حلويات لمرضى السكري

حلويات لمرضى السكريمن وقت لآخر يرغب الكثير منا في تناول الحلويات، بما في ذلك مرضى السكري، ولكن قد لا يستطيعون فعل ذلك حفاظاً على نسبة السكر في الدم، لذلك أعددنا هذا المقال لنقدم لكم بعض اقتراحات حلويات لمرضى السكري التي يمكن تناولها بصورة معتدلة لإشباع تلك الرغبة، بالإضافة لبعض النصائح الاخرى التي قد تكون مفيدة، فاحرص على متابعة المقال التالي معنا.

ADVERTISEMENT

حلويات لمرضى السكري

توجد بعض الاقتراحات التي يمكنك الاعتماد عليها عند ظهور الرغبة في تناول الحلويات، خاصة إذا كنت مصابة بمرض السكري، مثل:

الشيكولاتة السوداء

تُعتبر الشيكولاتة السوداء أو الداكنة من الحلويات التي يمكنك تناولها عند الإصابة بالسكري، فلا تحتوي الشيكولاتة الداكنة على أي إضافات للسكر وتُعتبر مناسبة جداً لمرضى النوع الثاني من السكري، ولكن يجب تناولها باعتدال.

ADVERTISEMENT

الفاكهة

على الرغم من أن الفاكهة تحتوي على سكر الفركتوز، إلا إنها تحتوي على بعض الفيتامينات المهمة للجسم للقيام بعملياته الحيوية. ويمكن تناولها كبديل للحلويات عند مرضى السكري، ويمكن تناولها طازجة، مجمدة أو معلبة في الماء، ويجب الابتعاد عن الفاكهة المعلبة في المحاليل السكرية.

ويمكنك عمل سلطة من الفواكه، فيمكنك إحضار الفاكهة المجمدة أو الطازجة مع إضافة واحدة من السكريات الصناعية لصناعة سلطة الفواكه، أو يمكنك فرم الفاكهة، ووضع القليل من العسل الأبيض عليها وملعقة من عصير البرتقال الطازج.

ADVERTISEMENT

البودينغ والجيلاتين الخالي من السكر

على عكس الفاكهة فإن هذا النوع من الحلويات لا يحتوي على قيمة غذائية عالية، لكن يمكن تناول كمية صغيرة منها لإشباع الرغبة في الحلويات، حيث يعتبر الجيلاتين من المواد السكرية قليلة الكربوهيدرات، ولكن يجب عدم إضافة أي سكر لهذا النوع من الحلويات.

نصائح غذائية قد تقلل من نسبة السكر

سوف نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك للتحكم في الرغبة في تناول الحلويات عند إصابتك بمرض السكري:

تناول قطع صغيرة من الحلويات

يستطيع مريض السكري تناول بعض الحلوى، لكن بكمية صغيرة جداً، فقد أثبتت الدراسات أن تناول قطع صغيرة من الحلوى، هو أفضل حل لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة ملحوظة. وعند تناول مريض السكري للحلوى، يفضل أن يقوم بتقطيعها إلى أجزاء أصغر وتناولها على فترات متباعدة.

ADVERTISEMENT

تجنب الكربوهيدرات في وجبتك الرئيسية

يُعتبر تجنب الكربوهيدرات من أسهل الطرق التي قد تقلل من الرغبة في تناول الحلويات، حيث أن الكربوهيدرات تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك احرص على تناول الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات، لتستطيع الحفاظ على نسبة السكر في دمك.

قم بعمل الحلويات في المنزل

عند صناعة وعمل حلويات لمرضى السكري في المنزل، يمكنك التحكم بكمية السكر الموجودة بتلك الحلويات، فيمكنك مثلاً تجنب إضافة محسنات الطعام السكرية وقم باستعمال دقيق الحبوب الكاملة، أو ستعمال عصير التفاح بدلاً من الزبدة.

نصائح غذائية أخرى

  • احرص على تناول الدهون المفيدة مثل: زيت الزيتون.
  • تناول البروتين الصافي الموجود في السمك.
  • تناول الخضراوات التي لا تحتوي على النشا مثل الجزر.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل الرز البني.
  • تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض.
  • تناول الفاكهة بصورة بسيطة وتجنب أكل الكربوهيدرات معها في وجبتك الرئيسية.
  • تجنب العصائر المحلاة والصودا.
  • مارس الرياضة دائماً وتابع مع طبيبك.

بعد أن تعرفنا على بعض الخيارات المناسبة لإشباع الرغبة في الحلويات، تأكد دائماً من أن يكون مستوى السكر طبيعياً واحرص على تجنب أي أطعمة أو مشروبات قد تساعد في ارتفاع تلك النسبة، وإذا شعرت بأي عرض غير طبيعي بعد تناول أي طعام، احرص على استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد