ADVERTISEMENT

فوائد الزيتون لمرضى السكري

فوائد الزيتون لمرضى السكريعلينا جميعًا أن نعترف بفضل شجرة الزيتون التي تمدنا بزيت الزيتون الصحي وبثمار الزيتون المفيدة لصحة الجسم العامة، فمن أهم فوائدها الصحية أنها تحافظ على صحة القلب وتقوي المناعة وتقوي الذاكرة وتنظم سكر الدم، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل خاص عن القيمة الغذائية للزيتون وأيضًا عن فوائد الزيتون لمرضى السكري والسر وراء تلك الفوائد، فتابع معنا.

القيمة الغذائية للزيتون

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية تحتوي كمية مقدارها 10 ثمرات زيتون أخضر صغيرة الحجم تزن 29 جرام على القيمة الغذائية التالية:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 42 سعر حراري.
  • الدهون: 4.4 جرام.
  • الصوديوم: 451 مجم.
  • الكربوهيدرات: 1.1 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • السكريات: 0.2 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.

فوائد الزيتون لمرضى السكري

تشير الدراسات إلى فاعلية الزيتون وزيت الزيتون في تنظيم سكر الدم والتحكم في مرض السكري وإدارته بشكل سليم، حيث أنه يساعد على خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم بشكل أكبر وأنجح مقارنةً بأنواع أخرى من الزيوت والأطعمة.

وأيضًا تشير الدراسات إلى أن تناول الزيتون يحفز إفراز الأنسولين بمستويات أعلى مما يجعله مفيدًا بشكل كبير لمرضى السكري من النوع الثاني، وبالتالي فإنه يكون مفيدًا لتقليل خطر ارتفاع السكر بالدم للأسباب التالية:

منخفض السعرات الحرارية

حيث يعتبر زيت الزيتون من أنواع الزيوت أو الدهون الصحية المشهورة بانخفاض عدد سعراتها الحرارية إلى حدٍ كبير، فملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعر حراري فقط، وبالتالي فإن ذلك يساعد مرضى السكري على التحكم في وزن الجسم وتجنب السمنة التي تعتبر أحد أسباب السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

يحتوي على دهون صحية

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون الصحية على التحكم في مستويات السكر والكوليسترول بالدم، وهو ما يساعد مرضى السكري على تجنب ارتفاع الجلوكوز بالدم لمستويات عالية تعرضهم لمخاطر صحية عديدة، كما أن الدهون الصحية مفيدة لصحة القلب وتساعد على التحكم في وزن الجسم.

منخفض الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي أحد أسباب ارتفاع مستويات السكر بالدم لمستويات عالية، ويحتوي الزيتون على مستويات بسيطة جدًا من الكربوهيدرات حتى أنه يمكن اعتباره خالي من الكربوهيدرات بشكل تام، حيث تحتوي 10 ثمرات زيتون أسود صغير على 2 جرام من الكربوهيدرات فقط وهو ما يزيد من أهميته لمرضى السكري.

وبالتالي فإن استبدال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بالزيتون يساعد على إمداد الجسم بالطاقة مع الحفاظ على مستويات السكر بالدم في معدل منتظم ومنخفض.

السر وراء فوائد الزيتون لمرضى السكري

يرجع السر وراء أهمية الزيتون وفوائده الذهبية لمرضى السكري، في كونه من المواد الغذائية الغنية بالعديد من العناصر والمغذيات الهامة والضرورية للحفاظ على صحة الجسم العامة والتحكم في مستويات السكر والكوليسترول بالدم.

ADVERTISEMENT

فمن أبرز العناصر الموجودة بالزيتون فيتامين ك وفيتامين هـ، بالإضافة لاحتوائه على تركيز عالي من الدهون والأحماض الأحادية المشبعة مثل، حمض الأوليك وحمض البالميتولييك.

كما يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة القوية مثل، توكوفيرول وفيتامين اللوتين وبيتا كاروتين وهما من الفيتامينات الهامة لحماية مرضى السكري من المضاعفات المرتبطة بصحة العين.

ولكن من الضروري قبل شراء أو استخدام زيت الزيتون الانتباه إلى النوع الذي تستخدمه والتأكد من أنه زيت زيتون أصلي أو زيت بكر، وذلك لوجود بعض الأنواع التي تكون مغشوشة.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفة فوائد الزيتون لمرضى السكري والسر وراء هذه الفوائد، يمكنك الرجوع للطبيب قبل استخدام زيت الزيتون للتأكد من أنه مناسب لحالتك ولا يمثل خطرًا صحيًا، وأيضًا للتعرف على الكمية المناسبة لك وطريقة الاستخدام الصحيحة، مع خالص تمنياتنا لك بدوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد