ADVERTISEMENT

علاج جفاف العين بعد عملية الليزك .. ومتى تستشير الطبيب؟

علاج جفاف العين بعد عملية الليزكعندما نرى شخصاً يعاني من ضعف النظر بسبب إحدى المشكلات المتعلقة بالعين، فإنه من أول المقترحات التي يتم طرحها عليه عادة إجراء عملية الليزك، وذلك لما تتمتع به تلك العملية من شهرة وشعبية بين إجراءات العيون المختلفة، ولكن مثلما أنها تقدم فوائد فإن أيضاً هناك بعض الآثار الجانبية المتعلقة بها مثل جفاف العين، فكيف يمكن علاج جفاف العين بعد عملية الليزك ؟ وكم من الوقت يستمر هذا الجفاف؟ تابع معنا المقال التالي لتتعرف على الإجابات.

ما مميزات عملية الليزك؟

قد تكون عملية الليزك مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الرؤية، بما في ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT

طول النظر

يحدث طول النظر عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد ​​أو تصبح القرنية مسطحة للغاية، حيث يركز الضوء خلف الشبكية بدلاً من التركيز عليها، ويؤدي هذا الأمر إلى جعل رؤية الأشياء القريبة، والأشياء البعيدة في بعض الأحيان تكون غير واضحة.

قصر النظر

وهو يحدث عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عند حدوث تقوس شديد بالقرنية، حيث تركز الأشعة الضوئية أمام الشبكية وتشوش الرؤية البعيدة، ويمكنك رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح على العكس الأشياء البعيدة.

اللابؤرية

وتُعرف أيضاً بـ الاستجماتيزم، عند تقوس القرنية أو تسطحها بشكل غير متساو، فإن النتيجة هي الإصابة باللابؤرية، والتي تؤثر على تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

ADVERTISEMENT

جفاف العين بعد عملية الليزك

يعد أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً بعد الليزك هو جفاف العين، حيث يبلغ حوالي 95% من الحالات عن إصابتهم به بعد العملية، جفاف العين بعد الليزك عادة ما يتحسن مع مرور الوقت، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي عملية الليزك إلى جفاف العيون المزمن الشديد.

علاج جفاف العين بعد عملية الليزك

عادة ما يصف الأطباء قطرات العين لعلاج الجفاف، والتي تندرج تحت نوعية قطرات الدموع الصناعية، حتى تساعد العين على الاحتفاظ برطوبتها قدر الإمكان.

أيضاً هناك خيار آخر وهو استخدام سدادات مخصصة لـ قناة مجرى الدموع، حتى تساعد على عدم نزول الدموع بعيداً عن سطح العين، وعموماً يمكنك مناقشة الخيار الأفضل مع طبيبك.

مدة استمرار جفاف العين بعد الليزك

عادة ما يتم تحسن المعاناة من جفاف العين بعد إجراء الليزك في غضون الأشهر التالية للجراحة، إن معظم المرضى الذين اختبروا جفاف العين بعد الليزك كانوا يعانون منه في الأساس قبل العملية، وبشكل عام تتحسن الأعراض غالباً في فترة من 6 إلى 12 شهراً بعد العملية.

ADVERTISEMENT

ما عيوب عملية الليزك؟

بالإضافة إلى تواجد بعض الشروط المحددة لمن يريد إجراء الليزك، وبالإضافة إلى جفاف العين، فإن هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالعملية، بما في ذلك ما يلي:

  • رؤية الهالات والوهج في الضوء.
  • الرؤية المزدوجة.
  • إزالة أنسجة أقل أو أكثر من المطلوب.
  • حدوث الاستجماتيزم أو اللابؤرية.
  • حدوث مشكلات في السديلة.
  • تغير في الرؤية أو فقدانها في حالات نادرة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة ما تكون قطرات علاج جفاف العين بعد عملية الليزك فعالة في التخلص منه تدريجياً، ولكن بعض الحالات النادرة قد تعاني من جفاف العين المزمن، لذلك يجب استشارة الطبيب في حال كانت هناك آلام شديدة أو مشكلات في الرؤية، أو ظهرت أعراض أخرى غير متوقعة، وأيضاً في حالة سوء أعراض الجفاف بدلاً من تحسنها.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كيفية علاج جفاف العين بعد عملية الليزك والعيوب الأخرى للعملية، والحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
https://www.webmd.com/eye-health/dry-eye-after-lasik
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد