فوائد زبدة الشيا للشعر وأضرارها وطريقة استخدامها

زبدة الشيا للشعرتقوم الكثيرات باستخدام المكونات الطبيعية لأغراض جمالية مختلفة، وتعتبر زبدة الشيا من أشهر المكونات التي يتم استخدامها فالبعض يستخدم زبدة الشيا للشعر والبعض الآخر للبشرة بينما يستخدمها البعض لأغراض أخرى، وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن أهم فوائد زبدة الشيا للشعر بالإضافة إلى طريقة استخدامها، فتابعونا.

ADVERTISEMENT

فوائد زبدة الشيا للشعر

تم استخدام زبدة الشيا للعناية بالشعر منذ قرون عديدة في العديد من الدول الإفريقة لفوائدها الكثيرة، وبالرغم من عدم توفر أبحاث أو دراسات كافية تؤكد أهميتها للشعر، إلا أنه من الممكن أن تكون زبدة الشيا مفيدة في التالي:

  • معالجة الشعر الجاف عن طريق ترطيب الشعر.
  • منع تقصف الشعر بسبب العناصر المرطبة الموجودة بها.
  • تساعد في زيادة لمعان الشعر بسبب الأحماض الأمينية الموجودة بها.
  • تساعد في تقليل التهابات فروة الرأس، لأنها تعتبر أحد مضادات الالتهابات الطبيعية.
  • يساعد في التخلص من قشرة الرأس.
  • مناسبة لجميع أنواع الشعر حين يتم استخدامها في صورتها الخام.

ترميم الشعر بزبدة الشيا

يمكن أن يساعد استخدام زبدة الشعر في منع تلف الشعر وتكسره، وبالتالي تساعد في ترميمه، وذلك وفقاً لدراسة تم القيام بها على أحد الزيوت المستخلصة من فاكهة مماثلة لزبدة الشيا، وتحتوي على نفس الأحماض الأمينية.

ADVERTISEMENT

مما يعني أن زبدة الشيا تقوم بنفس الدور الذي يقوم به زيت هذه الفاكهة، مما يعني أنها قادرة تماماً على اختراق الشعر بسهولة، وإصلاح التلف به من خلال منع تكسره. كما أنها تساعد في ترطيب الشعر وحمايته من الحرارة، وبالتالي ترميم التلف الناتج عن استخدام مكواة الشعر ومجفف الشعر.

فوائد زبدة الشيا للشعر الخشن

يمكن أن تساعد العناصر المرطبة في زبدة الشيا في تقليل التجعد الناتج عن الشعر الخشن، حيث أن زبدة الشيا غنية بالأحماض الأمينية وكذلك فيتامين أ.

ADVERTISEMENT

هل تستخدم زبدة الشيا لتطويل الشعر؟

لا توجد أبحاث أو دراسات تشير إلى إمكانية استخدام زبدة الشيا لزيادة طول الشعر بالرغم من الفوائد الكثيرة التي توفرها للشعر وفروة الرأس إلا أن زيادة طول الشعر ليس من بينها.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

عليك أن تعلمي أن كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر تختلف وفقاً لعدة عوامل، منها الشكل الذي سيتم استخدامها به، فاستخدامها في صورتها الطبيعية يختلف عن استخدامها على شكل زيوت أو منتجات غنية بزبدة الشيا.

كما يلعب نوع شعرك وتركيبه دوراً في طريقة الاستخدام، فلا يفضل استخدام زبدة الشيا في صورتها الخام مع الأشخاص أصحاب الشعر الدهني أو الأشخاص الذين يمتلكون شعر خفيف.

ADVERTISEMENT

ويمكن استخدامها في صورتها الطبيعية عن طريق تدفئتها في راحة اليد قليلاً ثم وضعها على الشعر مباشرة، أو يمكن خلط ما يعادل 56 جرام منها مع ملعقة من أي نوع بعض الزيوت الأساسية مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو، أو يمكنك استخدام منتجات العناية بالشعر الغنية بزبدة الشيا والمناسبة لنوع شعرك.

في حالة استخدام الخليط سيكون عليك إذابة زبدة الشيا على حمام بخار ثم يخلط الزيت الأساسي معها، ثم يتم خفقها لمدة 20 دقيقة حتى يتحول الخليط إلى الحالة الهشة ويمكنك استخدامه حينها بأي طريقة تفضلين.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر المجعد أو الجاف

يمكنكِ وضع ملعقة صغيرة من زيدة الشيا وفركها بين يديكِ حتى تتأكدي من أن الزبدة قد ذابت ثم ضعيها على شعرك ثم قومي بتسريحه.

ADVERTISEMENT

ماسك زبدة الشيا للشعر

في حالة كنت ترغبين باستخدام زبدة الشيا بطريقة سهلة، فيمكنك استخدامها كماسك للشعر عن طريق وضعها على شعرك أثناء الاستحمام للاستفادة منها، ومن ثم غسلها خلال الاستحمام باستخدام نوع الشامبو المناسب لك.

حمامات كريم بزبدة الشيا

يمكنكِ عمل حمام كريم الشعر باستخدام زبدة الشيا بالطريقة المعتادة، فكل ما عليك فعله هو تسخين زبدة الشيا على حمام بخار حتى تتحول إلى زيت ثم قومي بالتالي:

  • غسل شعرك وتمشيطه.
  • ثم دلكي فروة رأسك بزيت زبدة الشيا.
  • قسمي شعرك إلى أجزاء لتوزيع زبدة الشيا يمكنك استخدام فرشاة لفعل ذلك.
  • ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة مبللة بالماء واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • ثم قومي بغسل شعرك جيداً بالشامبو.

شامبو زبدة الشيا

يمكنكِ اختيار أفضل شامبو مصنع من زبدة الشيا وفقاً لنوع شعرك واحتياجاته، حيث يتم تحديد النوع المناسب وفقاً لدرجة جفاف الشعر ومدى تلفه، وكذلك نوع الشعر نفسه، فالشامبو المناسب للشعر المجعد يختلف عن الشامبو المناسب للشعر الدهني.

ADVERTISEMENT

أضرار زبدة الشيا على الشعر

بالرغم من أن زبدة الشيا قد تكون مفيدة لجميع أنواع الشعر، إلا أن لها بعض العيوب التي قد تجعل البعض يشعر بحالة من الضيق عند استخدامها، ومن أشهر هذه العيوب:

  • لا تصلح لأصحاب الشعر الدهني، لأنها تتسبب في تراكم الدهون على الشعر وانتقالها لأماكن أخرى مثل الكتفين والظهر، هذا بالإضافة إلى زيادة وزن وثقل الشعر.
  • لا تصلح لأصحاب الشعر الخفيف، لأنها قد تتسبب في تجمع الدهون حول الشعر وزيادة وزنه وثقله وبالتالي يمكن أن يتكسر ويتساقط.
  • تتميز برائحتها القوية، وبالتالي قد لا يحبذ البعض استخدامها في صورتها النقية ويخلطونها مع بعض الزيوت الأخرى.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد زبدة الشيا للشعر وطريقة استخدامها، ننصحكم باستخدامها في حالة كانت مناسبة لنوع الشعر واختيار المنتجات المناسبة، والتي تحتوي على زبدة الشيا بدون إضافات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد