فشل عملية الليزك .. ماذا يجب أن يتم في هذه الحالة؟

فشل عملية الليزكيعاني البعض من مشاكل الرؤية التي تحتاج لما هو أكثر من مجرد نظارات أو عدسات، قد يمتد الأمر إلى الاحتياج إلى عملية مثل عملية الليزك، والتي تكون حسب رؤية الطبيب للحالة ومدى الاحتياج لها، ولكن أحيانا قد تكون النتائج مخالفة لما هو منتظر منها، أي قد يحدث فشل عملية الليزك عكس المتوقع، فماذا يجب أن يتم في هذه الحالة؟

ADVERTISEMENT

ما هي عملية الليزك؟

يمكن أن تكون جراحة العيون المعروفة بالليزك بديلا عن النظارات أو العدسات اللاصقة، لتصحيح بعض مشاكل الرؤية الشائعة.

ويعد اسم الليزك LASIK اختصارا لـ تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، ويتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصر النظر أو طول النظر والاستجماتزم.

ADVERTISEMENT

تقنيات الليزر بمجملها ومنها الليزك تعتمد على إعادة تشكيل سطح القرنية وهي (الطبقة الشفافة الموجودة في مقدمة العين) وتغيير سماكتها، وتعمل القرنية كعدسة محدبة على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، ويتركز هدف العملية على تعديل سمك القرنية بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر.

ADVERTISEMENT

ما هي أهمية عملية الليزك؟

قبل أن نعرف أسباب فشل عملية الليزك، يجب أولا أن نعرف أهمية إجراء هذه العملية، والتي تتمثل في الحالات الآتية:

قصر النظر

في بعض الأحيان تكون القرنية أكثر تحدبا من الشكل الطبيعي، أو تكون كرة العين أطول من المعتاد، الأمر الذي قد يؤدي لتكون انعكاس الصور المرئية أمام الشبكية وليس عليها كما هو مفترض، فلا يتمكن الشخص من رؤية الأجسام البعيدة بوضوح.

طول النظر

هذه الحالة تعتبر عكس الحالة السابقة، فالقرنية تكون مسطحة تقريبا، وتكون كرة العين أقصر من المعتاد، وبالتالي تتجمع الأشعة من الصور المرئية خلف الشبكية.

ADVERTISEMENT

علاج الاستجماتيزم

وهنا لا يكون سطح القرنية موحداً أو مستوياً، فتكون الصورة الناتجة غير واضحة بالنسبة للمريض.

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالليزك؟

خلال الجراحة يقوم الطبيب باستخدام مشرط جراحي دقيق، لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكا وحجما ورفعها.

ثم يقوم الطبيب بإعادة تشكيل نسيج القرية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام مشرط مجهري آخر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة، وتستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

ADVERTISEMENT

نتائج عملية الليزك

تكون نتائج عملية الليزك غالبا محسّنة للرؤية بدون متاعب النظارات أو العدسات اللاصقة، وبشكل عام يكون لديك فرصة جيدة لتحقيق رؤية 20/25 أو أفضل بعد الجراحة الانكسارية.

أكثر من 8 من كل 10 أشخاص خضعوا لجراحة الليزك الانكسارية، لم يصبحوا بحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لمعظم أنشطتهم.

ADVERTISEMENT

وتعتمد النتائج على خطأ الانكسار المحدد وعوامل أخرى، حيث يميل الأشخاص ذو درجة قصر النظر المنخفضة إلى تحقيق أكبر نجاح في الجراحة الانكسارية، أما الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من قصر النظر أو طول النظر إلى جانب الاستجماتيزم لديهم نتائج أقل قابلية للتنبؤ.

فشل عملية الليزك


أحيانا في بعض الحالات قد تؤدي العملية الجراحية إلى تدني مستوى التصحيح وبالتالي فشل النتائج المتوقعة، في حال إذا حدث ذلك، فقد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى لتحقيق النتائج المطلوبة والوصول إلى التصحيح المناسب.

جدير بالذكر أنه نادراً ما تعود عيون بعض الناس ببطء إلى مستوى الرؤية التي كانت لديهم قبل الجراحة، وقد يحدث هذا بسبب بعض الحالات مثل التئام الجروح غير الطبيعية، والاختلالات الهرمونية أو الحمل.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان يكون هذا التغيير في الرؤية بسبب مشكلة أخرى في العين، مثل إعتام عدسة العين، لذلك تحدث مع طبيبك حول أي تغييرات تشعر بها في الرؤية.

عيوب عملية الليزك

لا ننكر أبدا مميزات عملية الليزك والتي يجب التعرف عليها أيضا، ولكن يجب أيضا ذكر عيوب العملية والتي تتمثل في أن الليزك عملية معقدة تقنيا، لذلك قد تحدث مشاكل نادرة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل دائم على الرؤية، لذلك يجب اختيار الجراح الذي يتمتع بخبرة كبيرة في إجراء هذه العمليات الجراحية.

نادرا ما يمكن أن تسبب عملية الليزك فقدان أفضل مستوى من الرؤية، وأفضل مستوى من الرؤية لديك هي أعلى درجة من الرؤية التي حققتها أثناء ارتداء العدسات الخاصة بك أو النظارات الطبية.

في النهاية بعد معرفة الحالة التي قد يحدث فيها فشل عملية الليزك التي يجريها الطبيب، يمكنك ببساطة مناقشة الطبيب في الاحتماليات كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
https://www.webmd.com/eye-health/qa/what-are-the-disadvantages-of-lasik-eye-surgery
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد