ADVERTISEMENT

علاج الرمد عند الاطفال بالطرق الطبية.. ونصائح منزلية هامة

علاج الرمد عند الاطفال بالطرق الطبية

ADVERTISEMENT
الرمد أو التهاب الملتحمة يعتبر من الحالات الطبية الشهيرة الخاصة بالعين، وكما نذكر دائماً فإن المشكلات الصحية بشكل عام عندما تتعلق بالأطفال يصبح الأمر أكثر حساسية، ويكون العلاج أكثر أهمية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن علاج الرمد عند الاطفال والأعراض الدالة عليه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو الرمد عند الأطفال؟

يعد التهاب الملتحمة الذي يصيب العين وغالبًا ما يطلق عليه الرمد أو العيون الوردية، التهاباً شائعًا في الأطفال الصغار، عادة ما يكون هذا النوع من الالتهاب معدياً (إذا كان السبب هو عدوى بكتيرية أو فيروسية، أما الالتهاب التحسسي والتهيجي غير معدي)، ويمكن للعدوى إذا انتشرت أن تكتسح المدارس والملاعب وغيرها من أماكن تجمعات الأطفال، ولكن حتى المراهقين والبالغين يمكن إصابتهم بالتهاب الملتحمة.

ADVERTISEMENT

الرمد هو التهاب في الملتحمة والجزء الأبيض من العين والجفون الداخلية، إنها عدوى بسيطة وعلى الرغم من أنها قد تبدو سيئة إلا أنها ليست خطيرة، ومع ذلك، إذا أظهر طفلك علامات المرض فمن المهم أن ترى الطبيب، تختفي بعض أنواع الالتهاب من تلقاء نفسها، لكن البعض الآخر يحتاج إلى علاج.

ما أعراض الرمد عند الأطفال؟

إلى جانب اللون الأحمر أو اللون الوردي الذي يمنح التهاب العيون الوردية اسمه، إلا أن عدم الراحة في العين هو أحد الأعراض الشائعة، قد يقول الأطفال أنه يبدو أن هناك رمال في العين، في كثير من الأحيان هناك بعض الإفرازات من العين، وآلام وتورم الملتحمة.

بعض الأطفال لديهم تورم في الجفون أو حساسية للضوء الساطع، يمكن أن يؤثر الالتهاب على أحد أو كلتا العينين، في حالات التهاب الملتحمة التحسسي، تعتبر الحكة والعينان المائيتان من الأعراض الشائعة.

علاج الرمد عند الاطفال

عادة ما يختفي الرمد الناجم عن الفيروس دون أي علاج، ولكن يتم علاج الالتهاب الناجم عن البكتيريا عن طريق قطرات العين أو المضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

قطرات العين

قد يكون من الصعب إجبار الأطفال على تحمل قطرات العين عدة مرات في اليوم، إذا كنت تواجه مشكلة، فضع القطرات في الزاوية الداخلية للعين المغلقة لطفلك، عندما يفتح طفلك عينه، سوف يتدفق الدواء إليها، إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة مع القطرات اسأل الطبيب عن مرهم مضاد حيوي، يمكن وضعه في طبقة رقيقة حيث تلتقي الجفون، وسوف يذوب ويدخل العين.

أدوية الحساسية

إذا كان طفلك يعاني من التهاب الملتحمة التحسسي، فقد يصف طبيبك دواءً مضادًا للحساسية، إما على شكل حبوب أو سائل أو قطرات للعين.

مسكنات الألم

إذا كان الالتهاب يسبب الألم والانزعاج لدى الطفل، يمكنك أيضًا إعطاء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الانزعاج (راجع التعليمات لمعرفة الكمية الصحيحة).

نصائح منزلية لـ علاج الرمد عند الاطفال

  • إن استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة على العينين قد يجعل طفلك أكثر راحة.
  • نظف حواف العين المصابة بعناية بالماء الدافئ والشاش أو كرات القطن، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إزالة قشور الإفرازات المجففة التي تجعل الأجفان تلتصق ببعضها البعض في الصباح.
  • إذا كان طفلك يرتدي عدسات لاصقة، فقد يوصي طبيبك أو طبيب العيون بعدم ارتداء العدسات حتى تختفي العدوى.
  • بعد ذلك، قم بتطهير العدسات وعلبة التخزين الخاصة بها مرتين على الأقل قبل ترك طفلك يرتديها مرة أخرى.
  • إذا كان طفلك يرتدي عدسات لاصقة يمكن التخلص منها، تخلص من الزوج الحالي واستخدم زوجًا جديدًا بعد زوال العدوى.
  • يوصي الأطباء عادةً بإبقاء الأطفال المصابين بالتهاب الملتحمة المُعدي خارج المدرسة، أو تجمعات التمارين، أو المعسكر الصيفي لفترة قصيرة.

ما أسباب الرمد عند الأطفال؟

يمكن أن يكون سبب الإصابة بالالتهاب المعدي (النوع الذي يمكن أن ينتشر إلى الآخرين) العديد من البكتيريا والفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد والتهابات أخرى، بما في ذلك التهابات الأذن والتهابات الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، يحدث في بعض الأحيان بسبب نفس أنواع البكتيريا التي تسبب الكلاميديا ​​والسيلان.

ADVERTISEMENT

ولكن بعض أنواع الالتهاب غير معدية مثل:

  • التهاب الملتحمة التحسسي، والذي يحدث في كثير من الأحيان في الأطفال الذين يعانون من أمراض الحساسية الأخرى، مثل حمى القش، المهيجات تشمل العشب، حبوب اللقاح، وبر الحيوانات، وعث الغبار.
  • التهاب الملتحمة التهيجي، وهو الناجم عن أي شيء يهيج العينين مثل تلوث الهواء أو الكلور في حمامات السباحة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج الرمد عند الاطفال والأعراض الدالة عليه وأسبابه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://kidshealth.org/en/parents/conjunctivitis.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد