فوائد جوز الهند لصحة الجسم وطرق مختلفة لفتح الثمرة

فوائد جوز الهند
فوائد جوز الهند

جوز الهند من أشهر الأطعمة المستخدمة بعدة طرق مختلفة والتي يفضلها الكثير، وإلى جانب طعمه المميز، تعرفوا من المقال المفصل التالي على فوائد جوز الهند للجسم وأجزاؤه المحتلفة، وكيف يمكن أن يكون مفيداً للرجال والنساء والحوامل، وطرق مختلفة لفتحه وبعض أضراره المحتملة.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد جوز الهند؟

إليكم أبرز الفوائد الصحية المحتملة التي يمكن أن يقدمها جوز الهند لصحة الجسم:

1- فوائد جوز الهند للجسم

يساعد جوز الهند الجسم وأعضاؤه المختلفة بالطرق التالية:

ADVERTISEMENT
  • يُحسن من مستويات الكوليسترول، نتيجة الدهون الموجودة به والأحماض مثل حمض اللوريك، والتي يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وترفع من نسبة النوع الجيد.
  • يمكن أن يُقلل من الالتهابات، حيث تحتوي الأحماض الدهنية الموجودة به على مضادات أكسدة قوية تعزز من الوظيفة المناعية وتقلل التهابات الجسم.
  • يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يُحسن من حرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة ويساعد في التحكم في الشهية، في حالة إدراجه كجزء من نظام صحي متوزان.
  • يمكن أن يُحسن من صحة القلب نتيجة ما يحتويه من مغذيات وعناصر هامة لصحة الجسم، بالإضافة للأحماض الصحية الموجودة به.
  • يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف، فوفقاً لبعض الدراسات يمكن أن يؤثر زيت جوز الهند على العوامل المرتبطة بحدوث الامراض المتعلقة بالدماغ مثل مرض ألزهايمر والخرف ويقلل من نسبة حدوثها.
  • يقلل من ضرر الخلايا، حيث توفر معظم صور جوز الهند كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل الجهد التوتري وخطر الإصابة بأمراض الشيخوخة، عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة التي تتسبب في حدوث خلل أو ضرر بالخلايا.

2- فوائد جوز الهند للمعدة

تُشير بعض الدراسات إلى أن جوز الهند لا يُسبب أي ضرر أو اضطراب للجهاز الهضمي عند تناوله باعتدال، بل يمكن أن يساعد في بعض الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي وبقلل من الالتهابات وسوء الامتصاص الغذائي وتخفيف بعض الأضرار الناتجة عن أمراض هضمية معينة مثل متلازمة الأمعاء المتسربة. كما أن دقيق جوز الهند يُعتبر مصدر جيد للألياف والبروتين للأشخاص الذين يتبعون حمية خالية من الحبوب أو الذين يعانون من مشاكل هصمية.

اقرأ المزيد من المعلومات عن: طحين جوز الهند

3- فوائد جوز الهند للبشرة

تعتمد أبرز فوائد جوز الهند للبشرة والجلد على استخدام زيت جوز الهند، فالزيت المستخلص من هذه الثمرة يمكن أن يساعد البشرة بطرق مختلفة منها:

ADVERTISEMENT
  • يساعد في منع فقدان الماء وترطيب البشرة.
  • يقلل من الالتهابات ويعمل على وقاية الجلد.
  • يمكن أن يساعد في علاج آثار بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب.
  • يمكن أن يُستخدم لتسريع عملية شفاء الجروح.

ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عن فوائد هذا الزيت للبشرة من خلال مقال: ما هي فوائد زيت جوز الهند للبشرة؟ وهل له أضرار؟

4- فوائد جوز الهند للرجال

شاع في بعض الحضارات القديمة استخدام ماء جوز الهند كمثير للشهوة الجنسية عند الرجال، حيث يُعتقد أنه يمكن أن يُحسن من الوظائف الجنسية عند الرجل عن طريق زيادة الرغبة وتدفق الدم إلى القضيب، كما أنه يساعد في تعزيز صحة الكلى وتقليل الإصابة بالتهابات المسالك البولية ومشاكل أخرى قد تؤثر على البروستاتا.

وعلى الرغم من هذه الاعتقادات إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافية لدعم هذه الفوائد، فمحتوى جوز الهند يمكن أن يُحسن من حالة طاقة الجسم بشكل عام، وقوة التحمل ويقدم فوائد أخرى للجسم، مما يجعله خيار صحي جيد يمكن أن يساعد في تحسن الصحة العامة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على الصحة الجنسية للرجل.

ADVERTISEMENT

5- فوائد جوز الهند للمرأة

على الرغم من قلة الأدلة المتوفرة لدعم هذه الفوائد، إلا أن البعض يعتقد أن ماء جوز الهند يساعد النساء بالطرق التالية:

  • يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية وخاصة ألم المعدة السفلي، نتيجة ما يحتويه من فيتامينات ومعادن.
  • يمكن أن يساعد في حالات انقطاع الطمث الناتج عن فقر الدم، حيث يقدم للجسم العديد من العناصر الغذائية ويمكن أن يساعد في تعويض ما يفقده الجسم من مغنيسيوم وبوتاسيوم وكالسيوم ومنجنيز ومضادات أكسدة.

فوائد جوز الهند للحامل

يوجد اختلاف في الآراء عن فوائد جوز الهند للحامل، حيث يعتقد البعض أنه مفيد عند تناوله باعتدال، بينما البعض الآخر يعتقد أن الأنواع التجارية المتوفرة تحتوي على سكريات قد تتسبب في حدوث مشاكل للأم والجنين.

وتُشير البيانات المتوفرة حول الفوائد إلى أن فوائد جوز الهند المحتملة للحامل قد تتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يوفر كمية ترطيب جيدة نظر لمحتواه العالي من المياه النقية.
  • يساعد في استبدال المعادن التي تم فقدها أثناء التعرض لغثيان الصباح.
  • يساعد في تعويض السوائل المفقودة من جسم الحامل.
  • قد يساعد في تخفيف ارتجاع الأحماض أثناء الحمل.
  • يحتوي على عناصر غذائية هامة لنمو وتطور الجنين.
  • يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يمكن تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وكما ذكرنا سابقاً، توجد اختلافات حول فائدة جوز الهند للمرأة الحامل، لذا يُفضل استشارة الطبيب الخاص بكِ ومعرفة هل هو مفيد لك ولجنينك أم لا.

شجرة جوز الهند
شكل شجرة جوز الهند

طريقة فتح جوز الهند

فتح جوز الهند يعتمد على خطوتين أساسيتين:

  • إزالة (تفريغ) ماء جوز الهند.
  • فتح القشرة الصلبة.

ولتفريغ ماء جوز الهند، قم بثبيت الثمرة، وعند أعلى أو قمة الثمرة يوجد ما يُشيه العينين وفي هذا الجزء تكون القشرة غير سميكة. عند إحدى الفتحات قم بعمل فتحة وتفريغ السائل من خلالها. ويمكن عمل هذه الفتحة بمفك أو بمسمار طويل ومطرقة.

ADVERTISEMENT

وبمجرد تفريغ الماء يمك تجربة فتحة الثمرة بإحدى الطرق التالية:

  1. قم بلف الثمرة بقطعة قماش أو وضعها في شنطة قماش ثم سحقها ضد الحائط عدة مرات، لحين حدوث شروخ في القشرة يمكن من خلالها فتح الثمرة.
  2. قم بوضع الثمرة على قطعة قماش أو منشفة، ثم استخدام مطرقة (شاكوش) والطرق بخفة في منتصف القشرة، مع لف الثمرة طوال فترة الطرق، لحين فتحها.
  3. يمكن وضعها على صينية خبز ووضعها بالفرن لمدة 15 دقيقة على درجة حرارة 190 درجة، وعند إخراجها يمكن ملاحظة شرخ كبير يمكن من خلاله فتح الثمرة بسهولة.
  4. في حالة الرغبة في فتح الثمرة على شكل جزئين متساويين، يمكن استخدام المنشار الصغير المحمول، في حالة تواجده، لشق الثمرة إلى نصفين متساويين.

عصير جوز الهند

عادة ما يكون المقصود بعصير جوز الهند هو ماء جوز الهند الذي يتواجد عادة داخل ثمار جوز الهند خضراء اللون، وهو ماء حلو المذاق منخفض في السكر وله نكهة مشابهة لنكهة المكسرات، ويختلف كلياً عن حليب جوز الهند. وعادة ما يمد الجسم بنفس الفوائد الصحية التي يقدمها جوز الهند السابق ذكرها.

أضرار جوز الهند

بعد معرفة فوائد جوز الهند المحتملة والمختلفة التي يقدمها للجسم بشكل عام، يجب التنويه والإشارة أيضاً إلى بعض أضراره المحتملة والتي تنتج عادة عن تناول جوز الهند بصورة مفرطة. وتتضمن تلك الأضرار ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة وغير المشبعة، وقد يترتب على هذا زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول كميات كثير من السكر، وخاصة في أنواع جوز الهند المصنعة والتجارية، مما قد يؤثر على مستوى سكر الدم.
  • على الرغم من ندرتها، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه جوز الهند، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالحساسية المفرطة التي قد تهدد الصحة.

هل جوز الهند يزيد الوزن؟

يحتوي جوز الهند على كمية كبيرة من الدهون، كما أنه يُعتبر من الأطعمة المرتفعة في السعرات الحرارية، ووفقاً لعدد السعرات التي يحتاجها الجسم، قد يتسبب جوز الهند في اكتساب الوزن، في حالة عدم إدراجه في النظام المتبع بشكل صحيح أو في حالة الإقراط في تناوله.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد