فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية

فوائد زيت الزيتونمن المعروف أن زيت الزيتون النقي البكر واحد من عجائب عالم الطبيعة في الطعام، وذلك لما له من العديد من الفوائد الصحية والجمالية وأيضاً العلاجية، ويحب الكثير من الناس إضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة، بل والطهي به أيضاً، أما البعض الآخر فيحب استخدامه للشعر وترطيب الجلد، لذلك فإننا اليوم جمعنا لكم جميع فوائد زيت الزيتون المختلفة، فتابعوا القراءة لتتعرفوا عليها.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون البكر

يتفق خبراء التغذية على أن زيت الزيتون وخاصةً زيت الزيتون البكر الممتاز مفيد جدًا للصحة، فهو النوع الأقل معالجة، لذلك احرص على قراءة الملصق على العبوة، أما بالنسبة لفوائد زيت الزيتون:

1. غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات

يعتبر زيت الزيتون من مصادر مضادات الأكسدة المتميزة، فهو غني بها، وهي من العناصر المهمة للجسم في عملية مكافحة الأمراض، كما أنها يمكن أن تساهم في منع الكوليسترول من التأكسد.

ADVERTISEMENT

أيضا يمكن أن يكون لزيت الزيتون دور في التقليل من الالتهابات التي تكون سببا في العديد من الأمراض، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون، يمكن أن يكون له دور في خفض مستوى علامات الالتهاب.

2. فوائد زيت الزيتون للقلب

بالنسبة لصحة القلب، تأتي الميزة الأبرز لزيت الزيتون التي يرشح للاستخدام بسببها، فقد يساعد هذا الزيت على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز صحة الأوعية الدموية، وهي عوامل مهمة لتعزيز صحة القلب.

ADVERTISEMENT

لذلك تظهر بعض الأبحاث أن حمية البحر المتوسط، يمكن أن يكون لها دور في تحسين صحة القلب والحفاظ عليه.

3. مفيد لصحة الدماغ

زيت الزيتون قد يفيد صحة الدماغ، من خلال العمل على حمايته من الإصابة بالسكتة الدماغية، إلى جانب إمكانية الحماية من مرض الزهايمر المسبب للخرف، وذلك من خلال منع ترلكم البروتينات المعروفة باسم لويحات بيتا أميلويد، في بعض من الخلايا العصبية في الدماغ، وذلك حسب بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

4. غني بالدهون المفيدة

لا يبدو أن استهلاك زيت الزيتون يزيد من احتمالية زيادة الوزن، بل على العكس تناول زيت الزيتون بصورة معتدلة قد يساعد في فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

زيت الزيتون من مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع صحي من الدهون، والتي يمكن أن تكون مفيدة للقلب أيضا، لذلك هو زيت مناسب للطبخ.

5. الوقاية من السكري والسرطان

تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون، إلى جانب حمية البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. كما تشير الدلائل الأولية إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

6. فوائد زيت الزيتون للمفاصل

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل آلام المفاصل، والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي، كما تزداد تأثيرات زيت الزيتون المفيدة بشكل كبير عند اقترانه بزيت السمك.

ADVERTISEMENT

7. زيت الزيتون للبشرة

يعتقد البعض أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد على ترطيب البشرة الجافة، وحماية الجلد من تأثير أشعة الشمس الضار، لكن هناك تحذيرات مهمة يجب التعرف عليها من خلال مقال فوائد وأضرار زيت الزيتون للبشرة.

8. زيت الزيتون للشعر

البعض يلجأ إلى زيت الزيتون من أجل ترطيب الشعر الجاف، وتغذية فروة الرأس، غلى جانب الحصول على فوائد أخرى من أجل علاج التقصف.. لكن هل يمكن أن يعالج زيت الزيتون شيب الشعر؟ الإجابة في مقال الفوائد المحتملة لزيت الزيتون للشعر.

9. زيت الزيتون للامساك

يمكن أن يساعد زيت الزيتون على تخفيف وعلاج مشكلة الإمساك من خلال خصائصه الملينة، مما قد يعمل على جعل البراز أكثر ليونة ويسهل من مروره.

ADVERTISEMENT

ويمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الإمساك بعدة طرق منها:

  • إضافته إلى الطعام من خلال وضعه على طبق السلطة أو استخدامه للطبخ.
  • مزجه بكوب من الحليب الدافئ أو عصير البرتقال.

لكن يمكن أن يسبب الكميات الكبيرة من زيت الزيتون حدوث الإسهال، لذلك يجب الحرص بالنسبة للكميات التي يتم تناولها.

10. فوائد زيت الزيتون للمعدة

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على خصائص مضادة للبكتيريا الضارة، وقد وُجد أنه فعال بشكل خاص ضد هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة)، وهو نوع من البكتيريا التي يمكن أن يسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة.

ADVERTISEMENT

11. فوائد زيت الزيتون للجنس

يمكن استخدام زيت الزيتون كوسيلة للمساعدة على تسهيل ممارسة العلاقة الحميمية، بسبب دوره كمزلق يساعد على التشحيم والترطيب، ولكن يجب الحذر في حال ارتداء واقي مصنوع من اللاتكس، فقد يفقد فاعليته.

12. فوائد زيت الزيتون والثوم

البعض يفضل الوصفات الطبيعية لتعزيز صحة جسمه، وبالرغم من أنه لا توجد معلومات موثوقة عن فائدة خلط الثوم بزيت الزيتون تحديدا، لكن لكل منهما فوائد متعددة، يمكن الحصول عليها والاستفادة منها، عند إضافتها سويا للطعام، والحصول على العناصر الغذائية بهما.

ولكن لا يجب خلط أي زيت بالثوم واستعماله مباشرة، حيث تنصح الأبحاث بعمل كمية صغيرة وتبريد الخليط أولا وتركه لمدة أسبوع، لأن خلط الثوم مع الزيوت يمنع عنه الهواء وبالتالي يمكن أن يكون بكتيريا ضارة.

فوائد زيت الزيتون للنساء

يمكن أن يساعد زيت الزيتون على تقديم فائدة مهمة للنساء من خلال ترطيب المهبل المصاب بالجفاف، خصوصا للنساء اللاتي تفضلن الطرق الطبيعية، ويمكن التعرف أكثر على فائدة زيت الزيتون للمهبل وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الزيتون للرجال

يمكن أن يساعد زيت الزيتون المدرج ضمن نظام غذائي صحي في المساعدة على تعزيز الصحة الجنسية للرجال، والحماية من مشكلة ضعف الانتصاب.

فوائد شرب زيت الزيتون

البعض يعتقد أن شرب زيت الزيتون عموما وخصوصا شرب زيت الزيتون على الريق يمكن أن يساعد على الحصول على فائدة أكبر من زيت الزيتون، من خلال ضمان الحصول على الكمية المطلوبة منه، كما يعتقد أن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة، يمكن أن يساعد على علاج الإمساك بالنسبة للكبار.

لكن لا يمكن التأكيد على ذلك، ويفضل استخدام زيت الزيتون بالطرق المعروفة من خلال استخدامه في الطعام.

أخطاء في استخدام وتخزين زيت الزيتون

بعد معرفتك جميع فوائد زيت الزيتون المختلفة، فيجب عليك معرفة كيفية تخزين زيت الزيتون، وتجنب الأخطاء التالية:

شراء زيت الزيتون في عبوات بلاستيكية

من أسوأ العوامل التي تضر بجودة زيت الزيتون البكر هما الأكسجين والشمس، فتعرض الزيت للشمس و الهواء يساعد على فسادة وينصح دوماً بشراء الزيت في عبوات داكنة ومحكمة الغلق.

تخزين الزيت بالقرب من الحرارة

من المهم جداً تخزين زيت الزيتون في مكان مظلم وبارد، فتعريض الزيت للحرارة سواء الحرارة المباشرة أثناء الطهي أو حتى ضوء الشمس، يساعد في تحلل مركب البوليفينول مضاد أكسدة كما يفقده طعمة المميز.

نوع زيت واحد لكل الأغراض

يحتار الكثير منا عند شراء زيت الزيتون لاختلاف الأنواع والأشكال، من أول الزجاجات الفارهة غالية الثمن وحتى الزجاجات الرخيصة، ولكن يختار المعظم منا نوع متوسط الثمن ويناسب كل الأغراض، وفي تلك الحالة ينصح خبراء التغذية والتسوق بشراء الزيت ذو الطعم القوي، فهو مناسب للاستخدامات اليومية.

الاحتفاظ بالزيت لفترات طويلة

يقوم البعض بشراء عبوات كبيرة من زيت الزيتون والاحتفاظ بها لفترات طويلة، إن كنت منهم فلا تقوم بذلك مرة أخرى فالعمر الافتراضي لزيت الزيتون 24 شهر فقط، فإن كان لديك زيت أقدم من ذلك عليك التخلص منه لأنه يفقد فوائده الصحية و نكهته المميزة بعد هذه الفترة ولن تستفيد منه.

وفي النهاية؛ نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد زيت الزيتون الصحية المتنوعة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي عن أي مشكلة صحية، يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب بدلا من الاعتماد على زيت الزيتون كعلاج، ويمكنكم التعرف أكثر على أضرار زيت الزيتون المحتملة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد