علاج جفاف العين بطرق مختلفة

علاج جفاف العينلا شك أن الشعور بعدم الراحة في العين، من أكثر الحالات إزعاجا لنا، ولذلك سنتعرف سويا على كيفية علاج جفاف العين بطرق مختلفة، وما هي النصائح التي يمكنك اتباعها في المنزل للتخفيف من هذا الشعور المزعج.

ADVERTISEMENT

هل يمكن الشفاء من جفاف العين؟

جفاف العين من الحالات الشائعة التي يمكن التعامل معها والتحكم في أعراضها، خصوصا إن كانت حالة مؤقتة أو عارضة نتيجة محفز مثل الجو على سبيل المثال، وقد تختفي الأعراض باختفاء المحفز هنا.

لكن هناك بعض الحالات الدائمة، والتي يمكن تحسين الأعراض الناتجة عنها، ولكن لا يمكن علاجها بشكل كامل ونهائي.

ADVERTISEMENT

طرق علاج جفاف العين

يعتمد العلاج على حسب الحالة، فالشخص المصاب بالحالات الخفيفة، قد يصف له الطبيب قطرات جفاف العين، لكن في بعض الحالات وخصوصا الشديدة أو التي تكون ناتجة عن سبب مرضي ما على سبيل المثال، فسيعتمد العلاج هنا على علاج هذه الحالة المرضية المسببة للجفاف.

أيضا هناك بعض العلاجات التي تركز على تحسين جودة الدموع عندك وعلى إنتاجيتها.

ADVERTISEMENT

علاج جفاف العيون بالأدوية

قد يلجأ الطبيب إلى الأدوية من أجل علاج حالتك، ويحدد الدواء المناسب لك على حسب الحالة، ومن هذه الأدوية:

  • استخدام قطرات العين من أجل علاج التهاب القرنية والتحكم فيه.
  • استخدام حشوات العين التي تشابه الدموع الاصطناعية.
  • بخاخ يستخدم عن طريق الأنف، ويعمل على تعزيز إنتاج الدموع.
  • الأدوية التي تستخدم من أجل خفض الالتهاب الذي يصيب العين، لأنه يؤثر على الغدد الدهنية ويمنعها من إنتاج الزيوت في الدموع.
  • أدوية تساعد على تنشيط الدموع وتحفيز إنتاجها، ويوجد منها قطرات أو جل أو أقراص.

مرهم جفاف العين

يمتاز بأنه يوفر راحة لفترة طويلة بالنسبة لعينيك، ولكن المراهم تكون سميكة أكثر مقارنة بالقطرات، مما قد يسبب إعاقة للرؤية الواضحة، لذلك يمكن استخدام المرهم قبل الذهاب إلى النوم.

علاج جفاف العين في المنزل

يسأل البعض كيف أعالج جفاف العين في البيت؟ هناك بعض النصائح التي تساعد على تخفيف وعلاج مشكلة جفاف العيون، وخاصة في الحالات الخفيفة:

ADVERTISEMENT
  • قلل من وقت استخدامك للعدسات اللاصقة.
  • حاول ألا تقضي وقت طويل أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.
  • حاول أن تتجنب المناخ الجاف، ويمكنك استخدام مرطب الهواء.

ما هو الفيتامين الذي يعالج جفاف العين؟

هناك بعض الفيتامينات التي يعتقد أنه يمكن أن يكون لها دور في علاج جفاف العين، ولكن قبل تناول المكملات، يجب عليك استشارة الطبيب أولا للتأكد أن نقص الفيتامين هو السبب في جفاف العين، وما هي الجرعات المناسبة لك، ومن هذه الفيتامينات المحتملة:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ب12.

هناك اعتقاد أيضا أن مكملات الأوميجا 3 يمكن أن يكون لها دور في التخلص من جفاف العين، ولكن مازال هناك حاجة إلى الدراسة من أجل التأكد.

علاج جفاف العين بالليزر والضوء

يمكن استخدام تقنية تعرف باسم الضوء النبضي المكثف، ثم يتم استخدام تقنية تدليك الجفون بعد ذلك، ويكون هذا العلاج في حالات جفاف العين الشديدة.

ADVERTISEMENT

هناك إجراء شهير أيضا يعرف باسم الليزك، وفي الغالب يشعر المرضى بعد إجراؤه بوجود جفاف في العين، رغم بعض الحالات التي كانت تعاني من جفاف العين بالفعل قبل العملية، ذكرت أنها شعرت بالتحسن، ولكن لأن جفاف العين من الأعراض الشائعة لليزك، فقد يقوم الطبيب باستخدام السدادات القطنية المؤقتة أو غيرها من العلاجات الأخرى.

علاج جفاف العين بالجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى القيام بإغلاق القنوات الدمعية وذلك حتى يحد من خسارة الدموع عندك، وقد يقوم بذلك بشكل جزئي أو كلي.

وقد يقوم الطبيب بذلك من خلال استخدام سدادات سيليكون صغيرة يمكن إزالتها، أو من خلال استخدام الحرارة وهو ما يعرف بالكي الحراري، ويعتبر هذا الإجراء دائم.

ADVERTISEMENT

كيفية علاج جفاف العين الشديد

في الحالات الشديدة من جفاف العين، والتي فشلت معاها كل العلاجات الأخرى، قد يلجأ الطبيب إلى بعض العلاجات المميزة مثل زراعة الغدة اللعابية الصغرى، ويكون دورها كبديل عن القناة الدمعية من أجل تعزيز رطوبة العين.

مدة علاج جفاف العين

تختلف المدة حسب الحالة، فالحالات الخفيفة التي تحتاج إلى القطرة أو الدموع الاصطناعية، قد تشعر فيها بالراحة بشكل فوري، وسيصف لك الطبيب عدد المرات المناسبة للاستخدام على مدار اليوم. أما في حالة استخدام الأدوية، قد يحتاج الأمر بعض الوقت والذي قد يتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر.

في النهاية يجب الحرص على البعد عن المحفزات التي قد تسبب زيادة جفاف العين، يمكنكم التعرف عليها من خلال مقال أسباب جفاف العين، وعموما في حال لم تتحسن الأعراض يجب إخبار الطبيب بذلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد