زيت الزيتون والرجيم وهل يساعد على فقدان الوزن؟

زيت الزيتون والرجيمزيت الزيتون .. الصديق المخلص لصحة جسمك بالكامل، وذلك لما له من فوائد صحية عديدة، ولكن هل إنقاص الوزن من ضمن هذه الفوائد؟ وهل هناك علاقة بين زيت الزيتون والرجيم أم لا؟ وماذا عن محتوى زيت الزيتون من السعرات الحرارية؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

زيت الزيتون والرجيم

قد تكون مفاجئة للبعض، ولكن زيت الزيتون لا يقوم بحرق الدهون، وليس له أي خواص كيميائية تحرق السعرات الحرارية كما يعتقد البعض، حيث أن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الطعام يجعله يعمل كمسهل، وهو ما يجعل البعض يعتقد خطأ أن ذلك يؤدي إلى أن الطعام يمر سريعاً من خلاله، فيقل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فيفقد الوزن، وهذا ليس صحيحاً، حيث أن فقدان الوزن يأتي نتيجة حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه بشكل عام.

هل زيت الزيتون ينقص الوزن؟

زيت الزيتون هو إضافة مفيدة لنظامك الغذائي الصحي، من أجل الحفاظ على صحة الجسم والوزن المثالي أيضا، وترجع فوائد زيت الزيتون للرجيم إلى أن زيت الزيتون باعتباره من الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يكون لها دور مساهم إلى جانب دايت صحي، في عملية خسارة الوزن، ولكن..

ADVERTISEMENT

يجب الانتباه إلى مقدار ما يتم إضافته، فالملعقة من زيت الزيتون تحتوي على 119 سعر حراري، ولذلك يجب حسابه من السعرات التي تتناولها خلال يومك.

هل يمكن استخدام زيت الزيتون للتنحيف في أسبوع؟

لا توجد معلومات موثوقة عن إمكانية تسبب زيت الزيتون في خسارة الوزن في أسبوع واحد فقط، لا بتناوله ولا التدليك به، ونؤكد على أهمية الاعتماد على غذاء متوازن وليس نوع واحد فقط من الطعام من أجل خسارة الوزن بسرعة، بل خسارة الوزن بالتدريج هو الأنسب.

ADVERTISEMENT

كم ملعقة زيت زيتون في اليوم يمكن إضافتها؟

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى أطباقك المفضلة مثل السلطة أو المعكرونة، أو رش الزيت على الخبز، المهم أن تتذكر كمية أكبر يعني سعرات أكثر، وأنت أعلم بما يحتاجه جسمك من سعرات، وعموما يمكننا مساعدك على تحديد السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك من خلال حاسبة السعرات الحرارية للجسم.

فوائد زيت الزيتون في النظام الغذائي

زيت الزيتون وخاصة زيت الزيتون البكر، ملئ بفيتامينات E ومضادات الأكسدة، تساعد هذه المضادات في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم.

أيضا زيت الزيتون غنيبالدهون الأحادية الغير مُشبعة والتي يمكن أن تساعد على خفضالكوليسترول الضار، ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة والكوليسترول الجيد، يمكن أن يساعد التوازن الصحيح بين هذه العناصر في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والعوامل الخطيرة الناتجة عن السمنة.

ADVERTISEMENT

وتعتبر حمية البحر المتوسط التي يكون زيت الزيتون جزء منها، من الأنظمة الصحية الشائعة والتي يرشحها الكثير من الخبراء.

تحذير هام

شرب أكثر من ملعقة طعام من زيت الزيتون في يوم واحد يمكن أن يكون له تأثير ملين، يمكن أن يسبب ذلك الإسهال، مما يؤدي إلى حدوث الجفاف والآثار الجانبية للملينات، كما تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على 120 سعر حراري، أي أكثر من السعرات الحرارية في ملعقة من الزبدة، والتي تحتوي على 100 سعر حراري فقط، لذلك فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب زيادة الوزن

في النهاية بعد معرفة العلاقة بين زيت الزيتون والرجيم، ننصحك بالاهتمام بحساب السعرات الحرارية في الطعام من أجل حساب ما يدخل جسمك خلال اليوم، ونقدم لك حاسبة السعرات الحرارية في الطعام، للتسهيل عليك أكثر بدلا من البحث في أماكن أخرى.. نتمنى لكم الصحة والعافية دائما.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد