية وبعد معرفة هل من الآمن عمل السونار المهبلي للحامل أم لا؟ وأسبابه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، فعليكِ التوجه مباشرة لطبيبك للاستشارة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد