ماسك للشعر المصبوغ .. مكونات طبيعية من مطبخك لصحة شعرك

ماسك للشعر المصبوغالشعر المصبوغ يكون عرضة للضرر أكثر من غيره، فالصبغة بما تحويه من مواد كيميائية قوية يمكن أن تتلف الشعر وتسبب الجفاف والتقصف، لذا يجب منح رعاية خاصة واهتمام بالشعر المصبوغ للحفاظ على جماله وصحته، تابعي المقال التالي لمعرفة أهم ماسك للشعر المصبوغ بمكونات طبيعية لتحافظي على تألق شعرك.

ADVERTISEMENT

ماسك للشعر المصبوغ

يمكنك صنع ماسكات للشعر المصبوغ وعلاجات منزلية لعلاج الشعر الجاف والمصبوغ بمكونات طبيعية بسيطة موخودة في مطبخك أو من عشب الحديقة، وتكون العلاجات المنزلية ذات تكلفة زهيدة كما أنها لن تغير لون صبغة الشعر الذي اخترته.

ماسك الروزماري وزيت الزيتون

تم ذكر الروزماري وزيت الزيتون في العديد من الكتب العلاجية العشبية والمنزلية لعلاج الشعر التالف، فالروزماري يحفز نمو الشعر الجديد ويحميه من المزيد من الضرر، في حين أن زيت الزيتون يأتي مع المواد المغذية.

ADVERTISEMENT

ويتم عمل ماسك للشعر المصبوغ بهذه المكونات عن طريق تسخين ربع كوب من زيت الزيتون برفق حتى يصبح دافئًا فقط، ولكن ليس ساخناً ثم رفعه من على مصدر الحرارة وإضافة 5 قطرات من زيت الروزماري، ثم تطبيق الزيت على الرأس مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم غسل الشعر بالشامبو وشطفه،  احتفظي بالخليط المتبقي فى الثلاجة وأعيدي تسخينه للاستخدام الأسبوعى.

ماسك الموز والأفوكادو

الموز والأفوكادو يحتويان على مواد مغذية تساعد على تلطيف الشعر الملون والجاف، وكلما كانت الفواكه أكثر نضجًا كلما كان ذلك أفضل، حيث يتم هرس الموز والأفوكادو معًا ووضع المزيج على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

ADVERTISEMENT

ماسك المايونيز

يعتبر المايونيز هو الماسك المفضّل لاستعادة لمعان الشعر المتضرر، وهو فعّال عند استخدامه أسبوعيًا، اتركي المايونيز لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو وشطفه.

خلطات الأعشاب للشعر المصبوغ

للحصول على ماسك للشعر المصبوغ في المنزل، فكري في استخدام النباتات والزيوت الطبيعية لصنع مجموعة كبيرة من خليط الأعشاب التي توفر الترطيب والمعالجة العميقة لتلف وجفاف الشعر.

ماسك للشعر المصبوغ الداكن والتالف

قومي بدمج 1 أوقية من كل جذور الأرقطيون المجففة، وجذر السنفيتون comfrey، وجذر نبات القراص، وأوراق المريمية، والجوز أو عين الجمل، ثم ضعي هذا الخليط في جرة نظيفة مليئة بـ 15 أوقية من زيت الزيتون لمدة أسبوعين على الأقل.

ADVERTISEMENT

ولصنع ماسك للشعر قومي بإخراج مزيج الأعشاب من زيت الزيتون وخلطه مع 3 أوقية من زيت الزيتون العشبي مع 3 أوقية من كل من زيت جوز الهند، وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا، و2 أوقية من شمع العسل و 1 أوقية من زيت السمسم.

تُسخن المكونات السابقة برفق حتى تذوب الدهون الصلبة، ثم تُرفع عن النار وتسكب في وعاء واسع الفم، ثم يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الروزماري و 3/4 ملعقة زيت المريمة، ثم يتم تبريد خليط الأعشاب هذا وتغطيته.

ماسك للشعر المصبوغ الفاتح

اتبعي نفس الخطوات السابقة، ولكن استبدلي ورق المريمة وعين الجمل بقطعة 2 أوقية من أزهار نبات القطيفة، و 1 أوقية من زهور البابونج، واستبدلي زيت المريمة الأساسي مع 1/2 ملعقة من كل من زيت الليمون العطري وزيت اللافندر الأساسي.

ADVERTISEMENT

مخاطر صبغ الشعر باستمرار

تزيل الأصباغ الكيميائية الرطوبة الطبيعية للشعر، كما أن صبغات الشعر التقليدية مليئة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سامة على الجسم، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن أصباغ الشعر المؤكسدة الدائمة وشبه الدائمة تخترق جذع الشعرة ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان المثانة وسرطانات الدم مثل اللوكيميا، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

حتى لو كانت مخاطر الإصابة بالسرطان منخفضة أو قليلة، فإن المواد الكيميائية القاسية في أصباغ الشعر التقليدية يمكن أن تسبب تهيج الجلد وتلف الشعر، فإذا كان من الممكن استخدام بديل أكثر طبيعية، فسوف يفيد ذلك شعرك على المدى الطويل.

وفي النهاية وبعد معرفتك  أهم ماسك للشعر المصبوغ بمكونات طبيعية لتحافظي على تألق شعرك، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/154163-at-home-remedies-for-dry-colored-hair/ https://www.healthline.com/health/natural-hair-dye#risks-of-regular-hair-dyes https://www.cancer.org/cancer/cancer-causes/hair-dyes.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد