ما العلاقة بين زيت الزيتون والسكري؟

زيت الزيتون والسكري
زيت الزيتون والسكري

يتساءل الكثيرون عن زيت الزيتون والسكري ومدى فائدة استخدام زيت الزيتون في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري، فلنتعرف أكثر عن فوائد زيت الزيتون وهل يمكن أن يكون له أضرار؟

ADVERTISEMENT

العلاقة بين زيت الزيتون والسكري

يمكن أن يكون لزيت الزيتون خصائص مضادة للالتهاب المزمن الذي يسبب أمراض مختلفة منها مرض السكري من النوع الثاني. كما أظهرت بعض الأبحاث أن زيت الزيتون يمكن أن يكون له تأثير إيجابي فيما يتعلق بنسبة السكر في الدم، إلى جانب حساسية الأنسولين.

حيث أظهرت نتائج دراسة على الأشخاص الذين تناولوا نظام غذاء البحر المتوسط المعروف بأنه يشمل زيت الزيتون، أن نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، قد انخفضت إلى أكثر من 40%.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون لمرضى السكر

زيت الزيتون قد يكون مفيد ومناسب للاستخدام في الأطعمة لمرضى السكري، فهو مكون أساسي في بعض الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تناسب مرضى السكري، مثل نظام حمية البحر الأبيض المتوسط، والذي ترشيحه كواحد من أكثر الأنظمة الصحية في العالم.

جدير بالذكر أن مرضى السكري، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بسبب بعض العوامل التي قد تؤدي إليها مثل ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر زيت الزيتون له فائدة محتملة لتعزيز صحة القلب وتحسين مستوى ضغط الدم المرتفع.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك نقطة قوة رائعة يتمتع بها زيت الزيتون، وهي احتوائه على نسب جيدة من الدهون المفيدة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 والدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة، وجميع هذه الأنواع صحية، ولذلك يتم ترشيح زيت الزيتون في النظام الغذائي لمريض السكري.

كم نسبة السكر في زيت الزيتون؟

لا يحتوي زيت الزيتون على أي نسبة سكر، فملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 14 غراماً من الدهون الكلية، و2 غراماً من الدهون المشبعة، كما أنه لا يحتوي على الألياف ولا الكوليسترول ولا بروتين، لذلك كل السعرات الحرارية تأتي من الدهون وليس السكر، ولذلك لا يقوم زيت الزيتون بزيادة السكر في الدم حسب بعض الأبحاث.

ما هو أفضل شكل لزيت الزيتون؟

إنه أمر مزعج لكن الحقيقة هى أن هناك الكثير من الناس يصنعون، ويبيعون زيت الزيتون بأقل من 100٪ من زيت الزيتون النقي، ولذلك فهناك العديد من أشكال زيت الزيتون التي ليست من زيت الزيتون النقي. لذا فإن أول ما يجب فعله هو شراء أنواع موثوقة من زيت الزيتون، وشراء فقط زيت الزيتون البكر الممتاز 100 ٪.

ADVERTISEMENT

هل يضر زيت الزيتون مرضى السكري؟

لا توجد معلومات عن تسبب زيت الزيتون في ضرر لمرضى السكري عند إضافته إلى الطعام، بل على العكس الكميات الطبيعية منه في الطعام، له فوائد كما ذكرنا، ولكن لا تتوفر معلومات عن إمكانية شرب زيت الزيتون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد