فوائد زيت الزيتون للبشرة وآثاره الجانبية

فوائد زيت الزيتون للبشرةيبحث الكثيرون عن فوائد زيت الزيتون للبشرة بأنواعها مثل البشرة الجافة والحساسة، وهل يمكن أن يساعد على تخفيف الاكزيما أم العكس؟ وهل له أضرار على البشرة؟ وكيف يمكن الاستفادة من زيت الزيتون للبشرة؟

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون من أهم الزيوت للعناية بالبشرة، فهو يحتوي على خصائص تجعله مرطب محتمل للوجه، كما وجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يحارب الخلايا المسببة للسرطان على الجلد المعرض للأشعة فوق البنفسجية، وفي التالي فوائد أخرى لزيت الزيتون يمكن أن تفيد الجلد:

زيت الزيتون غني بالفيتامينات

زيت الزيتون يحتوي على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين A و D و K، بالإضافة إلى فيتامين E، وهذه الفيتامينات تكون مهمة من أجل تعزيز صحة البشرة.

ADVERTISEMENT

خصائص مضادة للأكسدة

من فوائد زيت الزيتون أنه مضاد للأكسدة، لذلك قد يساعد في منع أو عكس الضرر الناتج من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب للسرطان، كما أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من عنصر يسمى السكوالين squalene، مقارنةً بالدهون والزيوت الأخرى، والسكوالين هو ما يمنح زيت الزيتون جرعة إضافية مضادة للأكسدة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

يمكن اعتبار زيت الزيتون كمرطب للبشرة، كما يقوم البعض من أصحاب البشرة الجافة بإضافة بعض المكونات الطبيعية لصنع ماسك للبشرة، مثل الشوفان المطحون أو العسل.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يساعد صابون زيت الزيتون على منح البشرة الجافة الترطيب المهم لها، لكن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا قبل الاعتماد على الصابون كمرطب للوجه، خصوصا مع قلة الأبحاث المتوفرة عن فاعلية زيت الزيتون في الترطيب بالشكل المطلوب.

هل زيت الزيتون يبيض البشرة؟

يمكن أن يساعد بشكل بسيط النوع البكر الممتاز من زيت الزيتون على تفتيح البشرة، من خلال الدور الذي يلعبه هذا النوع من الزيت في خفض الضرر الناتج عن أشعة الشمس مثل التصبغ، إلى جانب احتمالية الخفض من احمرار الجلد.

كيفية استخدام زيت الزيتون للبشرة

من الممكن استخدام زيت الزيتون كمرطب بدون أي مكونات مضافة من خلال تطبيقه على البشرة مباشرة، ثم إزالة أي فائض من الزيت بمنشفة أو قطعة قماش، وقد يكون من المفيد للبعض استخدام زيت الزيتون كمرطب بعد التعرض لأشعة الشمس أو التعرض لحروق الشمس، مع مراعاة ملاحظة مدى تأثير ذلك على بشرتك، فإن تسبب بالضرر لها يجب التوقف، واستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

وكثيراً ما يتم استخدام زيت الزيتون كمكون في منتجات غسول الوجه، كما أن هناك مستحضرات تجميل تحتوي على قواعد زيت الزيتون، ويمكن أيضاً أن يوجد زيت الزيتون في بعض الصابون، وصابون الاستحمام السائل.

يمكن الاستفادة من زيت الزيتون من خلال إضافته للطعام، من خلال إضافته لطبق السلطة مثلا، وبذلك يتم الحصول على فوائده للجسم والبشرة أيضا.

أضرار زيت الزيتون للوجه

بالرغم من فوائد زيت الزيتون المختلفة المحتملة للوجه، مثل الترطيب وإزالة الماكياج، إلا أن تطبيق الزيت بشكل مباشر على الجلد، وخصوصا لفترة من الزمن، يمكن أن يسبب بعض المشكلات لبعض أنواع البشرة.

ADVERTISEMENT

أضرار زيت الزيتون للبشرة الحساسة

يمكن أن يتسبب زيت الزيتون بالضرر للبشرة الحساسة أو الدهنية أو الأشخاص المصابين ببعض المشكلات الجلدية مثل الالتهاب، فقد يجعل الزيت بعض الحالات أسوأ، حيث أظهرت دراسة طبية أن يمكن أن يسبب استخدام زيت الزيتون النقي في حدوث ردود فعل تحسسية، عند استخدامه لمدة 4 أسابيع بالنسبة للبالغين.

لذلك أصحاب البشرة الحساسة يجب عليهم القيام باختبار الحساسية أولا، من خلال وضع كمية من زيت الزيتون أو المستحضر الذي يحتوي عليه، وملاحظة الأعراض على المنطقة لمدة يوم إلى يومين، للتأكد أنه يمكن استخدامه بآمان.

هل يستخدم زيت الزيتون للبشرة الدهنية وحب الشباب؟

لا توجد أبحاث كافية عن فاعلية زيت الزيتون للتخلص من حبوب الشباب، بل على العكس قد يسبب الزيت للبعض في حدوث التهيج، كما قد لا يناسب أصحاب البشرة الدهنية كثيرا، وعموما مشكلة حسب الشباب تحتاج إلى طبيب جلدية، للتعامل بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

هل يمكن استخدام زيت الزيتون للاكزيما؟

فيما يخص الإكزيما قد يكون تأثير زيت الزيتون هنا مضر، فهو قد يسبب حسب بعض الأبحاث حدوث انخفاض فيما يتعلق بسلامة الطبقة الخارجية من الجلد، كما يمكن أن يسبب حدوث احمرار خفيف على سطح الجلد.

أيضا لا يملك زيت الزيتون نسب كبيرة من حمض اللينوليك، وهو عامل مهم في ترطيب البشرة، لذلك يمكن أن يسبب استخدام زيت الزيتون في حدوث التلف بالنسبة لحاجز الجلد، ويسبب تفاقم أعراض الأكزيما.

أيضا حسب دراسة أخرى، يمكن أن يسبب استخدام زيت الزيتون على الأطفال، في زيادة فرص الإصابة بالاكزيما لاحقا، وتكون الفرصة أكبر في حال كان هناك تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك لفوائد زيت الزيتون للبشرة وفائده وأضراره، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو كان لديك مشكلة جلدية، فيجب استشارة الطبيب، وعدم الاعتماد على زيت الزيتون كعلاج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد