اضرار زيت الزيتون والإكثار منه وانتبه لهذه التحذيرات

اضرار زيت الزيتوناضرار زيت الزيتون قد تكون جملة غريبة على البعض، خصوصا عندما نتحدث عن النظام الغذائي الصحي بشكل عام، عادة ما يخطر في بالنا أن الطهي لابد أن يكون باستخدام زيت الزيتون، وعندما نتحدث عن الزيوت الطبيعية التي تُستخدم لتغذية الشعر أو البشرة، فمن أول الأنواع بالطبع زيت الزيتون، إن فوائد زيت الزيتون لا شك كثيرة ومتعددة، ولكن ماذا عن اضرار زيت الزيتون أو آثاره الجانبية إن صح التعبير؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

اضرار زيت الزيتون

في حين أن زيت الزيتون النقي عادة لا يحتوي على الكثير من الآثار الجانبية السلبية عند استخدامه، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تشمل أضرار زيت الزيتون أحيانا ما يلي:

  • قد يسبب زيت الزيتون والإفراط فيه، حدوث الغثيان عند البعض من الأشخاص.
  • عند استخدامه في الفم بعد علاج الأسنان، قد يتسبب زيت الزيتون في حدوث الشعور بحساسية أكبر.
  • شرب زيت الزيتون بكمية كبيرة، يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على تناول الكمية الكافية من الأطعمة الصحية الأخرى، مع أهمية العلم أنه لن يعوض هذه الأطعمة، فهو ليس مغذيا مثلها.
  • قد يسبب استهلاك زيت الزيتون عند البعض، ظهور الحساسية، لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض.

أضرار الإكثار من زيت الزيتون

تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون على حوالي 13 جرام من الدهون، وهي دهون صحية لأنها من نوع الدهون الأحادية غير المشبعة، ولكن تحتوي الملعقة من زيت الزيتون على حوالي 119 سعر حراري، ولذلك قد يسبب الإفراط في الكمية المتناولة من الزيت في زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت الزيتون على الوجه والبشرة

الكمية الزائدة عن حاجة الوجه، يجب أن يتم مسحها، وذلك لأن زيت الزيتون ثقيل ولا يتم امتصاصه بسهولة، وبالتالي قد يسبب الانسداد في المسام، لذلك من المهم أيضا أن يتم اختيار نوع عالي الجودة بدون مواد كيميائية، ويكون النوع البكر الممتاز هو الخيار الأفضل.

أضرار دهن زيت الزيتون على البشرة

عند تطبيق زيت الزيتون على الجلد، قد يسبب ذلك ظهور بعض ردود فعل التحسسية عند البعض، وعلى العكس قد يفقد البشرة رطوبتها، ويمكنكم التعرف أكثر عن تأثير زيت الزيتون على البشرة.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت الزيتون القديم

تخزين زين الزيتون لفترة طويلة، قد يقلل من مضادات الأكسدة الموجودة في عبوة الزيت، حسب دراسة أجريت على تأثير تخزين زيت الزيتون لأكثر من 12 شهر، أظهرت النتائج انخفاض مضادات الأكسدة، لذلك يفضل استخدام زيت الزيتون المعبأ حديثا، وشراء الكمية التي ستستخدمها أول بأول، ولا تشتري كميات كبيرة.

أضرار تسخين زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من الزيوت المقاومة للحرارة المعتدلة بشكل جيد، لكن زيادة درجة الحرارة ولفترة طويلة قد يسبب حدوث تفاعل مع الأكسجين وحدوث التلف، بسبب تأكسد الأحماض الدهنية، لذلك لا يجب رفع درجة الحرارة كثيرا، ويمكن الطبخ بزيت الزيتون في الحرارة المعتدلة.

الجرعة الآمنة من زيت الزيتون

  • يعتبر زيت الزيتون آمنًا عند تناوله بشكل مناسب عن طريق إضافته إلى الطعام.
  • تم استخدام ما يصل إلى 1 لتر في الأسبوع من زيت الزيتون البكر بشكل آمن، كجزء من نظام غذائي يعرف بحمية البحر المتوسط.

احتياطات هامة عن تناول زيت الزيتون

  • مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي بالحد من الدهون إلى 20 في المائة – 35 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية، لذا استعمل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الخبز أو المعكرونة في وجبات الطعام.
  • لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة شرب زيت الزيتون في حالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو إضافة الكميات الكبيرة منه، لذا لا تستخدمي كميات أكبر من الكمية الشائعة في الأطعمة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن اضرار زيت الزيتون وآثاره الجانبية، والجرعة الآمنة منه، ويمكنك معرفة المزيد عن فوائد زيت الزيتون للجسم العامة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد