ADVERTISEMENT

فوائد اللحم للحامل

فوائد اللحم للحامل

ADVERTISEMENT

تحتاج النساء أثناء فترة الحمل للاهتمام بالتغذية السليمة والحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتعويض المتطلبات اليومية للأم والجنين، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء الحمل ومنها اللحوم، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد اللحم للحامل وأنواع اللحوم التي يمكن تناولها أثناء الحمل، وكذلك بعض الأطعمة الأخرى المفيدة للحامل.

هل تناول اللحوم آمن أثناء الحمل؟

اللحوم من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى البروتين، ولكن أثناء فترة الحمل يجب أن تهتم المرأة الحامل بنوعية اللحوم التي تتناولها حيث أثبتت بعض الدراسات أن اللحوم المصنعة واللحوم النيئة غير المطبوخة بشكل جيد قد تحتوي على بعض الميكروبات والجراثيم المسببة للأمراض.

ADVERTISEMENT

كما يجب تناول اللحوم بكميات مناسبة أثناء الحمل وفي غير أوقات الحمل، وذلك لتجنب المضاعفات الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم بسبب الإفراط في تناول اللحوم.

فوائد اللحم للحامل

تحتوي اللحوم على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها الحامل، وتشمل أهم فوائدها ما يلي:

  • تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين أثناء فترة الحمل مما يساعد على نمو وتطور الجنين.
  • تعتبر مصدر غني بالحديد الذي يحافظ على مستوى الهيموجلوبين عند الأم، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويرفع من مستوي الحديد المخزون في كبد الجنين.
  • تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجنين.
  • مصدر غني بـ فيتامين B12 الذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي للأم والجنين، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويحمي من إصابة الأم بفقر الدم.
  • تحتوي اللحوم على كمية مناسبة من النحاس الذي يرفع من معدلات نمو الجنين.

والجدير بالذكر أيضاً أنه رغم فوائد اللحوم المتعددة إلا أنه يجب تجنب الإفراط في تناولها لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية أو مضاعفات، كما يجب استشارة الطبيب أيضاً عن الكمية المناسبة من اللحوم خلال مراحل الحمل المختلفة.

كيفية تناول اللحوم أثناء الحمل

للحصول على فوائد اللحم للحامل لا يتعلق الأمر بنوع اللحم في حد ذاته، ولكن الأهم هو الطريقة التي يتم بها إعداد اللحوم قبل تناولها كما يلي:

ADVERTISEMENT

اللحوم المطهية جيداً

يجب تعريض اللحوم النيئة لدرجات الحرارة العالية ولمدة كافية، لقتل جميع الجراثيم التي يمكن أن تكون عالقة بها، كما يجب أن تتأكد الحامل من نظافة يديها والأدوات المستخدمة في تقطيع اللحوم، والحرص على عدم استخدام هذه الأدوات لتقطيع الخضروات النيئة لتجنب نقل الميكروبات الموجودة في اللحوم إلى الخضروات.

اللحوم المتبلة

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تضيف طعم ونكهة للحوم، ولكن يجب التخلص من التتبيلة التي تم إضافتها لهذه اللحوم النيئة وعدم استخدامها مرة أخرى أو تناولها، لأنها تحتوي على الكثير من الميكروبات التي يمكن أن تسبب بعض الأمراض للأم أو الجنين.

اللحوم الخالية من المواد الحافظة

أثناء فترة الحمل يجب أن تتأكد الأم من تناول الأطعمة الطازجة والخالية من المواد الحافظة وتجنب اللحوم المصنعة بقدر الإمكان، وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي على بعض المواد الحافظة ومنها نترات الصوديوم التي ثبت أنها تسبب العديد من المخاطر ومنها بعض الأورام السرطانية، لذلك يجب اختيار أنواع الأطعمة الخالية من المواد الحافظة.

أطعمة مفيدة أثناء فترة الحمل

بعد أن تعرفتي على فوائد اللحم للحامل وكيفية تجنب أضراره، نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل لتمنحك أنتِ وطفلك العناصر الغذائية الضرورية وتشمل بعضها ما يلي:

ADVERTISEMENT

الخضروات والبقوليات

خاصة الخضروات الورقية التي تحتوي على حمض الفوليك والفيتامينات الضرورية للحامل والجنين، وأيضاً البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء أو العدس أو الحمص.

الحبوب الكاملة

تحتوي قشور الحبوب مثل الشوفان والقمح على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على التخلص من الغثيان والإمساك أثناء الحمل.

الحليب ومنتجاته

يعتبر من المصادر الجيدة للكالسيوم وفيتامين د ولذا يساعد تناوله في الحفاظ على صحة عظام الأم، بالإضافة إلى دور الكالسيوم وفيتامين د في نمو عظام وأسنان الجنين بشكل صحي، وتقليل خطر الإصابة بتشوهات الهيكل العظمي عند الأجنة.

الفاكهة بأنواعها

تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للأم والجنين، كما أنها تعتبر بديلاً صحياً للسكريات ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفتي على فوائد اللحم للحامل وبعض الأطعمة المفيدة لكِ أثناء الحمل، ننصحك بالاهتمام بنظامك الغذائي أثناء الحمل للحصول على فترة حمل صحية وآمنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد