ADVERTISEMENT

ما هو فيتامين الجمال والعيون

ما هو فيتامين الجمال والعيون

ADVERTISEMENT

ما هو فيتامين الجمال والعيون ؟ يرغب الكثيرون في معرفة إجابة هذا السؤال الهام بسبب أهمية هذه الفيتامينات للحفاظ على صحة أعينهم وحماية بشرتهم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه الفيتامينات وفوائدها.

ما هو فيتامين الجمال والعيون ؟

تحتاج إلى استهلاك كميات كافية من العديد من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة العين حتى تؤدي وظيفتها بشكل صحيح، ولحماية البشرة والجلد، وتشمل هذه الفيتامينات ما يلي:

ADVERTISEMENT

فيتامين A

يلعب فيتامين أ دوراً أساسياً في الحفاظ على الرؤية الجيدة من خلال الحفاظ على صفاء القرنية، وهي الغطاء الخارجي للعين، كما يعتبر فيتامين أ أحد مكونات بروتين رودوبسين rhodopsin الموجود في العين، والذي يسمح لك بالرؤية في الإضاءة الخافتة.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى حالة خطيرة تسمى “جفاف الملتحمة”، وهي مرض تدريجي في العين يبدأ بالعمى الليلي. يساعد فيتامين A أيضاً في الحماية من آلام العين، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بحالة إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

وإلى جانب أهمية فيتامين A لصحة العين، فإن الطبقات العليا والسفلى للجلد تحتاج إلى فيتامين أ، حيث أنه يمنع التلف الناتج عن أشعة الشمس عن طريق مقاطعة عملية تحطيم الكولاجين.

نظراً لأن فيتامين أ يعتبر أحد مضادات الأكسدة، فإنه يحمي البشرة من خطر حروق الشمس، إلى جانب أنه يساعد الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر على العمل بشكل صحيح، ويساعد على التئام الجروح والخدوش على سطح الجلد، وبدون استهلاك الكميات الكافية من فيتامين أ قد تتعرض بشرتك للجفاف والحكة.

ADVERTISEMENT

؟

فيتامين C

لمعرفة ما هو فيتامين الجمال والعيون يجب ذكر أحد الفيتامينات الهامة جداً، وهو فيتامين سي أو (ج)، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين والجلد من خطر الجذور الحرة الضارة.

كما يعتبر فيتامين C ضروري أيضاً للحماية من الإصابة بحالة التنكس البقعي، ويقلل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين التي تسبب وجود غيوم على العين وتؤثر على الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين سي مهم لصنع الكولاجين، وهو البروتين الذي يوفر بنية جيدة للعين، وخاصة للقرنية والصُلبة (التي تُعرف باسم بياض العين).

ADVERTISEMENT

إلى جانب ذلك فإن فيتامين سي يساعد شبكة البروتين الملتوية (الكولاجين) في الحفاظ على شكلها مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد باعتباره مضاد أكسدة قوي، وكذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى الإصابة بكدمات ونزيف اللثة، والقروح بطيئة الشفاء.

.

فيتامين E

عند الإجابة على سؤال ما هو فيتامين الجمال والعيون يجب ذكر فيتامين E أو هـ، حيث أنه معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تساعد على امتصاص الطاقة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تدمر الجلد وتؤدي إلى التجاعيد والترهل وسرطان الجلد. يعمل فيتامين هـ أيضاً مع فيتامين سي لتقوية جدران الخلايا، مما يحافظ على جمال وصحة البشرة.

ADVERTISEMENT

إلى جانب ذلك يساعد فيتامين E على حماية خلايا العين من ضرر الجذور الحرة، باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يساعد على حماية العين من العديد من الحالات الصحية الخطيرة.

.

فيتامينات العين الأخرى

إلى جانب معرفة ما هو فيتامين الجمال والعيون، يجب معرفة بعض الفيتامينات الأخرى الهامة لصحة العين، وتشمل ما يلي:

  • مزيج من فيتامينات ب6 و ب9 و ب12.
  • فيتامين ب2 أو الريبوفلافين، حيث يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية.
  • فيتامين ب3 أو النياسين، والذي يلعب دوراً في حماية العين من المياه الزرقاء.
  • فيتامين ب1 أو الثيامين.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك ما هو فيتامين الجمال والعيون ، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/eye-vitamins#section9
https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد