ما هي فوائد زيت جوز الهند للبشرة؟ وهل له أضرار؟

فوائد زيت جوز الهند للبشرة
فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يُستخدم زيت جوز الهند بشكل شائع بسبب فوائده الصحية المختلفة، ولكن هل يقدم فوائد معينة للبشرة؟ تعرفوا معنا من السطور القادمة على فوائد زيت جوز الهند للبشرة مختلفة الأنواع والوجه وكيف يساعد أيضاً في علاج الجروح وفوائد أخرى عديدة قد تفاجئكم، فاحرصوا على متابعة التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يُعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية متوسة السلسلة، وهي نوع من الأحماض المشبعة التي يمكن أن تقدم فوائد عديدة للصحة والجسم، ويمكن أن يساعد الجلد والبشرة بعدة طرق مختلفة. وتتضمن فوائد زيت جوز الهند للبشرة ما يلي:

1- منع فقدان الماء

غسل البشرة باستمرار والاستحمام كثيراً، على الرغم من أنه يُعتبر من عادات النظافة الشخصية، إلا أن تكرار هذه الأمور يمكن أن يضر بالبشرة والطبقات الواقية للجلد، وخاصة الطبقات التي تمنع خسارة الماء والوقاية من العدوى والالتهابات.

ADVERTISEMENT

ويُعتبر ترطيب المناطق الجلدية المتضررة من الحلول التي تساعد، ويُنصح باستخدام منتجات تساعد في هذا، ونظراً لاحتواء زيت جوز الهند على عناصر مغذية عديدة، يُعتبر من إحدى الخيارات المتاحة لحماية البشرة من فقدان الماء وجفافها.

2- يحتوي على خصائص واقية

تحتوي الدهون الموجودة في زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للكائنات الضارة الصغيرة، مثل البكتيريا والفطريات، والتي تساهم في تعزيز صحة الجلد والوقاية من التهاباته المختلفة مثل، التهاب النسيج الخلوي والقدم الرياضي والتهاب الجريبات. وتطبيق زيت جوز الهند مباشرة على الجلد يمكن أن يساعد في الوقاية من تلك الالتهابات.

ADVERTISEMENT

3- تقليل الالتهابات

تُعتبر الالتهابات من أشهر الأعراض المصاحبة للعديد من المشاكل الجلدية المختلفة مثل الصدفية والتهاب الجلد التماسي والإكزيما وغيرهم. ووفقاً لبعض التجارب المعملية، معظمها تجارب حيوانية، أشارت النتائج إلى أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يُحسن من هذه الالتهابات عن طريق تحسين حالة وكفاءة مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ضرر الجذور الحرة بالجسم.

4- زيت جوز الهند للوجه

وجدت بعض الدراسات أن من أبرز فوائد زيت جوز الهند للوجه هو المساعدة في تخفيف وعلاج حب الشباب، فهي حالة التهابية ونظراً لمحتوى زيت جوز الهند من الدهون والخصائص المضادة للالتهابات يمكن أن يقلل من الالتهابات في الجسم ويساعد في علاج الحالات الالتهابية التي تُصيب الجسم مثل حب الشباب.

كما أشار عدد من الدراسات إلى أن حمض اللوريك الموجود بزيت جوز الهند أيضاً يمكن أن يساعد في قتل سلالة البكتيريا المرتبطة بالإصابة بحب الشباب، بل ووجدت بعض الدراسات أن حمض اللوريك أكثر فاعلية من بيروكسيد البنزويل (الموجود في منتجات أخرى) في الوقاية من نمو هذه البكتيريا. وللحصول على هذه الفائدة يُنصح بتطبيق زيت جوز الهند مباشرة على المناطق المتواجد بها حب الشباب.

ADVERTISEMENT

5- فوائد زيت جوز الهند للبشرة الجافة

من فوائد زيت جوز الهند للبشرة الأخرى، هو أنه يمكن تطبيقه على الجلد أو البشرة للحفاظ على رطوبته ومنع جفافه، فوفقاً لنتائج دراسة تضمنت مشاركين يعانون من جفاف في الجلد، بسيط أو متوسط، ومقارنة باستخدام بعض الزيوت المعدنية الأخرى، وجدت النتائج أن زيت جوز الهند ساعد في تحسين وترطيب البشرة بشكل كبير، وكان بنفس فاعلية الزيوت الأخرى.

كما أشارت بعض البيانات إلى أن زيت جوز الهند كان فعالاً أيضاً في علاج جفاف البشرة والحكة الناتجين عن الإصابة بمرض الإكزيما، وأيضاً أظهر فاعلية في تخفيف حدة الحالةـ مقانرة ببعض أنواع الزيوت الأخرى.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة قبل النوم

زيت جوز الهند عبارة عن دهون يتم استخراجها من جوز الهند الخام، لذا يحتوي على خصائص مرطبة مفيدة لبعض أنواع البشرة عند استخدامها قبل النوم مثل، البشرة الجافة والطبيعية التي تميل للجفاف أحياناً. ويحتوي أيضاً على أحمض دهنية تساعد في ترطيب وحماية البشرة مثل، فيتامين F وحمض اللوريك اللذان يساعدان في الاحتفاظ برطوبة الجلد.

ADVERTISEMENT

وتتضمن أهمية استخدام وفوائد زيت جوز الهند للبشرة، وخاصة للوجه قبل النوم ما يلي:

  • زيادة الترطيب.
  • تقليل الالتهابات.
  • زيادة إنتاج الكولاجين.
  • تفتيح المناطق الداكنة.

كيفية استخدام زيت جوز الهند قبل النوم

  • قم بتمييع (تحويله لسائل) ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند عن طريق فركه بلطف بين الأصابع، حتى يكون له قوام ناعم وخفف.
  • قم بوضعه على الوجه والعنق، ويمكن وضعه على الصدر أو أي أماكن أخرى جافة.
  • قم بإزالة أي تكتلات أو بقايا بمنديل، ولا يُنصح باستخدام القطن حتى لا يلتصق بالوجه.
  • قم بترك طبقة خفيفة من الزيت على البشرة خلال الليل وحتى الصباح.
  • يجب تجنب إدخال الزيت في العين، حتى لا يؤثر على الرؤية بشكل مؤقت.

وأحياناً يمكن استخدام هذا الزيت كمزيل للمكياج قبل استخدامه هو أو استخدام نوع آخر من كريمات البشرة الليلية، ويمكن حينها تطبيق الخطوات السابقة مرتين، مرة لإزالة المكياج ومرة للترطيب.

تنويه: في حالة كانت البشرة دهنية أو مختلطة، يُفضل تجربة زيت جوز الهند كعلاج موضعي أولاً وفي مناطق معينة لمعرفة مدى تأثيره وفاعليته على الجلد والبشرة.

ADVERTISEMENT

زيت جوز الهند للجروح

من فوائد زيت جوز الهند للبشرة التي أشارت إليها نتائج التجارب التي تم إجراؤها (تجارب حيوانية) في هذا الصدد، هو قدرة هذا الزيت فيما يتعلق بشفاء الجروح، حيث اتضح أن تطبيق هذا الزيت يساعد في تسريع شفاء الجروح وتحسين حالة مضادات الأكسدة. ووجدت دراسة حيوانية أخرى أن زيت جوز الهند عند دمجه مع مضاد حيوي وتطبيقه على الجلد يمكن أن يساعد في علاج جروح وإصابات الحرق.

ويساعد زيت جوز الهند في تسريع شفاء الجروح عن طريق تعزيز التالي:

  • نمو الأوعية الدموية.
  • نمو الأنسجة الضامة.
  • المساعد في إنتاج الكولاجين، بروتين هام لعملية شفاء الجروح.

وعلى الرغم من ذلك، ينصح بعض الأطباء بعدم تطبيق أي نوع خام من الزيوت على الجروح المفتوحة والحروق، منعا لالتهابها وزيادة الحالة سوءا.

ADVERTISEMENT

تنويه هام:

معظم الفوائد التي تم ذكرها سابقاً غير مدعمة بتجارب علمية كافية، أو نتائج تجارب حيوانية لم تتم على البشر، لذا يجب استخدام هذا المنتج بحذر وننصح باستشارة طبيب مختص أولاً ومناقشة الفوائد والأضرار.

اضرار زيت جوز الهند للبشرة

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند للبشرة، سنتحدث عن أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة المحتملة والتي يمكن أن تتضمن ما يلي:

  • انسداد المسامات.
  • ظهور حب الشباب.
  • انسداد بصيلات الشعر.
  • احتمال الإصابة بعدوى التهاب الجريبات Folliculitis.
  • الإصابة بردات فعل تحسسية، خاصة في حالة وجود أي حساسيات ضد المكسرات، ويجب عمل اختبار حساسية قبل استخدامه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد