علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب والطب البديل

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

ADVERTISEMENT

عند التفكير في الدهون المنتشرة في مجرى الدم، فإنك قد تفكر على الفور في الكوليسترول، ولكن هناك نوع اخر من الدهون، يجب آلا يتم تجاهله وهو ما يعرف باسم الدهون الثلاثية (Triglyceride)، والذي قد يؤدي ارتفاعه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا تعرف على طرق علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب والطرق الطبيعية.

ما هي نسبة الدهون الثلاثية الخطرة

حددت جمعية القلب الأمريكية أربع فئات رئيسية لنسبة الدهون الثلاثية:

  • النسبة الصحية من الدهون الثلاثية في الدم: أقل من 100 ملجم/ ديسيلتر من الدم
  • ارتفاع طفيف: 150 إلى 200 ملجم/ ديسيلتر
  • نسبة دهون مرتفعة: 201 إلى 499 ملجم/ ديسيلتر
  • نسبة مرتفعة جدا: 500 ملجم/ ديسيلتر

وترتبط ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية من فئة نسبة مرتفعة ومرتفعة جدا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

اما في حالة ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية بنسبة خطرة تزيد عن 500، وقد تصل إلى 1000 مجم/ ديسيلتر، فإن الشخص يمكن ان يصاب بالتهاب البنكرياس بالإضافة إلى امراض القلب.

وتشير الأبحاث إلى ان نسبة الدهون الثلاثية أعلى لدى الرجال عن النساء، وقد تزداد مع التقدم في العمر لدى كلا من الرجال والنساء.

علما بأنه قد تكون هناك حالات تزداد فيها فرص خطر الإصابة، حيث تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم والحالات التالية:

  • استعداد وراثي
  • السمنة
  • مرض السكر من النوع الثاني
  • قصور الغدة الدرقية
  • التهاب البنكرياس
  • مقاومة الأنسولين
  • بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول الثيازيدية، وحاصرات بيتا، والستيرويدات القشرية السكرية

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية

تعد بعض الحالات الصحية، والجينات الوراثية، وبعض أنواع الأدوية والعادات الغذائية من عوامل الخطر لارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم. فإتباع الشخص لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة، والسكريات المضافة، والدهون المشبعة. قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

ADVERTISEMENT

ولكن من الجدير بالذكر، بأنه إذا كنت تعاني من أرتفاع طفيف في نسبة الدهون الثلاثية، فإنه يمكن لإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، ان تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ. ومن تلك التغييرات:

  • تغيير النظام الغذائي مثل اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط.
  • التقليل من تناول الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وأيضا التقليل من الدهون المتحولة والتي تتواجد في الأطعمة المقلية والمخبوزات التجارية.
  • تناول الكربوهيدرات الجيدة سهلة الهضم.
  • تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل الشوفان، والأرز البني، والكينوا، والحنطة السوداء.
  • تناول الفواكه منخفضة الفركتوز مثل الكيوي، والتوت، والحمضيات.
  • تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السلمون، والسردين، وأسماك التونة، والماكريل والتي يمكن تناول مرتين في الأسبوع من اجل المساعدة على خفض الدهون الثلاثية.
  • التخلص من الوزن الزائد، حيث يمكن ان يساعد إنقاص حوالي 5% إلى 10% من الوزن، في خفض مستوى الدهون الثلاثية.
  • ممارسة النشاط البدني مثل المشي، مما يساعد على تعزيز مستوى الكوليسترول الجيد، وخفض مستوى الدهون الثلاثية.
  • التوقف عن التدخين، فهو ليس جيد من اجل مستويات الدهون الثلاثية، كما انه لا يفيد لاي شيء آخر.

علاج الدهون الثلاثية بالثوم

قد يساعد استخدام مكملات الثوم في علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. حيث أظهرت نتائج عدد من الدراسات المختبرية والتي أجريت على الفئران، بأن إعطاء مستخلص الثوم بجرعات منخفضة للفئران بشكل يومي عن طريق الفم ولمدة شهر، قد ساعد على خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير قد يصل إلى 38% دون احداث تغييرات في مستويات الجلوكوز في الدم.

ينما أدى إعطاء الثوم الخام بجرعات عالية للفئران إلى التأثير على مستويات الجلوكوز، والكوليسترول، والدهون الثلاثية بشكل كبير.

وعلى صعيد اخر، فلقد توصلت نتائج أحد الدراسات والتي أجريت على البشر إلى ان العلاج بالثوم، قد ساعد على خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 12% لدى أولئك الأشخاص المشاركين في الدراسة. وذلك بعد مرور شهر واحد من العلاج، والذي استمر لمدة ستة أشهر على الأقل.

ADVERTISEMENT

كما خفضت مستحضرات مسحوق الثوم المجفف بشكل ملحوظ من الدهون الثلاثية مقارنة بالدواء الوهمي. لذا فأنه قد يلعب الثوم دور وقائي من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين. ولكن يوصى باستشارة الطبيب قبل تناول اي مكملات غذائية أو أعشاب طبيعية من أجل العلاج.

علاج الدهون الثلاثية بالخل

خل التفاح هو مادة حمضية مصنوعة من التفاح المخمر. وقد يستخدم خل التفاح في المنكهات الغذائية والمواد الحافظة. وتشير بعض الدراسات إلى انه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك إدارة مستويات السكر، وتحسين مستوى الكوليسترول الجيد، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

ADVERTISEMENT

فلقد اشارت بعض الدراسات الصغيرة، إلى ان الأشخاص الذين تناولوا الخل قبل تناولهم الوجبة، كانت لديهم مستويات أقل من الأنسولين، والدهون الثلاثية بعد الوجبة مقارنة بالمجموعة التي تناولت دواء وهمي.

هذا إلى جانب إشارة بعض الدراسات الأخرى، إلى إنه يمكن ان أستخدام خل التفاح من أجل إنقاص الوزن. حيث اشارت النتائج إلى الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات، قد تمكنوا من فقدان الوزن بشكل أكبر من أولئك الذين اعتمدوا على النظام الغذائي فقط، كما كانت لديهم نسبة أقل من الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

أفضل علاج طبيعي للكوليسترول والدهون الثلاثية

من أفضل طرق علاج الدهون الثلاثية وارتفاع الكوليسترول في الدم ما يلي:

1. النياسين

النياسين هو فيتامين B3. والذي قد يقترحه الأطباء لبعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية. حيث يعمل النياسين على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار. وبالتالي فإن النياسين يعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يتوافر فيتامين B3 كمكمل غذائي، ولكن في حالة استخدامه من اجل خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، فيجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب. وذلك لان الحصول على جرعات مرتفعة من النياسين، قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل:

  • عسر الهضم
  • الغثيان
  • احمرار الجلد
  • التهاب الكبد
  • زيادة القرح الهضمية
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم

وتعد الكمية الموصي بها من مكملات النياسين 14 ملجم للنساء، اما الرجال فبإمكانهم الحصول على 16 ملجم. ويمكن الحصول على النياسين أيضا عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الكبدة، والدجاج.

تنويه: يوصى بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول المكملات، وذلك لتحديد الكمية المناسبة لكل حالة، وتجنب آثارها الجانبية المحتملة وخاصة في حالة تناول بعض أنواع الأدوية الطبية.

2. الزنجبيل

توصلت بعض الدراسات إلى انه يمكن استخدام الزنجبيل من اجل خفض إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. بينما توصلت دراسة أخرى أجريت عام 2008 إلى ان الزنجبيل يمكن ان يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، وتعزيز مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

3. الكركمين

توصلت نتائج بعض الدراسات والتي شملت 649 مريض، بأنه من فوائد تناول الكركم والكركمين المساعدة في حماية المرضى من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

لذا فأنه يمكن استخدام الكركمين كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب من أجل تحديد الجرعات ومعرفة العلاج الأمثل لكل حالة، وايضا لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

4. الحلبة

اثبتت نتائج بعض التجارب الأولية إلى ان الحلبة قد نجحت في خفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار لدى الأشخاص المشاركين.

حيث تم خفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تراوحت ما بين 10% إلى 16%، وأيضا خفض الدهون الثلاثية، ولكن كان تأثيرها طفيف على مستويات الدهون.

لذا فأنه لا يجب الاعتماد فقط على الحلبة من اجل خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، كما يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الحلبة كجزء من نظام خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول.

5. المكسرات

تتميز المسكرات باحتوائها على الالياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، مما قد يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم. ومن أنواع المكسرات المفيدة:

ولكن يجب ان تضع في اعتبارك بأن المكسرات تعتبر مصدر غني بالسعرات الحرارية، لذا فأنه يجب الاعتدال وعدم الافراط في تناولها.

أفضل مشروب لعلاج الدهون الثلاثية

يساعد تقليل السكر المضاف في النظام الغذائي من عصائر، ومشروبات غازية، وحلويات إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

كما يساعد شرب الماء على التقليل من الدهون الثلاثية بحوالي 29 مجم/ ديسيلتر (0.33 مليمول/لتر).

ويرى البعض بأن المشروبات المحلاة صناعيا والتي تحمل علامة خالية من السكر، أو حمية، قد تكون أفضل من تلك المشروبات التي تحتوي على السكر أو الفركتوز، مما يحد من زيادة الدهون الثلاثية. ولكن في حقيقة الامر يعد الماء هو المشروب الأكثر ملائمة لدعم علاج الدهون الثلاثية.

وفي النهاية، وبعد أن تعرفت على طرق علاج الدهون الثلاثية في المنزل بأستخدام الأعشاب الطبيعية. فأننا نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا من اجل تحديد طرق العلاج الملائمة لكل حالة، ولتحديد انسب العلاجات الطبيعية التي يمكن اتباعها، مع تجنب اي اضرار محتملة لها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد