علاج جفاف العين بعد عملية الليزك

علاج جفاف العين بعد عملية الليزكالكثير من الأشخاص يلجأون إلى إجراء عملية الليزك من أجل علاج مشكلة تتعلق بالنظر لديهم، ولكن قد ينتج عن هذه العملية بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف العين، لذلك سنتعرف على كيفية علاج جفاف العين بعد عملية الليزك، وكم من الوقت يستمر هذا الجفاف؟ تابع معنا المقال التالي لتتعرف على الإجابات.

ADVERTISEMENT

جفاف العين بعد عملية الليزك

يعتبر جفاف العين من الآثار الجانبية الشائعة التي يصاب بها حوالي 95% من الأشخاص الذين أجروا عملية الليزك، ويعتقد أن السبب وراء ذلك قد يعود إلى حدوث تلف في عصب القرنية نتيجة إجراء الجراحة، وبالتالي قد يؤثر ذلك على الاتصال بين الغدد المسيلة للدموع وبين القرنية لبعض الوقت.

أيضا يحتمل أن يكون حدوث التهاب نتيجة الجراحة، عامل في حدوث الإصابة بجفاف العين، لكن جدير بالذكر أيضا أن عدد كبير من الأشخاص الذين خضعوا إلى هذه العملية، كانوا يعانون بالفعل من جفاف العين قبل العملية.

ADVERTISEMENT

مدة استمرار جفاف العين بعد الليزك

في الغالب يتحسن جفاف العينين بعد الليزك، ولكن أحيانا وبصورة نادرة، يمكن أن تسبب عملية الليزك، حدوث جفاف عين شديد ومزمن.

إذا متى ينتهي جفاف العين بعد الليزك؟ عادة ما يتم الشعور بأن جفاف العين أخف بعد إجراء الليزك في غضون الأشهر التالية للجراحة، وبشكل عام تتحسن الأعراض غالباً في فترة من 6 إلى 12 شهراً بعد العملية، وعموما يجب المتابعة مع الطبيب وإخباره عن تحسن الأعراض من عدمه.

ADVERTISEMENT

علاج الجفاف في العين بعد عملية الليزك

يمكن علاج هذه الحالة بعدة طرق منها ما هو طبي ومنها ما يعتمد على عاداتك في المنزل، ففي الغالب سيصف الطبيب قطرات جفاف العينين بعد الليزك، وذلك من أجل تعزيز رطوبة العين، كما قد يصف الطبيب قطرات عيون تساعد على علاج التهاب العين، وعموما لا يجب استخدام أي نوع من تلقاء نفسك.

في حال فشلت هذه القطرات، سيقوم الطبيب بوصف المراهم أو سدادات السيليكون القابلة للذوبان، وذلك حتى تساعدك على الاحتفاظ بالدموع على سطح العين.

يجب عليك أيضا الاهتمام باتباع هذه النصائح من أجل علاج جفاف العين بعد الليزك في المنزل:

ADVERTISEMENT
  • الاهتمام بأخذ قسط كافي من الراحة.
  • يجب تجنب ممارسة الأنشطة والرياضات الشديدة بعد العملية.
  • سيمنحك الطبيب واقي للعين.
  • يمكنك استخدام الكمادات الدافئة على العين.
  • قلل من وقت التعرض إلى الشاشات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كيفية علاج جفاف العين بعد عملية الليزك، وننصحك أيضا بأهمية المتابعة مع الطبيب بعد إجراء العملية عموما، وإخباره عن أي أعراض مقلقة تشعر بها، خصوصا فيما يتعلق بالنظر، حتى يشخص الحالة بالشكل الصحيح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد