ADVERTISEMENT

متى يظهر كيس الحمل بالرحم؟

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

ADVERTISEMENT
كيس الجنين مهم جداً أثناء الحمل، وللتعرف أكثر على فائدته ودوره في حماية الجنين تابعي معنا المقال التالي، والذي نجيب فيه على سؤال متى يظهر كيس الحمل بالرحم خلال فترة الحمل.

كيس الحمل بالرحم

بعد القيام باختبارات الحمل المنزلية واختبارات الدم ربما لن تصدقي إلا عند الخضوع للسونار لأول مرة وتري الجنين بنفسك، وفي هذه المرحلة سيبدأ طبيبك الخاص في التحدث عن وجود كيس الرحم أو عدم وجوده.

ADVERTISEMENT

ما هو كيس الحمل؟

كيس الحمل يتكون في الرحم أثناء فترة الحمل وهو أول ما يظهر في السونار، كما أنه يحتوي على سائل الرحم أو السائل الأمينوسي، وهو يظهر في السونار بشكل أشبه بالحاجز الأبيض.

أهمية كيس الرحم

كيس الحمل هو المكان الذي ينمو فيه الجنين، كما أنه المسئول عن تغذية الجنين حتى انتهاء تكوّن المشيمة.

هل يجب رؤية كيس الرحم في السونار؟

ظهور كيس الرحم في السونار يكون علامة جيدة ويدل على صحة الحمل، لكن ليس معنى ذلك أن الحمل غير صحي أو وجود خطر في حالة تأخر تكونه.

متى يظهر كيس الحمل بالرحم ؟

يظهر كيس الرحم بعد الأسبوع السادس من الحمل، ويعد كيس الحمل الفارغ أحد أكثر أنواع الإجهاض الشائعة الحدوث، وينتج ذلك عن عدم وجود الجنين، مما يسبب فراغ الكيس.

ADVERTISEMENT

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

إن لم يظهر كيس الحمل فذلك قد يكون لعدة أسباب، مثل:

  • القيام بالسونار في وقت مبكراً جداً حيث لم يتكون كيس الرحم بعد.
  • قد يكون عدم ظهور كيس الرحم إحدى علامات الإجهاض.
  • قد يعني عدم وجود كيس الرحم حدوث حمل خارج الرحم.

ما الذي يحدث في حالة عدم وجود كيس حمل؟

في حالة عدم ظهور كيس الحمل في السونار، فإن الطبيب قد يعلن أن الحالة هي حالة حمل خارج الرحم، أو قد يقوم بتأخير موعد السونار التالي إلى حين اكتمال تكون كيس الرحم.

متى يبدأ الحمل؟

في أول ثلاثة أسابيع من الحمل ستبدأ البويضة المخصبة في التحرك عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث تنغرس في جدار الرحم وحينها يبدأ الحمل، ثم في الأسبوع الرابع سيبدأ كيس الرحم في التشكل حول جدار الرحم، وفي هذه المرحلة قد تشعرين ببعض الألم الشبيه بتشنجات الدورة الشهرية.

الحمل غير الجنيني

يحدث الحمل غير الجنيني عندما لا يتكون كيس الحمل في الرحم أو يتوقف عن النمو في منتصف عملية نموه، سبب حدوث ذلك بالتحديد غير معروف لكن يرجح حدوثه إلى وجود خلل في الكروموسومات التي تكون البويضة المخصبة، وهي تحدث غالباً في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، قبل أن تعرفي أنكِ حامل حتى.

ADVERTISEMENT

كما أنه لا علاقة له بأعراض الحمل المبكرة، فقد تظهر هذه الأعراض بشكل طبيعي في بداية الحمل وقد تختبرين غثيان الصباح والإعياء وتورم الثدي كما أنه دائماً ما ينتهي بالإجهاض، سواء بتدخل الطبيب أو طبيعيا أو باستخدام بعض الأدوية المحفزة باستشارة الطبيب.

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يظهر كيس الحمل بالرحم ننصحك بعدم تفويت أي موعد من مواعيد الطبيب لفحص الجنين بالسونار، حيث يمكن أن يكشف عن الكثير من المضاعفات أو التعقيدات وخاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، ويجب أن تكوني على دراية بأن عدم ظهور كيس الحمل بالرحم لا يعني بالضرورة وجود مشاكل في الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد