ADVERTISEMENT

فوائد الزهورات للحامل

فوائد الزهورات للحامل
من الشائع بين النساء في فترة الحمل أن يتناولن الكثير من المشروبات العشبية كبديل صحي للمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تكون غير صحية أثناء الحمل، ومن أشهر هذه المشروبات العشبية مشروب الزهورات، وللتعرف على فوائد الزهورات للحامل تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً إن كان من الآمن استهلاكه أم لا.

ما هو مشروب الزهورات؟

الزهورات أحد أكثر المشروبات العربية والشامية تحديداً شهرة لما يمتاز به من فوائد للجسم، كما أن لهذا المشروب العديد من الفوائد لما تحتويه من كمية كبيرة ومختلفة من الأعشاب البرية، فمشروب الزهورات قد يحتوي على اليانسون والبابونج والزيزفون وأزهار الختمية الألمانية والتي تشبه إلى حد ما أزهار الأقحوان البيضاء، ولصناعة هذا المشروب تقطف الأزهار وتُجفف تحت الشمس ثم تُفتت، ويتم تجهيزها بإضافة الماء المغلي.

ADVERTISEMENT

فوائد الزهورات للحامل

الكثير من الأطباء والخبراء يجدون أن المشروبات العشبية وسيلة مثالية لتعزيز صحة الحمل والأم، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجنين بالإضافة إلى أنها غنية بالمعادن، والمشروبات العشبية تصنع عادةً من جذور أو بذور أو أزهار النباتات كما أنها لا تحتوي على كافيين وهو ما يُنصح بالابتعاد عنه خلال فترة الحمل، ولمشروب الزهورات بالذات العديد من الفوائد للمرأة الحامل.

علاج غثيان الصباح

غثيان الصباح أحد أكثر أعراض الحمل شيوعاُ بين النساء الحوامل حيث تعاني منه أكثر من 70% من الحوامل، ومشروب الزهورات يهدئ المعدة ويمنع الغازات والانتفاخ والتشنجات العضلية، حيث أنه يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات والتي تقلل من التهابات الجهاز الهضمي، وكوب صغير من مشروب الزهورات يساعد في التقليل من الغثيان.

علاج الأرق وصعوبات النوم

الأرق هو أحد أعراض الحمل التي تعاني منها عدد كبير من الحوامل مع بداية الثلث الثاني من الحمل، وكوب من مشروب الزهورات قبل أن النوم يمكن أن يكون له فائدة كبيرة في علاج صعوبات النوم المختلفة والأرق.

ADVERTISEMENT

يعزز من قوة الجهاز المناعي

يحتوي مشروب الزهورات على كمية كبيرة من العناصر التي تحمي من الإصابة بأي أمراض أو عدوى مما يعزز من قوة ومقاومة الجهاز المناعي كما أنه يقضي على الجراثيم في الجسم.

علاج تشنجات العضلات

هناك العديد من الحوامل اللاتي يعانين من تشنجات عضلية في منطقة الرحم تشبه إلى حد ما تشنجات الدورة الشهرية في الثلث الأول من الحمل، وتناول كوب من مشروب الزهورات يساعد في استرخاء العضلات المتيبسة، كما أنه أيضاً يساعد في تهدئة الأعصاب.

هل من الآمن تناول مشروب الزهورات للحامل؟

معظم المشروبات العشبية آمنة خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية بعد الولادة طالما يتم تناولها بكميات معقولة ومحدودة دون إفراط، ولا يوجد جرعة محددة آمنة يومية من مشروب الزهورات إلا أن الدراسات تشير إلا أنه يمكن للمرأة الحامل أن تتناول مشروب الزهورات بكمية معتدلة وبعدم الإكثار من تناوله، ومن اللازم الحذر عند شرب الزهورات لأول مرة حيث أن بعض النساء يعانين من حساسية اتجاه الزهور البرية الموجودة في الزهورات مثل الأقحوان، كما يمكن أن يتعارض مشروب الزهورات مع بعض الأدوية التي يتم أخذها خلال فترة الحمل.

بعد التعرف على فوائد الزهورات للحامل ننصحك باستشارة طبيبك الخاص قبل البدء في تناول مشروب الزهورات حيث أنه سيكون قادراً على تحديد إن كان مناسباً لكِ أم لا في حالة وجود أي حالات خاصة أثناء فترة الحمل، كما أنه سيحدد الجرعة الآمنة التي بإمكانك تناولها في اليوم، وفي حالة وجود تاريخ عائلي من الحساسية اتجاه الأزهار البرية يجب تجنب هذا المشروب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد