سفر الحامل في الشهر الثامن

سفر الحامل في الشهر الثامن
هل سفر الحامل في الشهر الثامن آمن أم قد يؤدي لتعرضها هي والجنين لبعض المضاعفات والمخاطر؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

هل السفر خلال الحمل آمن؟

بالنسبة لأغلب السيدات الحوامل يمكن اعتبار السفر آمن طالما جنينك بصحة جيدة ولم يمنعك الطبيب من السفر؛ يمكنك السفر بأمان حتى تصلي للأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

ويعد الوقت الأكثر أماناً للسفر هو في منتصف الحمل، بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع الثامن والعشرين، حيث أن أغلب مشاكل الحمل الشائعة تحدث في الثلث الأول من الحمل والثلث الأخير من الحمل.

ADVERTISEMENT

خلال منتصف الحمل (الثلث الثاني من الحمل) سوف تبدأين في استعادة طاقتك مرة أخرى وسيختفي غثيان الحمل، كما أنك ستتمكنين من التحرك بحرية مقارنةً بإمكانية الحركة في الثلث الأخير من الحمل.

وعادةً لا ينصح الطبيب بالسفر في حالات معينة من تعقيدات الحمل ومضاعفاته، والتي قد تشمل تسمم الحمل أو تمزق الأغشية السابق للولادة أو احتمالية تعرضك للولادة المبكرة، كما أن حملك بأكثر من طفل قد يمنعك من السفر حفاظاً على صحة الأجنة أيضاً.

ADVERTISEMENT

سفر الحامل في الشهر الثامن

بدايةً من الشهر السابع من الحمل ستجدين صعوبة في التحرك، وكلما تقدمت في الحمل كلما زادت فرص دخولك في المخاض في أي وقت، ولهذا السبب لا تسمح أغلب شركات الطيران للنساء الحوامل بالسفر بداية من الأسبوع الرابع والثلاثين، وهذا يشمل رحلات العودة أيضاً، وذلك لأن طاقم العمل بالطائرة غير مجهز للتعامل مع حالات الطواريء التي قد تنجم خلال الحمل أو الولادة.

وقد تسمح شركات الطيران بالسفر للسيدات الحوامل بين الأسبوع الثامن والعشرين للأسبوع السادس والثلاثين في حال وجود شهادة أو وثيقة تسمح لهن بالحمل من قبل الطبيب الخاص بهن، هذه الوثيقة توضح أن السيدة التي على وشك السفر لا تعاني من أي مضاعفات حمل، بالإضافة لوجود موعد الولادة المتوقع لها على الوثيقة؛ مضاعفات الحمل عند السفر قد تشمل الحمل بتوأم أو الولادة المبكرة.

نصائح السفر خلال فترة الحمل

والآن وقد عرفنا ما هي مخاطر سفر الحامل في الشهر الثامن وما هي الحالات التي يمكن السفر فيها خلال الشهر الثامن إليك بعض نصائح السفر التي ستخفف من مصاعب السفر وستجعل رحلتك أقل عناءاً وأكثر أماناً:

ADVERTISEMENT
  • قومي بارتداء ملابس قطنية مريحة خلال فترة السفر وطوال الرحلة، واحرصي أيضاً على ارتداء حذاء مريح يدعم ظهرك طوال الوقت.
  • إذا كنت ستسافرين بالعربة خططي للتوقف كل فترة لأخذ راحة لدخول الحمام والتمدد.
  • خذي وسادة مريحة معك للنوم أو الاستناد عليها.
  • احرصي على حزم العديد من الوجبات الخفيفة الصحية لتمدك أنت وجنينك بالطاقة اللازمة لاستكمال الرحلة دون الشعر بأي تعب.
  • إذا كنت ستسافرين لمكان بعيد خذي الأوراق والتقارير الخاصة بحالتك الصحية حالياً في حال شعرت بأي تعب خلال فترة السفر أو في البلد التي سافرت إليها.
  • تأكدي من ارتداء حزام الأمان طوال الوقت، واتبعي تعليمات الأمان بدقة للحفاظ على سلامتك أنت وجنينك.

ولتجنب الإسهال خلال فترة السفر، اتبعي التعليمات الآتية:

  • تناولي الكثير من المياه المعدنية.
  • تجنبي الفواكه والخضروات الطازجة، إلا إذا تأكدت من أنهم مطهيين أو يمكن تقشيرهم (كالموز أو البرتقال).
  • يمكنك استخدام العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية كبديل للعصار الطبيعية.
  • في حال رغبت في تناول بعض اللبن، تأكدي من أنه مبستر قبل تناوله.
  • تأكدي من أن اللحوم أو الأسماك تم طهيها بشكل كامل قبل تناولها؛ إذا لم تكوني متأكدة بنسبة مائة في المائة من الأفضل تجنبهم.

والآن وقد عرفت الحالات المسموح فيها بـ سفر الحامل في الشهر الثامن لم يتبقى سوى أن نتمنى لك رحلة آمنة وسعيدة، وللمزيد من المعلومات حول السفر خلال مراحل الحمل المختلفة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://americanpregnancy.org/is-it-safe/traveling-during-pregnancy/
https://www.acog.org/Patients/FAQs/Travel-During-Pregnancy?IsMobileSet=false
https://www.medicalnewstoday.com/releases/10882#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد