علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان ومتى يجب استشارة الطبيب؟

علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنانفترة ظهور الأسنان عند الأطفال تترافق مع الأعراض المزعجة التي تسبب فترة من عدم الراحة للطفل، وقد تترافق تلك الأعراض مع الاسهال، فكيف يمكن علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان وتخفيف أعراض التسنين؟ اكتشف ذلك في هذه المقالة.

ADVERTISEMENT

هل التسنين يمكن أن يسبب الإسهال؟

يقول بعض الآباء إن أطفالهم يعانون من الحمى أو الإسهال أو سيلان الأنف أثناء التسنين قبل وصول السن الجديدة، ولكن لا يوجد دليل علمي على أن التسنين يسبب هذه الأعراض.

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه على الرغم من أن درجة حرارة جسم الطفل قد ترتفع قليلاً عند التسنين، فإن الحمى الحقيقية وارتفاع درجة الحرارة بوضوح واستمرارها والإسهال ليست أعراضًا عادية، وإذا كان طفلك يعاني من حمى مع أعراض أخرى مثل نقص الشهية أو القيء أو الخمول أو الإسهال، فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد أي شيء أكثر خطورة.

ADVERTISEMENT

علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان

علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان أو لأسباب أخرى يشمل الآتي:

1. إعطاء السوائل

  • الاستمرار في رضاعة الطفل كالمعتاد.
  • قد يطلب منك الطبيب إعطاء طفلك كميات صغيرة من محلول الإلكتروليت لمعالجة الجفاف عن طريق الفم.
  • لا تعطي طفلك أي دواء مضاد للإسهال ما لم ينصح طبيب الأطفال بذلك.

2. الطعام

اعطي طفلك الأطعمة الخفيفة مثل الموز والأرز وخبز التفاح والخبز المحمص، وتجنب الأطعمة الحارة أو المقلية، فبمجرد توقف الإسهال، يمكنك العودة تدريجيا إلى النظام الغذائي العادي.

ADVERTISEMENT

3. مراقبة طفلك

اتصل بطبيب الأطفال إذا كانت أعراض طفلك لا تتحسن أو أن الطفل يعاني من علامات الجفاف مثل البكاء دون دموع، وقلة مرات التبول، وأصبح لون البول داكن أكثر، أو ظهور بقعة ناعمة غائرة على قمة الرأس.

التخفيف من آلام التسنين

  • اعطي طفلك شيئًا ما لمضغه، مثل حلقة التسنين المطاطية، أو قطعة قماش باردة تم تبريدها في الثلاجة.
  • افركي إصبع نظيف بلطف ولكن بحزم على لثة طفلك لتخفيف الألم مؤقتًا.
  • إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لتناول المواد الصلبة، فقد يحصل على بعض الراحة من تناول الأطعمة الباردة، مثل عصير التفاح أو الزبادي.

إذا لم تنجح الطرق السابقة لتخفيف ألم الأسنان، فيوصي بعض الأطباء بإعطاء مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين للأطفال الرضع أو الأيبوبروفين للأطفال الرضع (6 أشهر فما فوق)، ولكن اسأل طبيب طفلك عن الجرعة الصحيحة قبل إعطاء أي مسكن للآلام لطفل أصغر من عامين مع ضرورة الابتعاد عن الأسبرين.

في النهاية وبعد معرفتك كيف يمكن علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بسبب الاسنان وتخفيف أعراض التسنين، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد