ADVERTISEMENT

تنظيف الشرايين والاوعية الدموية بالطرق الطبيعية

تنظيف الشرايين والاوعية الدموية

امراض القلب هي واحدة من أكثر الامراض المسببة للوفاة في العالم. حيث ان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، قد يعمل على تحفيز تكون الترسبات في الاوعية الدموية والشرايين. مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية. وهو ما يتطلب من مرضى الكوليسترول ضرورة الاهتمام بنظامهم الغذائي ونمط حياتهم من اجل حماية صحة القلب والشرايين. لذا تعرف الآن على أفضل طرق تنظيف الشرايين والاوعية الدموية بالطرق الطبيعية.

ADVERTISEMENT

اسباب انسداد الشرايين

تتشكل الترسبات أو اللويحات، عندما يلتصق الكوليسترول في جدار الشريان. مما يدفع الجهاز المناعي في الجسم إلى ارسال خلايا الدم البيضاء من اجل احتجاز الكوليسترول. والذي يتحول بعد ذلك إلى شكل خلايا رغوية تنتج المزيد من الدهون.

وبالتالي زيادة الالتهابات، وتشكل اللويحات فوق الكوليسترول. مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين. والتي يمكن ان تسبب أمراض القلب التاجية، والذبحة الصدرية. وهو ما يتطلب امتصاص الكوليسترول من الداخل حتى تنكمش اللويحة، ويتدفق الدم عبر الشرايين.

عوامل الخطر

قد يزداد خطر الإصابة بانسداد الشرايين في الحالات التالية:

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الإصابة بمرض داء السكري
  • المعاناة من السمنة وزيادة الوزن
  • اتباع نظام غذائي سيء

علاج انسداد الشرايين

يعتبر من الصعب إزالة الترسبات من جدران الشرايين بدون استخدام علاج جائر. ولكن يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة من اجل منع تكون البلاك وتطوره في المستقبل. ومن اهم تلك الإجراءات:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة النشاط البدني مثل رياضة المشي
  • فقدان الوزن الزائد
  • التوقف عن التدخين
  • اتباع نظام غذائي صحي

أهمية النظام الغذائي في علاج انسداد الشرايين

النظام الغذائي هو عامل أساسي في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. حيث قد تساعد بعض الأطعمة في تنظيف الاوعية الدموية والشرايين مثل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات، وزيتون، والاسماك.

في حين قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. وذلك عند الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. ومن مصادر الدهون المشبعة، اللحوم الدهنية، ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة.

حمية البحر الأبيض المتوسط

تعد حمية الحبر الابيض المتوسط من أصح الأنظمة الغذائية عالميا من اجل الحفاظ على صحة القلب، وتنظيف الشرايين والاوعية الدموية من الدهون.

ولقد اشارت الدراسات التي تم اجراؤها على مشاركين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 55 إلى 80 عام، إلى ان اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تحتوي على زيت الزيتون، والخضروات، والفواكه، والأسماك الدهنية، والمكسرات، قد ساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%.

ADVERTISEMENT

وحتى تبدأ نظامك الغذائي على طريقة حمية البحر الابيض المتوسط، فبإمكانك اتباع التالي:

  • استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز في الطهي بدلا من استخدام الزبدة.
  • تناول المزيد من الخضروات عن طريق تناولها منفردا أو بإضافتها على وصفات الطهي الخاصة بك.
  • استهلك الحبوب الكاملة بدلا من استخدام الخبز والمعكرونة.
  • قلل من استخدام الالبان عالية الدسم، واستبدلها بحليب منزوع الدسم.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات يوميا.
  • اضف بعضا من المكسرات والبذور إلى الاطباق الجانبية.
  • يعد تناول الاسماك والدواجن اكثر شيوعا من اللحوم الحمراء في حمية البحر المتوسط.

أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية

ومن الأطعمة التي قد تساعد على علاج ومنع انسداد الشرايين ما يلي:

الشوفان

يحتوي الشوفان على ألياف غذائية قابلة للذوبان، والتي ثبت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول الضار. مما يجعل الشوفان خيار جيد لمن يعانون من انسداد الشرايين أو من اجل تنظيف الشرايين والاوعية الدموية.

فالشوفان يحتوي على مضادات الاكسدة والتي تساعد على تقليل الالتهابات، وتثبيط جزيئات الالتصاق، وهو ما قد يساعد على منع انسداد الشرايين.

ADVERTISEMENT

حيث توصلت بعض الدراسات إلى بأن الأشخاص الذين تناولوا أنظمة غذائية تحتوي على الشوفان بشكل منتظم، كانت لديهم مستويات اقل من الالتهابات، ومعدلات الكوليسترول الضار مقارنة بأولئك الذين لم يتناولون الشوفان.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالألياف الغذائية. كما تحتوي الفاصوليا السوداء على ثلاثة أضعاف كمية الالياف الموجودة في كوب واحد من الشوفان. فتناول الفاصوليا يعتبر وسيلة جيدة من اجل التحكم في مستويات الكوليسترول، وبالتالي المساعدة في علاج انسداد الشرايين والتقليل من خطر الاصابة.

حيث توصلت بعض الدراسات الى ان الأنظمة الغذائية التي احتوت على حصة واحدة من الفاصوليا يوميا مقدار 130 جم تقريبا، ارتبطت بإمكانية تقليل مستويات الكوليسترول بشكل كبير عن الأنظمة الغذائية الأخرى.

هذا إلى جانب فعالية الأنظمة الغذائية الغنية بالفاصوليا على خفض مستويات ضغط الدم، وتحسين وظائف الشرايين، والحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

التوت

فمن فوائد فاكهة التوت، انها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن. كما انها تتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وهو ما قد يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، عن طريق تقليل الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

تناول الأسماك

تعتبر الأسماك الدهنية مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل دهون اوميغا 3، وهو ما قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

حيث توصلت أحد الدراسات إلى ان خطر الإصابة بانسداد الشرايين قد ازداد عند الأشخاص الذين قد تناولوا كميات اقل من الأسماك من أولئك الذين تناولوا الأسماك بمقدار حصة أو حصتين في الأسبوع. ومن الأسماك الدهنية:

منتجات الطماطم

قد يساعد تناول الطماطم قد تنظيف الاوعية الدموية والشرايين. حيث تحتوي الطماطم ومنتجاتها على مادة الليكوبين، والتي تساعد على تقليل الالتهابات، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي الحد من خطر انسداد الشرايين.

كما توصلت احد الدراسات والتي تم اجراؤها على 40 شخص. بأن تناول الطماطم المطبوخة مع زيت الزيتون، كان له تأثير أكبر في تقليل الالتهابات مقارنة باستخدام الطماطم النيئة وصلصة الطماطم العادية. وهو ما قد يوفر حماية أكبر ضد تصلب الشرايين.

لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد عصير الطماطم لصحة القلب

فوائد البصل للقلب

وجدت الدراسات إلى ان تناول كميات أكبر من البصل، كان مرتبطا بانخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن انسداد الشرايين. ويرجح العلماء ان ذلك يرجع إلى احتواء البصل على مركبات الكبريت، والتي قد تساعد على منع التهاب الأوعية الدموية، ومنع تكتل الصفائح الدموية في الدم. لذا فإن اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالبصل قد يحمى صحة القلب والشرايين.

الفواكه الحمضية

تعتبر الفواكه الحمضية مصدر غني بالفيتاميات، والمعادن، ومضادات الاكسدة مثل الفلافونويد. حيث يمكن لمركبات الفلافونويد الحمضية ان تساعد على تقليل الالتهابات ومنع الجذور الحرة من اكسدة الكوليسترول الضار والمرتبط بالاصابة بتصلب الشرايين وتتطوره.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم، والمغنسيوم. كما انها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، وهو ما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وبالتالي حماية القلب والشرايين.

فوائد المكسرات للقلب

تعتبر المكسرات مصدر غني بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية. هذا إلى جانب احتواء المكسرات، والبذور على العديد من المعادن والفيتامينات. وهو ما قد يساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتقليل مستويات السكر في الدم، وبالتالي الحماية بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكر، وامراض القلب، وتصلب الشرايين.

لذا فاحرص على تجنب العادات الصحية الخاطئة، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وهو ما قد يساعدك على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية، والتقليل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين بشكل كبير.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد