ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيس

ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيسقديمًا شاع استخدام منقوع ورق الزيتون كعلاج تقليدي لبعض الأمراض، وقد أعاد البعض استخدامه مؤخرًا للاستفادة منه صحيًا عموما وبهدف إنقاص الوزن خصوصا، ولمعرفة ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيس وفوائده الصحية، وأيضًا أبرز آثاره الجانبية وأضراره تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لأوراق الزيتون

تحتوي أوراق الزيتون على مركبات مختلفة مهمة منها مركبات البوليفينول مثل الأليسين والأوليوروبين، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات الأخرى المفيدة للجسم أيضا، خاصة أنها مجموعة من مضادات الأكسدة التي تلعب دورا مهما في صحة الجسم بشكل عام.

ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيس

تشير العديد من الدراسات أن استخدام مستخلصات أو منقوع أوراق الزيتون يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن، حيث أظهرت بعض الأبحاث وجود تأثير قوي لأوراق الزيتون، قد يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على مادة بوليفينول والأوليوروبين، ووفقًا لدراسة أجريت على بعض الحيوانات، قد تساهم هذه المركبات في تقليل الأنسجة الدهنية وإنقاص الوزن بشكل فعال.

ADVERTISEMENT

بعض الدراسات أشارت إلى أن استخدام مستخلصات ورق الزيتون يمكن أن يكون له دور في عملية تنظيم الجينات التي تختص بزيادة الوزن، بالإضافة  إلى أنها قد تساعد في تعزيز الحماية من الإصابة بالسمنة نتيجة زيادة نسبة الدهون وارتفاعها في الجسم، كل ذلك بالإضافة إلى التأثير المحتمل لمستخلص ورق الزتيون في تقليل الشعور بالجوع أيضا.

فوائد ورق الزيتون للصحة

خفض ضغط الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن منقوع ورق الزيتون قد يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، وتقليل المخاطر والآثار الجانبية الصحية التي قد تنتج عنه مثل التعرض لأمراض القلب كالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

تقليل علامات الشيخوخة

يحتوي ورق الزيتون على مضادات أكسدة قوية، تعمل على حماية الجلد من العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة، التي تسبب ظهور التجاعيد بشكل مبكر وتسبب النمش والبثور والتصبغات.

الحفاظ على صحة القلب

قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق الزيتون أيضا على القيام بخفض مستويات الدهون الثلاثية والنوع الضار من الكوليسترول في الجسم، وهو الذي ينتج عنه تراكم اللويحات بجدار الأوعية والشرايين والتعرض لمرض الشريان التاجي أو الإصابة بالجلطات، وبالتالي فإن استهلاك مستخلص أوراق الزيتون، قد يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تنظيم سكر الدم

قد يساعد مستخلص أوراق الزيتون في عملية خفض مستوى السكر في الدم، إلى جانب قيامه بالمساعدة في تنظيم الجلوكوز والتقليل من مقاومة الأنسولين، وبالتالي فهو قد يكون مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

فوائد أخرى

بعد معرفة ما هي أهم مميزات ورق الزيتون لخسارة الوزن إليك بعض فوائده الصحية:

  • يحمي من الزهايمر.
  • يحسن الهضم.
  • يحمي من السرطان.
  • مسكن فعال لألم التهاب المفاصل.
  • يقوي المناعة.
  • يدعم البشرة وصحة الشعر.
  • يقلل من التهابات الفم ومشاكل الأسنان.

أضرار ورق الزيتون الصحية

  • التعرض لبعض الآثار الجانبية مثل ألم العضلات والصداع.
  • ردود فعل تحسسية تتضمن ظهور الطفح الجلدي وحدوث بعض الاضطرابات في المعدة والجهاز التنفسي.
  • يمكن أن تسبب أوراق الزيتون الإصابة ببعض المشاكل الهضمية مثل حدوث التهاب المعدة والإسهال بشكل ملحوظ.
  • يمكن أن تسبب أوراق الزيتون أو مستخلص أوراق الزيتون في الشعور بالدوار والدوخة.
  • قد تتفاعل أوراق الزيتون مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري وأدوية ضغط الدم مسببة مضاعفات صحية.
  • يمكن أن يتداخل عمل مستخلص ورق الزيتون مع أدوية العلاج الكيميائي.

في النهاية وبعد معرفة ما هي فوائد ورق الزيتون للتخسيس وللصحة، وأيضًا بعد معرفة أضراره من المهم جدا عزيزي القارئ معرفة أن استخدام مستخلص أوراق الزيتون يجب أن يكون باستشارة الطبيب أولا، ولا يجب الاعتماد عليه كعلاج لأي حالة مرضية دون استشارة الطبيب، خاصة أن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من النتائج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد