فوائد زيت جوز الهند للشعر والرموش وماسكات مختلفة

فوائد زيت جوز الهند للشعر
فوائد زيت جوز الهند للشعر

نبحث جميعاً عن طرق مختلفة للعناية بالشعر والحفاظ على حيويته، ويفضل الكثير استخدام طرق وزيوت طبيعية، ومن أشهر الزيوت التي يكثر التساؤلات حولها هو زيت جوز الهند، لذا أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على فوائد زيت جوز الهند للشعر المختلفة، وكيف يساعد في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وأيضاً فوائده المحتملة للرموش وكيفية عمل ماسك للشعر، وبعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عند سوء استخدامه، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت جوز الهند للشعر

وفقاً لنتائج بعض الدراسات، يُعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تساعد في منع خسارة البروتينات التي تحافظ على صحة الشعر، وخاصة في حالات تلف الشعر والشعر المصبوغ أو الشعر المعالج كيميائياً أو الذي تعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ويُعتقد أن تكوين زيت جوز الهند الكيميائي هو السبب وراء هذه الفاعلية، حيث أنه زيت مصنوع من أحماض دهنية أبرزها حمض اللوريك، مما يعطي هذا الزيت تركيب يسها امتصاصه عميقاً داخل الشعر.

ADVERTISEMENT

وتتضمن فوائد زيت جوز الهند للشعر المحتملة ما يلي:

1- فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر

يمكن أن يساعد جوز الهند في تطويل الشعر عن طريق التالي:

ADVERTISEMENT
  • ترطيب الشعر وتقليل تكسره.
  • حماية الشعر من خسارة البروتين والضرر عندما يكون مبلل.
  • حماية الشعر من الضرر الناتج عن العوامل البيئية مثل الرياح والشمس والأدخنة.

وللحصول على هذه الفوائد، يُنصح باستخدامه كجزء من الروتين المعتاد للعناية بالشعر.

2- فوائد زيت جوز الهند للشعر التالف

وفقاً لتقرير تم إصدراه عام 2015 وجد الباحثين أن زيت جوز الهند مشابه لبروتينات الشعر الطبيعية وأن له القدرة على اختراق طبقات الشعر، وخاصة الجزء من الشعر الظاهر فوق الفروة، كما يمكن أن يساعد في تقليل خسارة البروتينات، ونتيجة لهذا يستطيع هذا الزيت تقليل كمية الماء التي يتم امتصاصها داخل الشعر، مما يمكن أن يساعد في تقليل تلف الشعر.

3- فوائد زيت جوز الهند للقشرة

وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها في الهند، وجد أن استخدام هذا الزيت ووضعه على فروة الرأس يمكن أن يقدم بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات والتي يمكن أن تساعد في تقليل قشرة الشعر. كما وجدت دراسة أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في إصلاح الطبقة الجلدية العليا، وهذا يمكن أن يساعد في حالات جفاف الجلد والقشرة.

ADVERTISEMENT

4- فوائد أخرى محتملة

على الرغم من قلة الأبحاث العلمية، إلا أن هناك بعض الفوائد المحتملة الأخرى التي يمكن أن يقدمها زيت جوز الهند للشهر ومنها:

  • الوقاية من قمل الشعر.
  • وقاية الشعر من أضرار أشعة الشمس.
  • الوقاية من خسارة وتساقط الشعر.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند للشعر، لنتعرف على بعض الطرق البسيطة لوضع واستخدام زيت جوز الهند على الشعر فيما يلي:

  • وضعه قبل استخدام الشامبو، حيث يمكن أن يساعد في منع امتصاص كمية كبيرة من الماء داخل الشعر، مما يقلل من الضرر والجفاف.
  • كمنعم للشعر، حيث يمكن استخدامه كبديل للمنعم المعتاد لحماية الشعر من التقصف.
  • كعنصر مساعد أثناء تصفيف الشعر، حيث القليل منه يمكن أن يسهل من تصفيف الشعر ويحميه من الضرر.
  • ماسك للشعر، ويتم خلط الزيت مع مكونات أخرى مفيدة وتركه لمدة معينة على الشعر ثم غسله.

مدة وضع زيت جوز الهند على الشعر

عادة ما يُنصح بترك زيت جوز الهند لمدة 20 إلى دقيقة على الشعر بعد وضعه، وفي حالة جفاف الشعر الشديد، يمكن تركه لمدة أطول. وأحياناً يتم وضعه قبل النوم وتركه أثناء الليل كله.

ADVERTISEMENT

ولزيادة كفاءة الزيت، يمكن تغطية الشعر بقبعة الاستحمام أو لفه بمنشفة ساخنة أو تطبيق حرارة على الشعر باستخدام مجفف الشعر لعدة دقائق لفتح مسام الشعر والمساعدة في امتصاصه للداخل.

ماسك زيت جوز الهند للشعر

إلى جانب فوائد زيت جوز الهند للشعر السابق ذكرها، وفي حالة تجربة عمل ماسك بزيت جوز الهند، يمكن أن يحسن الماسك من حالة الشعر ويرطبه ويمنع تقصفه، بجانب المساعدة في علاج فروة الرأس، ويمكن أن يفيد أصحاب الشعر الكيرلي في تقليل الاحتكاك بين الشعر وتقليل الضرر الناتج عن استخدام أي طرق كيميائية لتصفيف الشعر.

وصفات لماسك جوز الهند للشعر

يمكنكم تجربة هذه الوصفات في المنزل:

ADVERTISEMENT

1- ماسك زيت جوز الهند والعسل للشعر

  • قومي بخلط ملعقتين كبار من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل.
  • قومي بإذابة الخليط في مقلاة لحين تجانس الخليط واندماجهما معاً جيداً.
  • قومي بوضع الخليط على الشعر وهو رطب وتركه لمدة 20 دقيقة.
  • قومي بغسل الشعر بعد المدة ثم غسله بالشامبو.

2- خلطة زيت جوز الهند وخل التفاح للشعر

يساعد خل التفاح في التنظيف العميق للشعر، ويمكن أن يزيد من لمعان الشعر. قومي بخلط ملعقتين كبار من زيت جوز الهند المذاب مع ملعقة من خل التفاخ وتطبيق نفس الخطوات السابق ذكرها.

3- ماسك زيت جوز الهند مع الموز أو الأفوكادو

يُستخدم هذا الماسك لأصحاب الشعر الكيرلي لتحسين الشكل، ويمكن عمل هذا الماسك عن طريق هرس الفاكهة وخلطهم مع زيت جوز الهند المذاب ووضعهم على الشعر وهو رطب، ثم غسل الشعر بعد 15 أو 20 دقيقة من وضعه.

زيت جوز الهند للرموش

قد لا تقتصر أهمية زيت جوز الهند على فوائد زيت جوز الهند للشعر فقط، فتوجد بعض الدراسات التي تُشير إلى احتمال استخدام وفاعليته للرموش، وتتضمن فوائده للرموش ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحصول على رموش قوية: يمكن أن يحمي من الضرر الناتج عن استخدام المياه كثيراً ومنتجات العناية بالشعر و الرموش، بسبب الأحماض الدهنية الموجودة به.
  • الوقاية من البكتيريا: عادة ما تتواجد ميكروبات صغيرة الحجم على الرموش، وقد تتسبب أحياناً في حدوث التهابات بكتيرية وفطرية، ويمكن أن يحمى زيت جوز الهند الرموش من هذه البكيتريا نتيجة الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات الموجودة به.
  • منع تساقط الرموش: يمكن أن يوفر زيت جوز الهند ترطيب وحماية من خسارة البروتين والضرر، ويمكن أن يساعد هذا في قلة تساقط الرموش، مما قد يجعل الرموش تظهر بشكل سميك وممتلئة.

ولكن ننصح بعدم وضع الزيت قريبا جدا من العين والحرص على عدم دخوله للعين.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

بعد التعرف على فوائد زيت جوز الهند للشعر بالتفصيل، يجب الذكر أن زيت جوز الهند آمن الاستخدام عادة عند وضعه على الشعر أو البشرة، ولكن استخدام كميات كبيرة منه يمكن أن يترتب عليها أضرار محتملة منها:

  • تراكم الزيت في الشعر مما يجعل الشعر دهني وزيتي.
  • تصلب الشعر وتضرره.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد