زيت جوز الهند: أكثر من 7 فوائد وكيف تعرف النوع الأصلي

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

تُعتبر الزيوت الطبيعية من البدائل الصحية التي يفضلها العديد من الأشخاص، وغالباً ما يتساءلون عن الفوائد المحتملة لأنواع معينة من الزيوت، ومن أبرز هذه الأنواع هو الزيت الخاص بجوز الهند، لذا أعددنا لكم المقال الشامل التالي لتتعرفوا على كل ما يخص زيت جوز الهند وفوائده الصحية الكثيرة لأجزاء الجسم المختلفة وللأطفال وكيف تعرفين أن النوع المستخدم هو نوع أصلي، بالإضافة للأضرار المحتملة لسوء استخدامه ومعلومات أخرى هامة، فاخرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند هو زيت قابل للأكل يتم استخراجه من جوز الهند الذي يُعتبر واحد من أغنى المصادر النبانية للدهون المشبعة في العالم. ونوع الدهون الأساسي الموجود في زيت جوز الهند هو حمض اللوريك الذي يُعتبر من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي تحتوي على خصائص عديدة تقدم فوائد صحية وخصائص علاجية مختلفة لصحة الجسم. ويتوافر هذا الزيت بسهولة في محلات المواد الغذائية الكبرى، وسوف نتعرف بالتفصيل فيما يلي على فوائده واستخداماته.

فوائد زيت جوز الهند

تتضمن أبرز فوائد واستخدامات زيت جوز الهند ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- استخدامات زيت جوز الهند للبشرة

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا يمكن أن تساعد في علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب، كما يمكن أن تساعد هذه الخصائص في ترطيب الجلد والحفاظ على نضارته.

ووفقاً لبعض الدراسات يمكن أن يساعد هذا الزيت أيضاً في التئام الجروح، حيث أن معالجة الجروح به يمكن أن تسرع من عملية الشفاء ويزيد من مستويات الكولاجين، والذي يُعتبر بروتين هام يساعد في التئام الجروح.

ADVERTISEMENT

2- استخدام زيت جوز الهند للشعر

ويُعتبر من أشهر الاستخدامات الخاصة بهذا الزيت، حيث يساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه، ويساعد على علاج الشعر التالف وقشرة الشعر وعلاج تقصف الأطراف، وتخفيف تعرق فروة الرأس.

3- زيت جوز الهند للتخسيس

كما ذكرنا سابقاً يحتوي هذا الزيت على أنواع من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وأثبتت الدراسات أن هذا النوع من الأحماض يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مما يجعل هذا الزيت خيار مناسب لإدخاله في النظام الغذائي عند الرغبة في فقدان الوزن. وتُشير بعض البيانات إلى أنه يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في فقدان الدهون المحيطة بمنطقة البطن والخصر.

4- زيت جوز الهند للاسنان

تُشير بعض الدراسات إلى أن غسل الفم (المضمضة) بالزيت الخاص بجوز الهند يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الأسنان واللثة والفم بأكمله، حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وله تأثير مطهر ومنظف. ويمكن أن يفيد الأسنان بالشكل التالي:

ADVERTISEMENT
  • يمكن أن يساعد في إزالة بكتيريا الفم الضارة التي تتسبب في حدوث رائحة الفم السئية وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • يمكن أن يقلل من تراكم الترسبات في الفم، والتي تؤدي عند حدوثها للإصابة بالتهاب اللثة.
  • يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، نظراً لخصاصه المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في التخلص من بقايا الطعام على الأسنان وعلى الخدود من الداخل واللسان، والتي يمكن أن تكون سبباً لهذه الرائحة.

5- فوائد زيت جوز الهند للمعدة

يمكن أن يساعد الزيت السائل لجوز الهند في تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومنع حدوث بعض مشاكل الهضم والمعدة مثل، متلازمة القولون العصبي، ولكن الأبحاث المتعلقة بهذه الفائدة قليلة وما زال الأمر بحاجة للمزيد من الإثباتات.

6- زيت جوز الهند للامساك

يمكن أن يحتوي هذا الزيت على خصائص ملينة تساعد في تقليل مشكلة الإمساك، حيث تُشير بعض التجارب إلى أنه يزيد من عملية الأيض ويساعد في تمرير الطعام بشكل أسرع في الجسم، مما يُحسن من حركة الأمعاء. ولكن يجب التنويه بشدة إلى أن أغلب هذه المعلومات معتمدة بشكل كبير على تجارب شخصية لبعض الأفراد وأن الدراسات التي يمكن أن تثبت هذا قليلة، لذا يجب الانتباه.

7- فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

يمكن أن يُستخدم هذا الزيت في بعض الأحيان كمشحم أو مزلق جنسي يتم وضعه على العضو الذكري، حيث تُشير بعض البيانات المتاحة إلى أمان استخدامه أثناء العلاقة الجنسية كما أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكن أن يساعد هذا في تجنب حدوث الالتهابات أيضاً في المنطقة الحساسة لدى الرجال والنساء.

ADVERTISEMENT

تنويه: العديد من هذه الفوائد تفتقر للأدلة العلمية الكافية، وعند استخدام أي زيوت طبيعية كبدائل علاجية يُنصح باستشارة الطبيب أولاً ومناقشة الفوائد والأضرار.

زيت جوز الهند للاطفال

يُستخدم هذا الزيت بين البالغين بشكل شائع، ولكن يُنصح عند استخدامه للأطفال بالرجوع للطبيب أولاً لمراجعة التاريخ الصحي للطفل وخاصة في حالة وجود أي حساسيات، بالإضافة إلى أنه يجب استخدامه للأطفال بكميات أقل ومعينة. وتتضمن الفوائد المحتملة لزيت جوز الهند للأطفال ما يلي:

  • يُعتبر بديل طبيعي لمحاربة البكتيريا داخل الفم التي تتسبب في حدوث تسوس الأسنان.
  • يمكن أن يساعد في ترطيب الجلد، خاصة عند الإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب والجروح.
  • يمكن أن يُستخدم لإبعاد الذباب والحشرات، بسبب الأحماض الدهنية الموجودة به.
  • يمكن أن يساعد في ترطيب فروة الرأس والتقليل من قمل الرأس.
  • يمكن أن يساعد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية لدى الأطفال.

ويجب التنويه إلى أن هذا الزيت لا يجب استخدامه كبديل لأي دواء موصوف بدون استشارة الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

زيت جوز الهند للاكل

بدأ العديد من المصنعين في استخدام زيت جوز الهند في عدد كبير من منتجات الطعام، مثل الوجبات والحلويات والقهوة وحتى منتجات الاستحمام نظراً لفوائد الصحية المحتملة. ويُعتبر هذا الزيت إضافة غذائية هامة للنظام الغذائي المتبع، ويُنصح بمعاملته كأي دهون أو زيوت أخرى. ومن أشهر استخدامات هذا الزيت فيما يتعلق بالأكل هو استخدامه أثناء الطبخ. ويمكن استخدام زيت جوز الهند للطبخ بالشكل التالي:

  • الأنواع النقية من هذا الزيت يمكن أن تُستخدم في طبخ الوجبات التي تحتاج لحرارة متوسطة أو في الخبز.
  • يمكن استخدامه أثناء تحضير الوجبات بالفرن أو بالقلاية الهوائية مثل، الخضراوات والبيض واللحوم والأسماك.
  • يمكن استخدامه عند عمل الفشار.
  • يمكن وضعه على اللحوم والدجاج قبل وضع البهارات واستخدامه كجزء من وجبة.

شرب زيت جوز الهند على الريق

يتساءل العديد عن مدى أمان شرب هذا الزيت على الريق وهل استخدامه بهذه الطريقة يمكن أن يقدم أي فوائد أم لا. حسناً وفقاً للبيانات المتوفرة يمكن تناول هذا الزيت على معدة خالية، حيث يمكن أن يساعد هذا في تخفيف مشاكل التهابات المعدة ويقلل من البكتيريا ويُحسن من عملية الهضم، ولكن لا توجد دراسات علمية موثوقة تكفي لدعم هذه الفوائد أو مدى أمان استخدامه بهذه الطريقة، لذا يجب الانتباه ويُفضل سؤال طبيب مختص أولاً.

أضرار زيت جوز الهند

عند استخدامه بشكل معتدل يكون هذا الزيت آمن عادة، ولكن أيضاً توجد له بعض الأضرار المحتملة نطراً لاحتوائه على دهون مشبعة، ويمكن أن تتضمن أضراره زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية والسكتة الدماغية، حيث يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وتنصح جميعة القلب الأمريكية بعدم تناول أكثر من 13 جرام من أي نوع من أنواع الدهون المشبعة خلال اليوم.

ADVERTISEMENT

وعادة ما يكون آمن عند استخدامه على الجلد، ولكن أحياناً قد تحدث ردات فعل تحسسية، وفي حالة حدوث هذا يجب الاتصال بالطبيب على الفور أو الذهاب لأقرب مشفى.

كيف تعرف زيت جوز الهند الأصلي؟

توجد عدة طرق يمكن أن تساعد في معرفة هل الزيت أصلي أم لا ومنها ما يلي:

  • أي نوع جيد عادة ما يحتوي على جملة Extra virgin oil (زيت جوز الهند البكر الممتاز أو زيت جوز الهند العضوي) مرفقة على العبوة، ويعني هذا أن هذا الزيت يتم تصنيعه بالضغط البارد، وتُعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة يمكن استخدامها، حيث تسمح للزيت بالاحتفاظ يجميع المعادن والفيتامينات.
  • يمكن وضع الزيت في الثلاجة والانتظار حتى يُصبح بارداً، وفي حالة رؤية أي درجات أو ظل رمادي أو أصفر اللوزن في الزيت، فقد يعني هذا أن هذا الزيت ذو كفاءة منخفضة، حيث أن الزيت النقي لجوز الهند يكون عديم اللون (شفاف).
  • يمكن أن تساعد الرائحة والطعم أيضاً في معرفة النوع الأصلي، حيث يحتوي النوع الأصلي على طعم جوز الهند، وفي حالة عدم تذوق طعم جوز الهند أو شم رائحة مزعجة، فقد يعني هذا أن النوع غير أصلي.
  • يمكن أن يساعد السعر أيضاً في معرفة الفرق، ففي حالة كان السعر رخيصاً فعلى الأغلب لا يكون هذا الزيت أصلي أو نقي النوع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد