سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع

سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع
أحيانا تحتاج بعض النساء الحوامل اللجوء إلى السفر نتيجة بعض وجود الظروف أو طلبا لتغيير الحالة النفسية التي تمر بها نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، لذلك تتسائل كثير من النساء هل السفر آمن للحامل في الشهر التاسع، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع آمن، وما هي الارشادات الواجب اتباعها قبل السفر.

ADVERTISEMENT

هل يمكن للحامل السفر في العموم؟

نعم يمكن للحامل السفر أثناء الحمل، فالسفر آمن بشكل عام للحامل مع ذلك يعتبر الثلث الثاني من الحمل هو الوقت المثالي الذي يمكن أن تسافر فيه الحامل.

يصعب على الحامل السفر في الثلث الأول من الحمل بشكل كبير لعدة أسباب منها الحفاظ على صحة الجنين، وحتى تكون الحامل تجاوزت مرحلة أعراض الحمل المبكرة من غثيان ودوخة وشعور التعب والإرهاق.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضا: هل جهاز كشف المعادن يضر الحامل والجنين؟

هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع آمن؟

في الأغلب ما يكون السفر بالطائرة آمن للحامل ولا يؤثر على صحتها أو صحة الجنين ومع ذلك تمنع معظم شركات الطيران التجارية السفر للحامل بداية من الأسبوع 37 من الحمل والأسبوع 32 إن كنتِ حامل بتوأم.

ADVERTISEMENT

كما يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل اتخاذ خطوة السفر، فقد يحذرك بشكل كبير من السفر خاصة إن كنت تعانين من مضاعفات أثناء الحمل قد تزيد مع السفر بالطائرة مما يتطلب رعاية صحية فورية.

في الأغلب سينصحك الطبيب بالسفر خلال الثلث الثاني من الحمل وليس الثلث الثالث حيث تكون أعراض الحمل هي الأقل، كما أن الأطباء يفضلون البقاء بالقرب من المنزل والرعاية الصحية خاصة في الشهر التاسع حتى يمكن التصرف في حالة حدوث ولادة أو أي مشاكل عرضية أخرى.

في بعض الأحيان تعاني بعض النساء من مشاكل عديدة في الحمل ويكون حملها معرض لخطر كبير، لذلك ينصح الأطباء بعدم السفر من بعد الأسبوع 24 من الحمل.

ADVERTISEMENT

توجد بعض النساء الحوامل اللاتي تعانين من بعض المشاكل الصحية التي تحتم عليهم عدم السفر مثل:

كذلك يؤثر سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع على النساء اللاتي يعانين من الشعور بالقلق والخوف من الطائرة بشكل عام نتيجة تغيرات الضغط والرطوبة مسبباً:

اقرأي أيضاً: سفر الحامل في الشهر الثامن

ADVERTISEMENT

ارشادات للحامل قبل السفر

بعد أن تعرفتي على إمكانية سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع إليك بعض الارشادات التي تفيد الحامل أثناء السفر وهي:

عمل فحوصات الحمل

يجب على الحامل القيام بجميع فحوصات الحمل قبل القيام بإجراءات السفر حتى يمكنها الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين وأنه لا يوجد أي مضاعفات للحمل قد تؤثر عليها وعلى الجنين أثناء السفر مثل المشيمة المنزاحة.

مناقشة الحلول الأخرى

يفضل أن تقوم الحامل بمناقشة وسائل المواصلات الأخرى المتاحة إليها، سواء السيارة أو القطارات، مع الأخذ في الإعتبار مدة الرحلة والمكان التي تريد الوصول إليه يجب التأكد من عدم وجود أي أمراض معدية فيه كما يجب عليها في حالة السفر التأكد من حصولها على جميع اللقاحات المطلوبة والتي لا تؤثر على الجنين.

ADVERTISEMENT

كما يفضل سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع بديلاً عن السفر في رحلات بحرية وذلك لأنها قد تصاب بدوار بحر شديد.

اقرأي أيضاً: نصائح ذهبية لسفر مريح أثناء الحمل

شرب السوائل

من أهم الارشادات التي يجب أن تتبعها الحامل في السفر هو الحفاظ على شرب السوائل باستمرار فقد يؤدي الجفاف إلى الولادة المبكرة.

ADVERTISEMENT

كذلك ينصح دائما بأن تبتعد الحامل عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخات حيث تزيد هذه الغازات مع زيادة ارتفاع الطائرة مسببة عدم الشعور بالراحة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر التاسع آمن وما هي الارشادات التي يجب أن تقوم بها الحامل قبل السفر، يفضل أن تقومي بتأجيل تلك الخطوة عزيزتي القارئة في حالة أنها غير ضرورية للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، ونتمنى لكما دائما دوام العافية والصحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد