طريقة العناية بالشعر المصبوغ للحد من تأثير الصبغة

طريقة العناية بالشعر المصبوغشعر المرأة هو تاجها، وبالتأكيد ترغب جميع النساء بمظهر جميل لشعورهن، لذا قد تلجأ بعض النساء لتغيير لون الشعر بحثًا عن التجديد، ويتعرض الشعر للضرر جراء الصبغة، لذا نخبرك في المقال التالي طريقة العناية بالشعر المصبوغ لتقليل الضرر الواقع عليه.

ADVERTISEMENT

طريقة العناية بالشعر المصبوغ بالماسكات

يتعرض الشعر المصبوغ للضرر والتلف من تأثير الصبغات الكيميائية، لذا يجب الاهتمام بصنع ماسكات للحد من هذا الضرر، وفي التالي نخبرك بماسكات للشعر المصبوغ بمكونات طبيعية.

ماسك للشعر المصبوغ

يمكنك صنع ماسكات للشعر المصبوغ بمكونات طبيعية بسيطة، ستكون العلاجات المنزلية ذات تكلفة زهيدة كما أنها لن تغير لون صبغة الشعر الذي اخترته.

ADVERTISEMENT

ماسك الروزماري وزيت الزيتون

يتم عمل ماسك للشعر المصبوغ بالروز ماري وزيت الزيتون عن طريق:

  • تسخين ربع كوب من زيت الزيتون برفق حتى يصبح دافئًا فقط، ولكن ليس ساخناً.
  • ثم رفعه من على مصدر الحرارة وإضافة 5 قطرات من زيت الروزماري.
  • ثم تطبيق الزيت على الرأس مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • ثم غسل الشعر بالشامبو وشطفه.

احتفظي بالخليط المتبقي فى الثلاجة وأعيدي تسخينه للاستخدام الأسبوعى.

ADVERTISEMENT

ماسك الموز والأفوكادو

الموز والأفوكادو يحتويان على مواد مغذية تساعد على تلطيف الشعر الملون والجاف، وكلما كانت الفواكه أكثر نضجًا كلما كان ذلك أفضل.

قومي بـ:

  • هرس الموز والأفوكادو معًا.
  • ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ بماسك المايونيز

يعتبر المايونيز هو الماسك المفضّل لاستعادة لمعان الشعر المتضرر، وهو فعّال عند استخدامه أسبوعيًا:

ADVERTISEMENT
  • اتركي المايونيز لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو وشطفه.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ وخلطات الأعشاب

للحصول على ماسك للشعر المصبوغ في المنزل، فكري في استخدام النباتات والزيوت الطبيعية لصنع مجموعة كبيرة من خليط الأعشاب التي توفر الترطيب والمعالجة العميقة لتلف وجفاف الشعر.

ماسك للشعر المصبوغ الداكن والتالف

  • قومي بدمج 1 أوقية من كل جذور الأرقطيون المجففة، وجذر السنفيتون comfrey، وجذر نبات القراص، وأوراق المريمية، والجوز أو عين الجمل.
  • ثم ضعي هذا الخليط في جرة نظيفة مليئة بـ 15 أوقية من زيت الزيتون لمدة أسبوعين على الأقل.
  • ولصنع ماسك للشعر قومي بإخراج مزيج الأعشاب من زيت الزيتون وخلطها مع 3 أوقية من زيت الزيتون العشبي مع 3 أوقية من كل من زيت جوز الهند، وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا، و2 أوقية من شمع العسل و 1 أوقية من زيت السمسم.
  • تُسخن المكونات السابقة برفق حتى تذوب الدهون الصلبة، ثم تُرفع عن النار وتسكب في وعاء واسع الفم.
  • ثم يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الروزماري و 3/4 ملعقة زيت المريمة.
  • ثم يتم تبريد خليط الأعشاب هذا وتغطيته.

ماسك للشعر المصبوغ الفاتح

اتبعي نفس الخطوات السابقة، ولكن استبدلي ورق المريمة وعين الجمل بقطعة 2 أوقية من أزهار نبات القطيفة، و 1 أوقية من زهور البابونج، واستبدلي زيت المريمة الأساسي مع 1/2 ملعقة من كل من زيت الليمون العطري وزيت اللافندر الأساسي.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ بالزيوت

تتمثل طريقة العناية بالشعر المصبوغ بالزيوت من خلال استخدام الزيوت الطبيعية الآتية:

ADVERTISEMENT

زيت جوز الهند

استخدام زيت جوز الهند مفيد لإصلاح الشعر التالف والمتضرر من الصبغة، فتدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند النقي يعالج تلف الشعر، فجوز الهند مصدر غني لحمض اللوريك، الذي لديه يماثل بشكل كبير بروتينات الشعر، وهذه الخاصية تجعل الزيت يخترق جذع الشعرة، ويمنع جذور الشعر من أن تتلف ويجعل الشعر يبدو صحّياً وجذاباً.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ بزيت جوز الهند

أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت جوز الهند هو أفضل طريقة العناية بالشعر المصبوغ، حيث أنه أفضل زيت يستخدم للشعر لتقليل فقد البروتين والحفاظ على الشعر بصحة جيدة، حيث وجد الباحثون أن زيت جوز الهند كان أفضل في منع فقدان البروتين من الزيوت المعدنية وزيوت عباد الشمس عند تطبيقه قبل أو بعد غسل الشعر.

كما أثبت زيت جوز الهند فاعليته في خفض فقدان البروتين في الشعر المتضرر من الصبغات، والمعالج كيميائياً والمعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويعتقد أن الهيكل الكيميائي لزيت جوز الهند هو وراء قدرته الفائقة على حماية الشعر.

ADVERTISEMENT

ويتكون زيت جوز الهند في الغالب من حمض دهني يسمى حمض اللوريك، وهذا يعطيه قوام يتم امتصاصه بسهولة أكبر في عمق جذع الشعرة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر التالف والمتضرر من الصبغة، ويمكن تطبيقه على الشعر بشكل منتظم لمنع أي ضرر للشعر، كما أن استخدام زيت الزيتون يساعد على تقليل قشرة الرأس، ونهايات الشعر المتقصفة، ويجعل الشعر أكثر لمعانًا وأكثر صحة، فقط تأكدي من الانتظار بضعة أيام بعد صبغ الشعر قبل القيام بعلاج زيت الزيتون.

زيت الخروع

زيت الخروع من أهم الزيوت لعلاج الشعر، ويمكن لزيت الخروع كعلاج مرطب أن يساعد في تقليل النهايات المتقصفة للشعر، والتي بدورها تمنع تساقط الشعر، كما يمكن لأحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية، وفيتامين E، والبروتينات والمواد المغذية الأخرى في زيت الخروع أن تخترق الشعر الجاف والتالف، وتنعم جذور الشعر القاسية وتساعد على الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة.

ADVERTISEMENT

زيت اللوز

زيت اللوز يلين الشعر ويقوي ويصلح الشعر، فزيت اللوز يمكنه ملء الفراغات في شعرك على المستوى الخلوي، وهذا يجعل الشعر أكثر سلاسة عند اللمس، لذا استخدام زيت اللوز على الشعر يعطيه ملمس أكثر نعومة بمرور الوقت، كما أن استخدام زيت اللوز لعلاج الشعر يمكن أن يجعله أقل عرضة للكسر وتقليل النهايات المتقصفة.

ولكن لا تقومي بوضع زيت الخروع قبل استخدام الأجهزة الحرارية على شعرك، حتى لا يتسبب في سخونة الزيت الذي قد يحرق بصيلات الشعر وفروة الرأس.

طريقة العناية بالشعر المصبوغ وصبغات شعر طبيعية

طريقة العناية بالشعر المصبوغ قد تبدأ باستخدام صبغة غير ضارة للشعر مثل الصبغات الطبيعية، وفي التالي أهم صبغات شعر طبيعية:

صبغ الشعر بعصير الجزر

يمكنك أن تجربي عصير الجزر إن كنت ترغبين في لون برتقالي محمر، كما يتوقف طول مدة بقاء الصبغة بناءاً على لون شعرك فقد تستمر الصبغة لأسابيع.

صبغ الشعر بعصير البنجر

يمكنك استخدام عصير البنجر إن رغبت في درجة أكثر احمرارًا لشعرك.

صبغ الشعر بالحناء

الحناء عبارة عن نبات يستخدم للصبغة الطبيعية ولعمل وشم مؤقت على الجلد، ويمكن استخدامها أيضاً لصبغ شعرك، كما تتميز الحناء عن النباتات والطرق الأخرى أنها تستمر لمدة أطول قد تصل إلى 4 أسابيع.

ويمكنك التعرف على فوائد الحناء الأخرى من خلال هذا الفيديو:

صبغ الشعر بعصير الليمون

يساعد عصير الليمون على تخفيف لون الصبغات ببطء، ويفضل استخدامه للوصول لدرجة فاتحة من الألوان طبيعياً، أيضاً على عكس الطرق الأخرى الموصوفة والتي تحقق تغييرات مؤقتة في اللون فإن نتائج استخدام عصير الليمون دائمة.

صبغ الشعر بالقهوة

كوب من القهوة المخمرة قد يعطيك ما هو أفضل من الكافيين، فهو يساعدك على الوصول لدرجات غامقة أكثر بل وقد يغطي طبقات الشعر الرمادية لديك.

صبغ الشعر بالمريمية

يمكنك استخدام نبات المريمية في حال رغبت بشعر بني داكن أو رغبت في إعطاء الشعر ظلال داكنة أكثر بل وقد يساعدك على تغطية الشعر الرمادي.

صبغ الشعر بشاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من المواد الطبيعية التي تساعد على تفتيح لون الشعر، وسيفيدك كثيراً خاصةً إن كنت تملكين شعرك أشقر اللون.

أكثر من طريقة لـ العناية بالشعر المصبوغ والحد من التلف

إليك أكثر من طريقة لـ العناية بالشعر المصبوغ من خلال اتباع هذه النصائح:

  • يوصي الخبراء باختيار صبغة شعر أفتح بثلاثة درجات من اللون الطبيعي للحد من الضرر.
  • يمكن أن يساعد أيضًا تمديد الوقت بين عمليات الصبغة على تقليل الضرر، فإذا أمكن انتظري من 8 إلى 10 أسابيع أو أكثر.
  • يفضل غسل الشعر المصبوغ بشكل أقل.
  • يجب استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المصبوغ.
  • يفضل شطف الشامبو والبلسم بماء بارد، حيث يمكن أن يتسبب الماء الساخن في فتح مسام البشرة مما يسمح بصبغها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد