دقيق جوز الهند: فوائده وأضراره وأهم استخداماته

دقيق جوز الهند

ADVERTISEMENT

كثير من الأشخاص يبحثون عن بدائل صحية لدقيق القمح، ربما لأنهم يعانون من مشاكل تمنعهم من تناول القمح ومشتقاته، أو ربما لأنهم يرغبون في التغيير، ويعتبر دقيق جوز الهند (طحين جوز الهند) هو أحد هذه البدائل الصحية، فما هي فوائده؟ وما هي أضراره؟، تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ما هو دقيق جوز الهند؟

طحين جوز الهند هو أحد المشتقات التي يتم استخراجها من ثمرة جوز الهند، ويتميز بلونه الأبيض أو لونه المائل للصفرة، ويتم تصنيعه بطريقة معينة، حيث يتم استخراجه من الجزء الداخلي لثمرة جوز الهند والمعروف باللب، ويتميز هذا الجزء بلونه الأبيض.

ADVERTISEMENT

وتتم العملية عن طريق كشط هذا اللب، ومن ثم بشره إلى أجزاء أصغر، بعدها يتم فصل الأجزاء الصلبة الموجودة بلب الثمرة عن الأجزاء السائلة والمعروفة بحليب جوز الهند، ولهذا السبب يعتبر دقيق جوز الهند أحد المنتجات الثانوية لحليب جوز الهند.

القيمة الغذائية لدقيق جوز الهند

يعتبر طحين جوز الهند من المواد التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي 30 جرام منه على:

ADVERTISEMENT
  • كمية من السكر تساوي 6 جرامات تقريباً.
  • كمية من الألياف تعادل 10 جرامات.
  • 6 جرامات من البروتين.
  • 4 جرامات من الدهون.

أما عن كمية الكربوهيدرات في دقيق جوز الهند، فإن 30 جرام من جوز الهند تحتوي على 18 جرام من الكربوهيدرات، هذا بجانب عدد من العناصر الغذائية الهامة حيث تحتوي هذه الكمية على نسبة من الحديد تساوي 20% تقريباً من احتياجات الجسم اليومية، و40% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم في اليوم.

سعرات دقيق جوز الهند

تختلف السعرات الحرارية الموجودة بهذا الطحين باختلاف الحجم، فيحتوي 30 جرام منه أو ما يعادل ربع كوب على 120 سعر حراري، بينما تحتوي ملعقتين كبيرتين منه على 60 سعر حراري.

فوائد دقيق جوز الهند

يحتوي طحين جوز الهند على عدد كبير من الفوائد الصحية للجسم، حيث أنه يساعد:

ADVERTISEMENT

1. الحفاظ على مستويات سكر الدم

إن المؤشر الجلايسيمي الخاص بطحين جوز الهند أقل من المؤشر الجلايسيمي الخاص بدقيق القمح، وهذا يعني أن هضمه يستغرق وقتاً أطول، ويرجع السبب في هذا إلى محتواه الكبير من الألياف، حيث تعمل هذه الألياف كمادة هلامية أثناء الهضم، وبالتالي تساعد في تنظيم سكر الدم.

2. يساعد على خسارة الوزن

قد يساعد هذا النوع من الدقيق على خسارة القليل من الوزن، وذلك لأنه يحتوي على البروتينات والألياف، وهذا المواد معروفة بقدرتها على إشعارك بالشبع، كما تعمل على سد الشهية.

ويحتوي أيضاً على نوع من الدهون الثلاثية يعرف باسم الدهون الثلاثية متوسطة السلسة، والتي تعمل على سد الشهية، وهذا النوع من الدهون يتميز بقدرته على التوجه للكبد مباشرة، مما يعني أن هذا النوع من الدهون لا يتم تخزينه في الجسم، وإنما يتم تحويله لطاقة يتم استخدامها مباشرة في أداء وظائف الجسم.

ADVERTISEMENT

3. يساعد على الهضم

يحتوي طحين جوز الهند على الألياف التي تسهل عملية الهضم، وبالتالي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، وتساعد الألياف الموجودة به أيضاً على علاج مشاكل الإمساك.

وتلعب الألياف دورا في زيادة نسبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء، هذه البكتيريا تتميز بقدرتها على تغذية خلايا الأمعاء، بل وتعمل على تقليل التهابات الخلايا، وتقليل فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، والتهاب الأمعاء.

4. حماية القلب

يمكن أن يساعد طحين جوز الهند على حماية القلب من خلال الألياف الموجودة به، والتي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول في الدم، كما تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار، ولا يقتصر الأمر على هذا بل تساعد في التخلص من الدهون الثلاثية.

ADVERTISEMENT

وتساعد الألياف الموجودة بالدقيق على خفض الكوليسترول الضار بنسبة تساوي 9% تقريباً عند تناول ما يقارب 15-25 جرام من هذه الألياف، وتساعد هذه الكمية من الألياف أيضاً على خفض كوليسترول الدم بنسبة 11%، وخفض الدهون الثلاثية بنسبة 22%.

هذا بجانب احتواء الطحين على حمض اللوريك، والذي قد يمنع تكوين الدهون على جدران الشرايين، تذكر أن النتائج متضاربة حول هذا الحمض، وأنه قد يزيد من الكوليسترول الضار لدى البعض، مما يعني أن تأثيره يختلف من فرد لآخر.

5. يقاوم البكتيريا والفيروسات

قد يكون حمض اللوريك الموجود بالدقيق فعالاً في مقاومة بعض أنواع البكتيريا والفيروسات وأيضاً الفطريات، فقد يساعد في محاربة عدوى الخميرة، وكذلك عدوى بكتيريا المكورات العنقودية.

ADVERTISEMENT

استعمالات طحين جوز الهند

إن استخدامات دقيق جوز الهند متعددة وكثيرة، حيث يستخدم في كثير من الوصفات الغذائية، سواء كانت هذه الوصفات مالحة أو حلوة، لذا يستخدم في صناعة:

  • المعجنات مثل الخبز والفطائر.
  • المخبوزات مثل البسكويت والمافن.
  • يمكن إضافته للحساء لزيادة كثافته.

بديل دقيق القمح

يستخدم طحين جوز الهند كأحد بدائل دقيق القمح لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، وذلك لأن دقيق جوز الهند من الأنواع الخالية من الجلوتين، كما يمكن استخدامه مع الأشخاص المصابين بحساسية القمح أو اضطرابات الجهاز الهضمي (مرض سيلياك)، كما أنه مناسب للأشخاص الذين يتبعون أنظمة خاصة مثل نظام باليو.

أضرار دقيق جوز الهند

بالرغم من أن طحين جوز الهند يعتبر من الأنواع الآمنة تماماً، كما أنه أحد أهم بدائل دقيق القمح الصحية، إلا أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تتمثل أضرار هذا النوع في:

يسبب الانتفاخات والغازات

بالرغم من أن هذا الدقيق يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب الألياف الموجودة به، إلا أن هذه الألياف قد تعمل كسلاج ذو حدين، فنتيجة ارتفاع نسبتها قد يصاب بعض الأشخاص بالغازات والانتفاخات.

الإصابة بحساسية جوز الهند

تعتبر حساسية جوز الهند من الحالات النادرة جداً، والتي قد يعاني منها عدد قليل جدا من الأشخاص عند استخدام جوز الهند أو أحد مشتقاته.

وإن كنت تخشى الإصابة به لأنك تعاني من حساسية المكسرات، فأعلم أن هذا النوع آمن تماماً مع أغلب الأشخاص، وذلك لأن جوز الهند يتم تصنيفه كأحد أنواع الفواكه وليس المكسرات، ولزيادة الاطمئنان يمكنك استشارة طبيبك، للتأكد أنه من الآمن استخدامه بالنسبة لك.

الحصول على منتجات جافة

هذا الدقيق قد يحتاج إلى سوائل بنسبة أكبر من الدقيق العادي، لأنه أكثر سماكة وكثافة، مما يعني أنه يحتاج إلى إضافات مختلفة حتى يتماسك، وهذا قد يجعل المنتجات المصنوعة منه جافة نوعاً ما.

بديل دقيق جوز الهند

هناك عدد من البدائل الأخرى، والتي يمكن استخدامها كبديل لطحين جوز الهند أشهر هذه البدائل هي:

  • دقيق اللوز.
  • دقيق الحمص.
  • دقيق البندق.
  • دقيق الأمارانث أو دقيق القطيفة، وهو دقيق يستخرج من القطيفة الدموية، وهي نوع من الحبوب الكاملة البيضاء.

والآن وفي نهاية مقالنا عن دقيق جوز الهند وأهم فوائده، دعونا نذكركم أنه من المهم استخدام هذا النوع باعتدال، وذلك من أجل تجنب الأضرار التي قد تنتج عنه، وفي الختام نتمنى لكم كل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد