المايونيز للحامل .. ومخاطر متعلقة بتناوله أثناء الحمل

المايونيز للحاملتشكل تغذية الحامل أهمية خاصة خلال فترة الحمل، وذلك لتلبية متطلبات جسدها وجسد جنينها، والحرص على تعزيز صحتها وولادة طفل سليم، ويجب الانتباه لكل ما تتناوله الحامل، وتجنب المخاطر المحتملة لأي طعام، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا عن مدى سلامة تناول المايونيز للحامل ، لذلك اكتشفي الإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

تغذية الحامل

يجب على الحامل الانتباه لكل ما تتناوله، لأن كل ما تتناوله الحامل يصل للجنين، وهناك بعض المخاطر المتعلقة ببعض الطعام، وفي التالي قائمة ببعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل مثل:

  • تجنبي المأكولات البحرية العالية في الزئبق.
  • تجنبي المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدا أو الملوثة.
  • تجنبي اللحم غير المطبوخ جيدا والدواجن والبيض النيء.
  • تجنبي الأطعمة الغير مبستره.
  • تجنبي الفواكه والخضروات الغير مغسولة.
  • تجنبي الكافيين الزائد.
  • تجنبي المشروبات العشبية حتى التأكد من سلامتها.
  • تجنبي المشروبات الكحولية.

المايونيز للحامل

يحتوي المايونيز على البيض في مكوناته، والبيض مصدر كبير للبروتين، وهو جزء أساسي في تغذية الحوامل، حيث أن الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين هي اللبنات الأساسية للخلايا في جسمك، وجسم طفلك، كما يحتوي البيض أيضا على أكثر من 12 من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكولين الذي يساعد دماغ الطفل والحبل الشوكي على التطور بشكل صحيح، ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي.

مخاطر المايونيز للحامل

عبوات المايونيز التجارية تحتوي على بيض مبستر آمن للأكل بالنسبة للحوامل، ولكن الخطر الأكبر يتمثل في المايونيز المصنوع منزليًا بالبيض النيء.

ADVERTISEMENT

لا ينصح أبدًا الحامل بتناول البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا بسبب خطر عدوى السالمونيلا، ويشمل ذلك جميع منتجات البيض الخام أو شبه الخام والمايونيز المصنوع منزليًا والأطعمة المشابهة.

لا يمكن نقل عدوى السالمونيلا إلى الجنين أثناء الحمل، ولكن الآثار الجانبية يمكن أن تسبب الولادة المبكرة ، وتقلصات الرحم غير الضرورية التي يمكن أن تضر الطفل، أو الجفاف من الإسهال المستمر أو القيء، كما أن التعامل مع البيض النيئ يمكن أن يزيد من خطر العدوى، ويجب التعامل معه عن طريق غسل الأسطح والأيدي التي الملامسة للبيضة.

عموما في كل الأحوال استشيري الطبيب حول الأطعمة المفيدة والمضرة لك  خلال الحمل بما فيها المايونيز الجهاز، لأنه قد تكون هناك مشكلة تخص الحمل تحتاج إلى نظام غذائي خاص،

مخاطر أخرى للمايونيز

السعرات الحراريه

تحتوي ملعقة واحدة من المايونيز على حوالي 90 سعر حراري، وهذا ما يقرب من 4.5 % من السعرات الحرارية الموصى بها يوميا في ملعقة واحدة، وقد يؤدي تناوله إلى زيادة الوزن وحتى السمنة.

ADVERTISEMENT

الدهون

تحتوي كل ملعقة من المايونيز على 10 جرامات من الدهون الكلية، وهي 15.4 % من الكمية اليومية الموصى بها، و 1.5 جرام من الدهون المشبعة، والتي هي 7.5 % من الكمية اليومية الموصى بها، وتناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالظروف الصحية الضارة، مثل أمراض القلب.

الكوليسترول

تحتوي ملعقة كبيرة من المايونيز على 5 ملي جرام من الكوليسترول، وهو ما يعادل 1.7 % من كمية الكوليسترول الموصى بها يومياً، و يمكن أن يؤدي تناول الكوليسترول الزائد إلى انسداد الشرايين، وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل صحية مماثلة.

الصوديوم

تحتوي كل ملعقة طعام من المايونيز على 90 مللي جرام من الصوديوم، أي 3.8 % من الكمية اليومية الموصى بها، والكثير من الصوديوم في الوجبات الغذائية، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط ومضاعفات مماثلة.

وفي النهاية وبعد معرفتك مدى سلامة تناول المايونيز للحامل ومخاطر تناوله، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد