فيتامينات النمو

فيتامينات النمو
نمو الأطفال منذ الصغر يُعد شيئاً في غاية الأهمية، والاهتمام بتغذية الطفل منذ الولادة أهم، وهناك ما يُعرف بـ فيتامينات النمو التي من اللازم إدراجها في نظام تغذية الطفل أو الشخص بشكل عام، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ADVERTISEMENT

نبذة عن المغذيات الأساسية

للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم كنقل الإشارات العصبية ونقل الأكسجين بواسطة خلايا الدم، يحتاج الجسم لبعض العناصر، وتشمل ما لا يقل عن 30% من الفيتامينات والمعادن والمكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم ولكن لا يستطيع تصنيعها بمفرده بكميات كافية.

غالبًا ما تسمى الفيتامينات والمعادن بالمغذيات الدقيقة لأن جسمك لا يحتاج إلا إلى كميات ضئيلة منها ومع ذلك، فإن عدم الحصول على ما يكفي من هذه الكميات الصغيرة يؤدي لبعض الأمراض مثل:

فيتامينات النمو القابلة للذوبان في الماء

على الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء (فيتامين ب المركب وفيتامين ج) لها العديد من المهام في الجسم، فإن أحد أهمها هو المساعدة في تحرير الطاقة الموجودة في الطعام الذي تتناوله، البعض الآخر يساعد في الحفاظ على الأنسجة السليمة، فيما يلي بعض الأمثلة لكيفية مساعدة الفيتامينات المختلفة في الحفاظ على الصحة:

ADVERTISEMENT
  • مزيج من الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ك والمغنيسيوم والفوسفور يحمي عظامك من الكسور ويساعدك في التمتع بعظام قوية.
  • تناول مكملات حمض الفوليك في وقت مبكر من الحمل يساعد على منع تشوهات المخ والعمود الفقري عند الرضع (الحد من العيوب الخلقية)
  • لا يساعد الفلورايد المعدني في تكوين العظام فحسب، بل يمنع تسوس الأسنان أيضًا من التفاقم والحصول على أسنان صحية.
  • تعد العديد من فيتامينات “ب” من المكونات الرئيسية لتخليق بعض الإنزيمات التي تساعد على إطلاق الطاقة من الطعام.
  • الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، والبيوتين يشاركون في إنتاج الطاقة.
  • بناء البروتينات والخلايا حيث أن الفيتامينات ب6 وب12 وحمض الفوليك تساهم في أيض الأحماض الأمينية (اللبنات الأساسية للبروتينات) وتساعد الخلايا على الانقسام.
  • يتمثل أحد الأدوار العديدة التي يلعبها فيتامين ج في المساعدة في صنع الكولاجين، الذي يساهم في التئام الجروح ويدعم جدران الأوعية الدموية ويشكل قاعدة للأسنان والعظام، بالإضافة للحفاظ على بشرة صحية، ولا نغفل دوره في تعزيز المناعة.
  • بعض فيتامينات ب خاصةً البيوتين مسئولة عن نمو الشعر والأظافر.

فيتامينات النمو القابلة للذوبان في الدهون

الأطعمة الدهنية والزيوت هي مصادر غنية للفيتامينات الأربعة القابلة للذوبان في الدهون وهي (فيتامينات أ، د، هـ، ك) داخل الجسم، تقوم الأنسجة الدهنية والكبد بتخزين هذه الفيتامينات وتطلقها حسب الحاجة.

إلى حد ما يمكنك التفكير في هذه الفيتامينات كمغذيات دقيقة، من الممكن أن تستهلكها بين الحين والآخر، حيث يقوم الجسم بتخزينها وإطلاقها وقت الحاجة.

تساعد هذه المجموعة الرباعية من الفيتامينات على الحفاظ على عينيك وبشرتك ورئتيك وجهازك المعدي والجهاز العصبي في حالة جيدة، فيما يلي بعض الأدوار الأساسية الأخرى التي تلعبها هذه الفيتامينات:

  • بناء العظام حيث أن تكوين العظام يكاد يكون مستحيلاً بدون الفيتامينات أ، د، ك.
  • يساعد فيتامين أ أيضًا في الحفاظ على صحة الخلايا وتعزيز الرؤية.
  • بدون فيتامين هـ، سيواجه جسمك صعوبة في امتصاص وتخزين فيتامين أ.
  • يعمل فيتامين هـ ـ أيضًا كمضاد للأكسدة (مركب يساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة) وبالتالي يساهم في حماية الجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامينات النمو ننصحك باستهلاكها سواء من المصادر الغذائية أو المكملات بوصفة طبية، وإذا لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/ency/article/002399.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد