الشعر الكيرلي: أفضل طرق العناية به والروتين الصحي له

الشعر الكيرليالشعر الكيرلي هو نوع من أنواع الشعر الشهيرة، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص على أبرز طرق العناية به وأفضل روتين صحي له، لهذا قررنا أن نوضح لكم في المقال التالي أهم وأبرز المعلومات حول الشعر الكيرلي وكيف تعتنوا به والروتين الأفضل له، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو الشعر الكيرلي؟

الشعر الكيرلي هو الإسم الشائع للشعر المجعد وهو على العكس من الشعر الأملس، هذا النوع من الشعر يفتقر للرطوبة ويتعرض للجفاف بكل سهولة وسرعة، لهذا قد تكون العناية به أو رعايته أكثر صعوبة من أنواع الشعر الأخرى.

مدى تجعد الشعر يعتمد على العوامل والجينات الوراثية عند أغلب الأشخاص، كما أن بصيلات الشعر هي المتحكم في درجة نعومة الشعر أو تجعيده، حيث أن بصيلات الشعر المجعد تكون غير متناظرة وأكثر بيضاوية.

ADVERTISEMENT

طرق العناية بالشعر الكيرلي

أصحاب الشعر الكيرلي يحاولون إضافة المزيد من الرطوبة واللمعان له، ليظهر بشكل طبيعي ومتألق، وأهم نصيحة نقدمها لكِ هو الاعتماد على المنتجات التي تضيف الرطوبة للشعر وتجنب أي منتجات قد تعمل على تجفيفه أو ثقله.

وهناك خطوات يجب أن تعتمدي عليها وتأخذيها في اعتبارك عند غسل الشعر الكيرلي، وهذه الخطوات هي:

ADVERTISEMENT

شامبو الشعر الكيرلي

عليكِ التركيز على الشامبو المصنع للشعر المجعد، وحاولي أن تكون منتجات الشعر الكيرلي التي تستخدميها محتوية على:

  • الزيوت الأساسية أو الزيوت الطبيعية.
  • الكيراتين.
  • الصبار.
  • زبدة الشيا.
  • البانثينول.
  • البروفيتامينات.
  • مستخلصات نباتية.

بالإضافة لاحتواء الشامبو الذي تستخدمينه على منظفات لطيفة على شعرك. أما إذا كان شعرك نوعه دهني أو متسخ بشكل كبير، فالأفضل استخدام شامبو تكون درجة تنقيته قوية على الأقل مرة كل أسبوع أو أسبوعين. وحاولي ألا تهملي في استخدام الشامبو والبلسم لكي تحافظي على رطوبة الشعر.

عدم الإفراط في استخدام الشامبو

فغسل الشعر يومياً باستخدام الشامبو ليس مناسب لأصحاب الشعر الكيرلي، لأن هذا سيجرد الشعر من زيوته ورطوبته أول بأول وهو بحاجة لهذه الزيوت ليحافظ على رطوبته. فالأفضل غسل الشعر باستخدام الشامبو كل يومين أو ثلاث أيام.

ADVERTISEMENT

عناية ما قبل استخدام الشامبو

إذا كانت درجة تجعيد شعركِ كبيرة والشعر خشن جداً، فالأفضل اتباع طريقة علاج ما قبل الشامبو، حيث أن السائد هو استخدام البلسم بعد استخدام الشامبو وتنظيف الشعر، لكن طريقة عناية ما قبل الشامبو تكون باستخدام البلسم قبل استخدام الشامبو وبعد استخدام الشامبو.

هذا لأن هذا النوع من الشعر يفقد رطوبته بشكل سريع، لكن مع استخدام بلسم مناسب قبل الشامبو يعمل على حماية خصل الشعر، وحتى لا يقوم الشامبو بتجريد شعركِ من الزيوت الطبيعية به.

كم مرة يجب غسل الشعر الكيرلي؟

لا يجب غسل الشعر الكيرلي كل يوم بالشامبو، فإذا كنت تريدين الاستحمام كل يوم فمن الممكن تبليل الشعر بالماء فقط، وتجنب استخدام الشامبو. حيث أنه من الأفضل في هذه الحالة شطفه بالماء واستخدام البلسم فقط.

ADVERTISEMENT

أما إذا كنت ستغسلين شعرك كل يومين أو ثلاث أيام فالأفضل استخدام شامبو خفيف ولطيف على الشعر كي لا يجرده من الزيوت الطبيعية بشكل كامل، كما يجب استخدام الماء البارد لأنه سيساعد على احتفاظ الشعر برطوبته وقوته.

مشط وفرشاة الشعر الكيرلي

لابد من اختيار فرشاة أو مشط مناسب لهذا النوع من الشعر، والأفضل أن تبدأي بتمشيط الشعر أولاً باستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتستطيعي تفكيك عقد الشعر، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الاستحمام وغسل الشعر وقبل التخلص من البلسم من عليه.

وذلك لأن الشعر الكيرلي يكون هشاً وجافاً ومن السهل أن يتكسر بسهولة عند تمشيطه، لهذا فإن هذه الطريقة هي الأفضل، كما أن هذه الطريقة تضمن وصول البلسم لخصلات الشعر بشكل كامل.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة لفرشاة الشعر، فالأفضل اختيار فرشاة عالية من حيث الجودة وتكون بشعيرات طبيعية وليست بلاستيكية، لأن الفرشاة المناسبة ستعمل على توزيع الزيوت الطيعية في الشعر من الفروة للأطراف، وهذا جيد للشعر الكيرلي.

مجفف الشعر الكيرلي

من الأفضل ترك الشعر المجعد ليجف في الهواء لأن استخدام مجففات الشعر ستتلفه وتجعله يتطاير ويصبح هشاً، أما إذا كنتِ تودين استخدام المجفف أو مكواة فرد الشعر كل فترة، فننصحك باستخدام منتجات حماية الشعر قبل تعرضه للحرارة أي قبل استخدام المجفف أو المكواة، لهذا عليكِ استخدام بخاخ حماية يكون محتواه من الكيراتين أو السيليكون لكي يجعل الشعر أكثر مقاومة للحرارة والتلف الذي قد ينتج عن استخدام الحرارة.

وعند استخدامك للمجفف فننصح بأن يكون على بعد 6 بوصات على الأقل من سطح الشعر، ويمكن استخدام الملحق الخاص بتوزيع الهواء للمجفف حتي يقوم بالحد من مقدار الحرارة المتجهة للشعر.

ADVERTISEMENT

طرق تجنب تقصف الشعر الكيرلي

نهايات الشعر المتقصفة من أشهر المشاكل التي تواجه صاحبات الشعر الكيرلي، وبالفعل قد يصعب السيطرة عليها وتجنبها، وقد لا تكون هناك أي طريقة فعالة للتخلص من هذه المشكلة سوى قص هذه الأطراف.

لكن من الممكن التقليل من هذا التقصف وتجنبه وهذا يبدأ بأن تعاملي خصلات شعرك بلطف شديد، واتباع النصائح التالية:

  • عند فك التشابك الموجود بخصلات الشعر، كوني لطيفة وتجنبي نزعها أو شدها بعنف، والأفضل استخدام أداة فك التشابك الأنسب لشعرك.
  • تجنبي ربط شعرك على هيئة ذيل حصان أو كعكات محكمة.
  • استخدمي مشط ذو أسنان واسعة.
  • قللي من استخدام المجفف ومكواة الشعر.
  • حاولي تهذيب وقص الأطراف عند مصفف شعر محترف كل فترة حوالي من شهرين لـ 3 أشهر.

أفضل روتين للشعر الكيرلي

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تتبعيها لتحصلي على أفضل روتين لشعرك الكيرلي، كما يلي:

روتين النوم للشعر الكيرلي

صاحبات الشعر الكيرلي، يجب أن يعرفن أن النوم على الظهر قد يجعل الوزن ثقيل على بصيلات الشعر، لهذا فالأفضل النوم على الجانب أو النوم على البطن لأن هذا يعتبر أفضل طريقة للحفاظ على الشعر المجعد، كما أن لف الشعر بحجاب أو غطاء رأس مخصص يمكنه أن يحمي شعرك أثناء النوم.

كما أنه من الأفضل استخدام زيت عطري أو بلسم مخصص لوقت النوم، لكي يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر أثناء النوم. كما يمكنك وضع القليل من البلسم المحتوي على الكيراتين وتركه على الشعر خلال فترة الليل لأن هذه الطريقة تعمل على تقوية خصلات الشعر ويسهل من تصفيفه في الصباح.

ماسكات للشعر الكيرلي

يمكنك وضع هذه الماسكات على الشعر خلال فترة الليل وغسلها في صباح اليوم التالي، ومن أشهر المكونات التي يمكن استخدامها وتأتي بنتائج فعالة:

إذا كان شعرك المجعد يعاني من الجفاف كثيراً، فالأفضل استخدام هذه الماسكات مرة أو مرتين خلال الأسبوع.

أفضل الزيوت للشعر الكيرلي

قد يكون من الصعب الحفاظ على رطوبة الشعر المجعد نظراً لصعوبة انتقال الزيوت الطبيعية عبر جذع الشعر بشكل سلس وسهل، لهذا عليكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية على الشعر قبل النوم لكي تحافظي على هذه الرطوبة، ومن أشهر الزيوت المستخدمة لهذا الغرض:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد