فوائد عشبة المورينجا واستخداماتها: واضرارها المحتملة

عشبة المورينجا

ADVERTISEMENT

تعد المورينجا (Moringa) واحدة من أكثر المكملات العشبية شهرة خاصة في الآونة الأخيرة. فما هي فوائد عشبة المورينجا وما هي أشهر استخداماتها، وكيف يمكن تجنب اضرارها.

ما هي عشبة المورينجا

المورينجا هو نبات استوائي يعتبر موطنه الهند وباكستان، ولكنه ينمو أيضا في افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية، ويحتوي هذا النبات على اكثر من 90 مركب وقائي بما في ذلك الفلافونويد والأحماض الفينولية. ويتم استخدام كلا من الأوراق، والزهور، والبذور، والجذر في صناعة المنتجات الدوائية.

شجرة المورينجا

من الحدير بالذكر، أنه يوجد أكثر من 12 نوع مختلف من أشجار المورينجا، ولكن عادة يعتبر النوع الأكثر استخداما هو المورينجا أوليفيرا. ولقد اكتسبت عشبة المورينجا شهرتها، نظرا لفوائدها في محاربة الالتهابات، ومكافحة سوء التغذية، وعلامات الشيخوخة المبكرة، مما جعل البعض يطلق عليها نبات المعجزة، أو شجرة المعجزة.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية

تحتوي عشبة المورينجا على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات، كما انها تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة، وحماية الخلايا من التلف. ومن المركبات التي تحتوي عليها:

  • فيتامين A
  • النياسين
  • الثيامين
  • حمض الفوليك و الأسكوربيك
  • الكالسيوم
  • البوتاسيوم
  • الحديد
  • الفوسفور
  • الزنك

ومن فوائدها أيضا انه منخفض جدا في الدهون، ولا يحتوي على الكوليسترول الضار.

فوائد المورينجا

تعددت فوائد عشبة المورينجا نظرا لاحتوائها على مزيج من الأحماض الأمينية الأساسية، والمغذيات النباتية، ومضادات الاكسدة، مما قد يساعد على حماية صحة القلب والشرايين، وتحسين نشاط الدورة الدموية، وخفض الالتهابات.

وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة مثل امراض السرطان، والسكر، والضغط، واضطرابات العين المرتبطة بالتقدم في العمر. ومن فوائدها:

ADVERTISEMENT

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

نظرا لخصائص عشبة المورينجا المضادة للالتهابات، فلقد شاع استخدامها في الطب البديل من اجل مكافحة الالتهابات، والوقاية من خطر الإصابة بامراض الكبد، والكلى، والقرح الهضمية، والمساعدة في علاج التهاب المسالك البولية، والامساك.

2. الوقاية من مرض السكر

تتميز المورينجا باحتوائها على حمض الكلوروجينيك، والذي اثبتت الدراسات انه يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ومستويات الانسولين لدى مرضى السكر. هذا إلى جانب فوائد مركبات إيزوثيوسيانات التي تحتوي عليها أوراق المورينجا، في الحماية الطبيعية ضد مرض السكر.

3. فوائد عشبة المورينجا للبشرة

من فوائد زيت المورينجا واستخداماته الشائعة هو المساعدة على ترطيب البشرة، وخفض الالتهابات، وتسريع عملية التئام الجروح، وذلك نظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات مما يحمي الجلد من اشكال مختلفة من الالتهابات، ومن فوائد زيت المورينجا للبشرة:

  • المساعدة على علاج القدم الرياضي
  • علاج قشرة فروة الرأس
  • القضاء على الروائح الكريهة
  • خفض الالتهابات المرتبطة بحب الشباب
  • المساعدة على التئام اللدغات والجروح

4. تحسين الحالة المزاجية

تعد المورينجا غذاء غني البرويتن والاحماض الامينية مما يدعم وظائف الناقلات العصبية في المخ. كما انها تتميز بخصائصها المضادة للاكسدة، مما يساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي، وتحسين صحة الغدة الدرقية، والحفاظ على مستويات الطاقة، وخفض مستويات الاكتئاب والارهاق والارق.

ADVERTISEMENT

5. تخفيض ارتفاع ضغط الدم

قد يساهم استخدام المورينجا، في خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك نظرا لاحتواء أوراق تلك العشبة على مركبات الأيزوثيوسيانات ونيازيمينين، والتي قد تساعد على منع تصلب الشرايين والتي بدورها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

6. الحفاظ على صحة العظام

تحتوي عشبة المورينجا على الكالسيوم، والفوسفور، ومضادات الالتهاب، مما قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام، والعمل على تقويتها وحمايتها من الهشاشة. لذا فإن زيت المورينجا الموضعي، قد يساعد في علاج بعض الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل.

ADVERTISEMENT

شاي المورينجا للتخسيس

توصلت بعض الدراسات الأولية والمختبرية، إلى فعالية استخدام مستخلص عشبة المورينجا في إنقاص الوزن الزائد. حيث انها تعتبر مصدر غني بفيتامين B والذي يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحويل الطعام إلى طاقة للجسم بدلا من تخزينه في الجسم على شكل دهون. لذا فإن من فوائد شاي المورينجا:

  • التخلص من الوزن الزائد
  • خفض مستوى الكويسترول وضغط الدم
  • خفض الالتهابات في الجسم
  • علاج الإرهاق وتحسين مستوى طاقة الجسم
  • تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة البشرة والشعر
  • الحماية من امراض القلب والاوعية الدموية

وتعد أوراق المورينجا مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والالياف، حيث يحتوي كل 100 جم من مسحوق المورينجا على 34 جم من الالياف، وخاصة الالياف القابلة للذوبان.

لذا فإنها من الأعشاب الموصي بها للأشخاص الذي يسعون من اجل التخسيس وإنقاص الوزن، نظرا لأنها تعمل على تثبيط الشهية، وخفض مستوى هرمونات الجوع التي ينتجها الجسم.

وعلى الرغم من ان فعالية شاي المورينجا من اجل إنقاص الوزن لم يتم دراستها على نطاق واسع. ولكن أظهرت عدد من الدراسات الأولية، إلى انها يمكن ان تساعد على منع تراكم الدهون في الجسم، هذا إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات والتي هي مفيدة أيضا من اجل جهود إنقاص الوزن.

فوائد المورينجا للنساء

أظهرت بعض الأبحاث الأولية إلى ان إضافة أوراق المورينجا إلى الطعام لمدة 3 اشهر تقريبا، قد يساعد على التخفيف من اعراض انقطاع الطمث لدى النساء بعد سن اليأس مثل الهبات الساخنة، ومشاكل النوم.

كما انه يعمل على موازنة الهرمونات بشكل طبيعي، مما يساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.

هذا بالاضافة إلى انه قد اشارت نتائج عدد محدود من الدراسات الأولية، إلى إمكانية استخدام عشبة المورينجا من اجل زيادة انتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات.

ولكن نظرا لأنه لا توجد معلومات كافية حول درجة الآمن بالنسبة لصحة الرضيع، فأنه يوصى بتجنب استخدام المورينجا في حالة النساء المرضعات.

فوائد عشبة المورينجا للجنس

تعد اوراق وبذور المورينجا مصدر غني بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الضرر التأكسدي الذي قد يتداخل مع انتاج الحيوانات المنوية. مما قد يؤدي إلى تحسن كبير في عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

ولقد اشارت ايضا، نتائج بعض الدراسات الأولية والتي أجريت على الفئران، إلى فعالية المورينجا في تحسين النشاط الجنسي لدى الذكور عن طريق استخدام مستخلص المورينجا لمدة علاج استغرقت 7 ايام.

كما قد تساعد عشبة المورينجا على الوقاية من خطر الاصابة بتضخم البروستاتا الحميد، والذي يصبح اكثر شيوعا مع تقدم الرجال في السن، مما قد يؤدي إلى صعوبة التبول.

ولكن من ناحية اخرى، فإن الامر يحتاج إلى مزيد من الدراسات البحثية من اجل معرفة مدى فعاليته على البشر، وما هي الاثار الجانبية المحتملة لذلك.

طريقة استخدام المورينجا

تعددت طرق استخدام عشبة المورينجا، حيث تتوافر الان في شكل كبسولات، واكياس شاي المورينجا، ومسحوق. ومن طرق دمجها في النظام الغذائي اليومي ما يلي:

  • يتم طهي الأوراق واستخدامها مثل السبانخ ، كما يتم تجفيفها ومسحوقها لاستخدامها كبهارات.
  • اعداد كوب من الماء الدافىء مع المورينجا الممزوجة بقليل من العسل والليمون.
  • شراء شاي المورينجا والمتوافر بالأسواق.
  • إضافة مسحوق المورينجا على العصائر مثل عصير الاناناس، والليمون، والنعناع.
  • إضافة أوراق المورينجا على اطباق الحساء.
  • يمكن إضافة الأوراق أو مسحوق المورينجا على أي وصفة سائلة مثل الحساء.
  • اعداد المخبوزات باستخدام القليل من مسحوق المورينجا مثل الكعك.
  • اعداد تتبيلة السلطات مثل صلصة السلطة.

اضرار المورينجا

يعد استخدام عشبة المورينجا آمن بشكل عام سواء عند تناول الأوراق أو البذور كغذاء عن طريق الفم. ويمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على أوراق المورينجا بشكل آمن لمدة قد تصل إلى 6 أشهر، اما عن المنتجات التي تحتوي على بذور المورينجا فيمكن استخدامها بأمان لمدة قد تصل إلى 3 أسابيع.

اما مستخلصات جذر المورينجا، فهي غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم، حيث تحتوي الجذور على مادة سبيروتشين السامة.

وبالنسبة لاستخدام زيت المورينجا موضعيا فأنه لا توجد معلومات كافية حول مدى درجة الآمان أو الاثار الجانبية المحتملة.

وقبل استخدام عشبة المورينجا، فأنه يوصى بضرورة استشارة الطبيب اولا، وخاصة للنساء الحوامل والمرضعات، وأولئك الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية الطبية.

ومن أنواع الادوية التي يجب الانتباه لها بشكل خاص ما يلي:

  1. أدوية مرضى السكر: فالمورينجا مثلها مثل ادوية السكر تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، لذا فأنه من الضروري المتابعة مع الطبيب والتأكد من عدم انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  2. أدوية مرضى ارتفاع ضغط الدم: فلقد اثبتت عشبة المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم، لذا فإن تناولها مع أدوية خفض الدم قد تؤدي إلى انخفاض بشكل كبير.
  3. دواء ليفوثيروكسين: والذي يستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية. فعلى الرغم من ان المركبات التي تحتوي عليها أوراق المورينجا قد تساعد وظائف الغدة الدرقية، ولكن لا يوصى بتناولها مع ادوية الغدة الدرقية الأخرى.
  4. الأدوية التي قد يتم تفكيكها بواسطة الكبد: فمستخلص المورينجا قد يقلل من سرعة حدوث ذلك، مما قد يؤدي إلى بعض الآثار جانبية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد