فوائد ورق الزيتون وأضراره

فوائد ورق الزيتونأستُخدم ورق الزيتون منذ القدم في العديد من الأغراض العلاجية، ومعظم الفوائد الصحية لورق الزيتون، تأتي من احتوائه على الأوليروفين Oleuropein الذي يحتوي عى خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والفيروسات والبكتيريا، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد مستخلص ورق الزيتون وأضراره.

ADVERTISEMENT

فوائد ورق الزيتون

يمكن استخدام مستخلص ورق الزيتون في عدة صور، مثل الحبوب أو الكبسولات أو المكملات الغذائية أو الشراب أو الشاي، وفيما يلي سنذكر بعض أبرز الفوائد الصحية لمستخلص ورق الزيتون:

1. تعزيز صحة القلب

أظهرت بعض الأبحاث العلمية قدرة مستخلص هذه الأوراق على منع الكوليسترول الضار بالشرايين، مما ينتج عنه زيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم، مما ينعكس على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحته.

ADVERTISEMENT

كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران فاعلية مستخلص أوراق الزيتون في تنظيم ضربات القلب لمن يعانون من اضطراب نظم القلب، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية على الإنسان التي تثبت فاعلية هذه الأوراق في تعزيز صحة القلب.

2. فوائد ورق الزيتون لمريض السكر

تحتوي أوراق الزيتون على مضادات الأكسدة التي تقلل وتنظم نسبة السكر في الدم، مما يقي من حدوث مضاعفات لمرض السكري، كما أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص هذه الأوراق يساعد على خفض مقاومة الإنسولين الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز مناعة الجسم

يحتوي مستخلص هذه الأوراق على خصائص مقاومة للفيروسات والبكتيريا، مثل تخفيف أعراض ومدة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، كما أظهرت بعض الدراسات العلمية قدرة الأوليروفين بهذه الأوراق على وقف نمو الخلايا السرطانية.

4. فوائد ورق الزيتون للشعر

تساهم هذه الأوراق في تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه، ومعالجة الشعر التالف وترطيب وتنعيم وتكثيف الشعر، ويمكن الحصول على فوائد ورق الزيتون للشعر من خلال وضع بعض من مستخلص أوراق الزيتون على الشامبو أو مرطب الشعر ووضع هذا الخليط بعد رجه جيدًا على فروة الرأس.

تنويه هام: لا يجب الاعتماد على هذه الأوراق للأغراض العلاجية، وفي حالة الرغبة في استخدامها، يجب استشارة الطبيب المختص أولًا.

ADVERTISEMENT

أضرار ورق الزيتون

هناك بعض الأضرار التي قد تحدث عند استخدام هذه الأوراق ومنها:

1. أعراض جانبية متوسطة

هناك عدد من الأعراض الجانبية المتوسطة، التي قد تحدث عند تناول هذا المستخلص ونذكر منها:

  • الصداع.
  • ألم وحرقة المعدة.
  • الكحة.
  • الدوار.
  • الإسهال.
  • ارتجاع المريء.

2. ردود فعل تحسسية

هناك بعض ردود الفعل التحسيية التي قد تحدث عند تناول هذا المستخلص، مثل حساسية الجهاز التنفسي، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الفصيلة الزيتونية.

ADVERTISEMENT

3. التفاعل مع الأدوية

ذكرنا في بداية المقال أن هذه الأوراق تساعد على خفض نسبة الضغط والسكر في الدم، لذلك يجب الحذر عند تناول أدوية تنظم الضغط والسكر مع هذا المستخلص، وبالنسبة لمرضى الكلى يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا المستخلص.

4.بالنسبة للحوامل والمرضعات

لا يوجد دراسات علمية توضح ما إذا كان تناول هذا المستخلص آمن، خلال فترة الحمل والرضاعة، لذلك يفضل عدم تناوله تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة.

وبعد التعرف إلى فوائد ورق الزيتون، ننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها في أي من الصور التي ذكرناها في المقال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد